Loading...

«ذا لاند ديفلوبرز» تفاوض مصارف وشركات تأجير تمويلى لاقتراض 400 مليون جنيه

Loading...

لاستكمال إنشاءات «أرمونيا» بالعاصمة الإدارية

«ذا لاند ديفلوبرز» تفاوض مصارف وشركات تأجير تمويلى لاقتراض 400 مليون جنيه
شريف عمر

شريف عمر

9:23 ص, الأربعاء, 17 فبراير 21

تفاوض شركة «ذا لاند ديفلوبرز» للتطوير العقارى مجموعة بنوك وشركات تأجير تمويلى لاقتراض نحو 400 مليون جنيه لاستكمال الأعمال الإنشائية فى مشروعاتها المختلفة وعلى رأسها «أرمونيا» فى العاصمة الإدارية الجديدة.

كانت «ذا لاند ديفلوبرز» طرحت خلال النصف الثانى من العام الماضى مشروع «أرمونيا» على مساحة 41 فدانا وبحجم استثمارات 3.5 مليار جنيه، يتضمن 1750 وحدة سكنية ومولاً تجارياً وإدارياً وطبياً.

وقال المهندس أحمد الطيبى، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن جائحة كورونا أثرت على كافة القطاعات العاملة فى السوق المصرية، وعلى رأسها القطاع العقارى، والذى تضررت الملاءة المالية لشركاته جراء تراجع المبيعات، وتطبيق أساليب سداد لمدد تقارب 10 سنوات.

وأكد – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن شركته اعتمدت على الموارد الذاتية للمساهمين فى تمويل الإنشاءات اللازمة للمشروع، ولكن فى الفترة الحالية يتم التفاوض مع بنوك وشركات تأجير تمويلى لاقتراض ما بين 300 إلى 400 مليون جنيه لمواصلة الأعمال الإنشائية خلال العام الجارى.

وأوضح أن التحدى الراهن لشركات التطوير العقارى هو استمرار الإنشاءات والالتزام بالجداول الزمنية فى فترة يتم سداد أقساط الأراضى خلال 4 سنوات وفقاً لاشتراطات شركة العاصمة الإدارية، تزامناً مع طرح الوحدات بمدد سداد تقارب 10 سنوات وتحصيل مقدم %5 فقط.

وأكد أن «ذا لاند ديفلوبرز» رصدت 300 مليون جنيه للأعمال الإنشائية بالمشروع من المفترض تمويلها من الموارد الذاتية للشركة، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع شركة «ماسترز» للمقاولات لتنفيذ النسبة الأكبر من الإنشاءات، فيما سيتولى ذراع المقاولات الخاص بالشركة استكمال الأعمال المتبقية.

وأشار إلى أن شركته حققت مبيعات إجمالية بقيمة 600 مليون جنيه فى المشروع خلال العام الماضى، وهى قيمة منخفضة للغاية عن مستهدفات 2020، وتأثرت بأزمة فيروس كورونا.

يذكر أن المبيعات الإجمالية المستهدفة بمشروع «أرمونيا» تبلغ 4.5 مليار جنيه، وتخطط الشركة لتحقيقها وفقاً للمراحل البيعية، ومن المقرر أن يبدأ تسليمه مطلع 2023، وتبلغ المسطحات الخضراء والخدمات %80 من إجمالى مساحة المشروع.

كان «الطيبى» قال سابقاً إن شركته لديها محفظة أراض متنوعة بين مشروعات فى القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس بإجمالى 5 مشروعات، وكذلك مشروع فى منطقة «كينج مريوط» تم الانتهاء منه، وليست لدى الشركة رغبة فى إضافة مشروعات جديدة.