«ذابنكر» : 10 بنوك مصرية فى قائمة العشرين الأفضل فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بقيادة «مصر» و«الأهلى» و«القاهرة»

«ذابنكر» : 10 بنوك مصرية فى قائمة العشرين الأفضل فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

7:14 ص, الأثنين, 14 ديسمبر 20

احتلت 10 بنوك مصرية بقيادة بنك مصر والبنك الأهلى وبنك القاهرة مراكز متقدمة ضمن أفضل 20 بنكا هذا العام فى أحدث قائمة لمجلة «ذا بنكر» التى أصدرتها مؤخرا عن أفضل البنوك العربية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  – مينا MENA-  من ناحية نسبة الأرباح قبل خصم الضرائب ومعدل العائد على رأس المال الذى تجاوز %15 عن العام الماضى.

وجاء فى تقرير «ذا بنكر» أن البنوك المصرية فى احتلت المراكز الثلاثة التالية للمركز الأول بفضل أدائها القوى وارتفاع نمو أرباحها القياسى، كما سجلت أكبر زيادة فى الأصول ومعامل رأس المال  خلال العام الماضى.

وإذا كان البنك العراقى التجارى ظهر فى المركز الأول لزيادة أرباحه قبل خصم الضرائب بحوالى %209 إلا أن قيمتها توقفت عند حوالى 556.5 مليون دولار وبعده مباشرة بنك مصر الذى زادت أرباحه قبل خصم الضرئب بأكثر من %78 ولكن قيمتها تجاوزت المليار دولار ليرتفع من المركز الخامس العام الماضى إلى الثانى هذا العام.

وتقدمت البنوك المصرية على بقية البنوك العربية خلال العام الجارى مع ارتفاع الأرباح قبل خصم الضرائب للبنك الأهلى وبنك مصر بأكثر من %67 وحوالى %52 لتتجاوز مليارى دولار وتقترب من 331 مليون دولار على الترتيب.

 وأول بنك خليجى يظهر فى هذه القائمة هو بنك دبى الوطنى الإماراتى «NBD» فى المركز الخامس بأرباح ارتفعت بحوالى %46 لتصل إلى أكثر من 4 مليارات دولار وبعده البنك التجارى الدولى “CIB” المصرى الذى قفزت أرباحه إلى أكثر من مليار دولار ولكن بنسبة زيادة %41.

وشاركت تونس ببنكين فى هذه القائمة هما بنك تونس العربى الدولى فى المركز السابع وبنك “أمين” فى المركز 12 مع ارتفاع أرباح كل منهما بحوالى %34 و%23 لتبلغ 177 مليون دولار و23 مليون دولار على التوالى.

ولكن المراكز من الثامن إلى 11 استحوذت عليها بنوك مصرية منها فرع بنك QNB  المصرى بارتفاع أرباحه قبل خصم الضرائب بأكثر من %30 لتقترب من 716 مليون دولار وبعده فى المركز التاسع بنك الإسكندرية بحوالى 25 % لتصل أرباحه إلى 278 مليون دولار ثم بنك الإسكان والتعمير بنسبة ارتفاع %23 وبنك فيصل الإسلامى المصرى بحوالى %23 لتصل أرباح كل منهما إلى ما يزيد عن 179 مليون دولار و219 مليون دولار على الترتيب.  

مجلة ذابنكر

ومن البنوك المصرية الأخرى التى ظهرت فى هذه القائمة الفرع المصرى لبنك الكويت الوطنى فى المركز 13 وفرع بنك كريدى أجريكول مصر فى المركز 14 بنسبة أرباح حوالى %22 و%21 لتقترب أرباحهما من 178 و190 مليون دولار على التوالى.

وشاركت دولة الإمارات العربية ببنكين آخرين هما “راك بنك” فى المركز 15 وبنك أبوظبى الأول فى المركز 19 بنسبة نمو فى أرباحهما بلغت حوالى %19 و%4  لتتجاوز قيمتهما 298 مليون دولار و3.5 مليار دولار على الترتيب.

وأوضح تقرير “ذا بانكر” أن أرباح البنوك الخليجية ضخمة برغم نموها البسيط بسبب صفقات الدمج والاستحواذ التى بدأت منذ عام 2016 بين البنوك فى مجلس التعاون الخليجى والتى أدت إلى انكماش عدد البنوك وزعزعة ترتيب العشرة الأوائل فى قائمة العام الحالى.

ورغم أن أرباح البنك التجارى الوطنى السعودى اقتربت من 3.5 مليار دولار إلا أنه جاء فى المركز 16 لأن نسبة الزيادة فى أرباحه قبل خصم الضرائب توقفت عند %19 وبعده شقيقه بنك الراجحى بارتفاع أرباحه بنسبة %10 فقط ولكنها بلغت أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

ومن منطقة شمال أفريقيا ظهر ثالث بنك من المغرب بعد بنكى تونس وهو بنك وفا التجارى الذى كسبت أرباحه بحوالى %7 لتتجاوز 1.1 مليار دولار، بينما تذيل القائمة بنك قطر الوطنى بزيادة قدرها %4 لتقترب من 4.3 مليار دولار ليحتل المركز 20.

وانتهى التقرير بقوله إن أرباح أكبر 10 بنوك إماراتية هبطت بحوالى %39 خلال النصف الأول من العام الجارى بسبب خسائر القروض المعدومة والمخصصات التى جنبتها البنوك لمواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا الذى اجتاح حوالى 200 دولة وتسبب فى إصابة ما يزيد عن 73 مليون حالة حتى الآن.