عقـــارات

د. وليد عباس فى حواره لـ«المال»: «المجتمعات العمرانية» تشهد التحول الرقمى فى الطروحات بالتزامن مع توجه الدولة لها

طرح 3 آلاف قطعة أرض متميزة وأكثر تميزاً الأسبوع المقبل والتقديم إلكترونيًا

شارك الخبر مع أصدقائك

محمود زكى – سحر نصر 

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية خلال الفترة الماضية عملية التحول الرقمى للطروحات المتنوعة ، والتى تشمل الوحدات السكنية المختلفة للهيئة، إضافة إلى الأراضى المميزة، والأكثر تميزًا.

وقال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، فى حواره لـ«المال»، إن قرار الهيئة بالتحول الرقمى فى طروحاتها سواء كانت للأفراد أو المستثمرين يأتى مع توجه الدول فى التحول الرقمى، والتى تساهم بشكل كبير فى تسريع وتيرة العمل عكس الفترة السابقة التى كان يتم العمل بها بالشكل الروتينى.

وأضاف معاون وزير الإسكان أن التحول الرقمى لم يشمل حتى الآن طروحات أراضى الإسكان الإجتماعى، ولكن يتم التعامل عن طريق التقديم إلكترونيًّا بالنسبة لوحدات الإسكان الاجتماعى، ومن المتوقع أن يكون حجز أراضى الإسكان الاجتماعى خلال الفترة القادمة إلكترونيًّا.

وعن الطروحات الجديدة التى تسعد الهيئة لتنفيذها، قال عباس إن شهر سبتمبر الحالى سيشهد عددًا كبيرًا من الطروحات تشمل أراضى إسكان متميز، وكذلك أكثر تميزًا، بالإضافة إلى وحدات سكنية بكل متنوعة فى أغلب مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

د. وليد عباس معاون وزير الإسكان

وأوضح معاون وزير الإسكان أن الأسبوع القادم ستشهد ما يزيد عن 3 آلاف قطعة أرض إسكان متميز، وأكثر تميزًا، موزعة على كل المدن العمرانية الجديدة.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية قد طرحت 1091 قطعة أرض إسكان متميز، وكذلك طرح 891 أرض بمحور الإسكان الأكثر تميزًا فى 13 مدينة جديدة.

وشملت قطع الأرض سكنية، بـ»الإسكان المتميز» 13 مدينة جديدة، وهى (6 أكتوبر الجديدة – بدر – العاشر من رمضان – السادات – سوهاج الجديدة – الفيوم الجديدة – قنا الجديدة – أسيوط الجديدة – أسوان الجديدة – غرب قنا – غرب أسيوط – برج العرب الجديدة – طيبة الجديدة).

فى حين طرح 891 قطعة أرض سكنية، بـ«الإسكان الأكثر تميزًا»، فى 13 مدينة جديدة، وهى (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – الشيخ زايد – الشروق – العبور – دمياط الجديدة – 15 مايو – بدر – العاشر من رمضان – سوهاج الجديدة – بنى سويف الجديدة – أسوان الجديدة – برج العرب الجديدة).

وبالنسبة للوحدات السكنية التى تستعد هيئة المجتمعات العمرانية طرحها ضمن خطة الهيئة للطروحات، أوضح عباس أن الطرح يشمل عددًا كبيرًا من الوحدات بمشروع جنة بالقاهرة الجديدة، والشيخ زايد، والشروق، إضافة إلى العبور، والمنصورة الجديدة، ودمياط الجديدة، وكذلك 6 أكتوبر.

وحدات من سكن مصر وجنة الفاخر بالإضافة إلى فيلات بمارينا خلال الشهر الحالى

ولفت عباس إلى أن هناك طرح وحدات مميزة لمشروع سكن مصر، بين مجموعة كبيرة من مدن هيئة المجتمعات العمرانية، من بينها القاهرة الجديدة، والشروق، بالإضافة إلى المنصورة الجديدة ولأول مرة يتم طرح وحدات سكن مصر فى مدينة الفشن الجديدة، وكذلك غرب أسيوط وغرب قنا.

وانتهت وزارة الإسكان، من حجز وحدات المرحلة الثانية من سكن مصر، بواقع 20 ألف وحدة سكنية فى 8 مدن جديدة: (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – بدر – العبور – دمياط الجديدة – المنيا الجديدة – ناصر «غرب أسيوط» – غرب قنا).

وتقوم هيئة المجتمعات العمرانية بتنفيذ نحو 70 ألف وحدة سكنية بمشروع سكن مصر فى مختلف المدن الجديدة، منهم 50 ألف وحدة تم الانتهاء من الهيكل الخرسانى لها.

ولفت عباس إلى أن الطروحات الجديدة تشمل فيلات فى مارينا بالساحل الشمالى، والتى تعد هى الأولى منذ فترة طويلة، بالإضافة إلى المشروعات المطروحة من جانب شركة سيتى إيدج فى العلمين الجديدة، والتى شهدت طرح مرحلتين من مشروعاتها فى المدينة، بالإضافة إلى الاستعداد لطرح المرحلة الثالثة، والتى تشمل الداون تاون.

وأشار إلى أن طروحات الأراضى ستكون خلال أسبوع بحد أقصى، على أن يشهد الشهر الحالى طرح الوحدات السكنية التى تم ذكرها تباعًا من جانب الهيئة، مؤكدًا أن أسعار الأراضى والوحدات تشهد ثباتًا فى الأسعار خلال الطرح الحالى أو بزيادة طفيفة للغاية.

وأوضح معاون وزير الإسكان، أن الفترة القادمة ستشهد طرح وحدات سكنية فى محافظة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن الهيئة لم تستقر على موعد الطرح سواء من خلالها أو من خلال شركة سيتى إيدج العقارية.

وتقوم شركة سيتى إيدج بتسويق المشروعات العقارية التابعة لوزارة الإسكان، متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتأسست الشركة «سيتى إيدج» للتطوير العقارى، بالشراكة مع بنك التعمير والإسكان، والشركة القابضة للاستثمار والتنمية.

ولفت إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية تستعد لطرح عدد كبير من أراضى بيت الوطن خلال الفترة القادمة، بالعديد من المدن الجديدة.

وأكد أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تستهدف من الطروحات التى تقوم بها تغطية الطلب المستمر من جانب الأفراد، بالإضافة إلى أن الهيئة تقوم حاليًّا بتنمية المدن الجديدة بشكل أسرع.

الهيئة تلقت 900 طلب تخصيص مباشر تم البت فى 510 بقيمة 85 مليار جنيه

وبالنسبة لآلية التخصيص المباشر، أشار عباس أن الهيئة تلقت حوالى 900 طلب لتخصيص أراضٍ فى كل النشاطات «خدمى-تجارى-سكنى» تم البت فى 510 طلبات بإجمالى 85 مليار جنيه.

وأوضح معاون وزير الإسكان أن 243 طلبًا قاموا بسداد جدية الحجز المقدر نسبتها %10 من قيمة الأرض، وتم عرض 100 طلب على مجلس إدارة الهيئة خلال الفترة الماضية، وتم دراستهم وفقًا للشروط التى وضعتها الهيئة.

وتابع عباس أن طلبات التخصيص المقدمة من جانب المستثمر تمر بعدد من المراحل، أولها دفع جدية الحجز، بالإضافة إلى دراسة الملاءة المالية للشركة، والتى قد تصل إلى مطالبة الهيئة رفع رأس مال الشركة، والمرحلة الأخيرة يتم دراسة الجدوى المقدمة من جانب المستثمر، إضافة إلى سابقة الخبرة من الأعمال التى قام بتنفيذها خلال الفترات السابقة.

ولفت إلى أن المستثمر يقوم بدراسة الفرصة الاستثمارية المطروحة فى المدن الجديدة، واختيار الأمثل له، ثم يقوم بتقديم طلب إلى هيئة المجتمعات العمرانية للتخصيص المباشر لها؛ ما ساهم فى إعطاء فرصة للقضاء على السماسرة ، خاصة أن هناك فرصة استثمارية مباشرة مع الهيئة.

وقال عباس إنه فى حالة وجود أكثر من طلب على قطعة أرض واحدة يتم التفضيل عن طريق الدفع بالدولار، وكذلك أعلى مقدم لقطعة الأرض، ولو تم التساوى فى النقطتين يتم الأخذ بالخبرة السابقة فى المشاريع داخل مصر وخارجها، وفى حالة التساوى يتم عمل قرعة بينهم بكل شفافية، مشيرًا إلى أن الهيئة لم تقم بإضافة أعلى الأسعار لضبط التوازن فى الأسعار.

وأضاف أن هناك كتيبا دوريا فى كل جهاز يشمل الفرص الاستثمارية والأراضى المعروضة على المستثمرين، ويقوم بتحديد الأرض التى يراها مناسبة له، ثم تقوم الهيئة بدراسة تلك الطلبات كما ذكر.

وأوضح أن هناك نسبة كبيرة من الطلبات المقدمة من جانب المستثمرين على التخصيص المباشر يقوموا بسداد مقدم الحجز بالدولار، خاصة أن الفرص الاستثمارية متاحة للعرب والأجانب، مشيرًا إلى أنه تلقى طلبات تخصيص من السعودية والإمارات والكويت، بالإضافة إلى عدد من الطلبات من الولايات المتحدة الأمريكية من مصريين لديهم الجنسية الأمريكية.

وأضاف معاون وزير الإسكان، أن الطلبات المقدمة من الخارج تؤكد أن هناك فرصًا استثمارية مناسبة وكبيرة فى مصر، بالإضافة إلى الأمان الذى يتمتع به المستثمر فى التعامل مع الهيئة.

وسجل إجمالى مبيعات الأراضى التى خصصتها هيئة المجتمعات العمرانية بالأمر المباشر 16 مليار جنيه، وذلك للطلبات التى سددت %10 مقدم حجز، بواقع 170 طلبًا.

ولفت إلى أن هناك معايير وقواعد ثابتة فى تسعير الأراضى، مشيرًا إلى أنه يتم مراجعة الأجهزة فى المواقع المميزة بحيث يتم الوصول إلى الأسعار المناسبة والعادلة.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار المواد الخام يعد عاملًا أساسيًّا من عوامل زيادة التكلفة، والتى بدورها تساهم فى زيادة أسعار الأراضى، بالإضافة إلى أسعار آخر طرح تم من جانب هيئة المجتمعات العمرانية، مؤكدًا أن هناك ثباتًا فى الأسعار فى بعض المناطق كالصعيد وسكن مصر لمتوسطى الدخل، وثبتنا السعر من أجل المحافظة على مستوى الأسعار فى السوق، ما سبب حالة من الاتزان.

ولفت عباس إلى أن هناك 14 مدينة جديدة ضمن مدن الجيل الرابع يتم العمل فى المرحلة الأولى لهم خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن نسب الإنجاز عالية بها للغاية.

وأكد أن هيئة المجتمعات العمرانية تستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى من مدن الجيل الرابع منتصف عام 2020.

وتتمثل مدن الجيل الرابع فى مدينة العلمين الجديدة، ومدينة المنصورة الجديدة، وشرق بورسعيد، ومدينة الجلالة، والإسماعيلية الجديدة، وامتداد مدينة الشيخ زايد، ومدينة ناصر غرب أسيوط، وغرب قنا، وتوشكى الجديدة، وحدائق أكتوبر، ومدينة شرق ملوى، والفشن الجديدة، إضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أنه لن يتم طرح أراضٍ ضمن مشروعات الشراكة خلال الفترة الحالية إلا مع الانتهاء من المشروعات القديمة، موضحًا أن الهيئة تم انتهاء القرارات الوزارية لمشروع أورا وبالم هيلز وماونتن فيو، بالإضافة إلى الأهلى للتنمية العقارية صبور.

وانتهت الهيئة فى مارس الماضى من توقيع شراكة مع 3 شركات للتطوير العقارى، وهيئة المجتمعات العمرانية، الأول بين شركة الأهلى للتنمية العقارية والهيئة لمشروع عمرانى متكامل على مساحة 144 فدانًا فى مدينة أكتوبر.

ويتضمن الاتفاق الثانى التوقيع على عقد شراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة أركان للاستثمار العقارى مشروع عمرانى متكامل على مساحة 205 أفدنة بمدينة الشيخ زايد.

كما يتضمن الاتفاق أيضًا التوقيع على عقد شراكة مع شركة سوديك مشروع عمرانى متكامل على مساحة 500 فدان بالشيخ زايد.

الانتهاء من إصدار 26 قرارًا وزاريا بمساحة ألف فدان بالعاصمة الإدارية

وعلى صعيد القرارات الوزارية، قال عباس إن الهيئة انتهت من إصدار 90 قرارًا وزاريًّا حتى الآن بإجمالى 15285 فدانًا، من بينهم 26 قرارًا بمساحة ألف فدان بالعاصمة الإدارية خلال العام الحالى، مشيرًا إلى أنه تم إصدار 47 قرارًا وزاريًّا فى العاصمة منذ تلقى الهيئة القرارات من جانب الشركات.

وأكد عباس أن هيئة المجتمعات العمرانية تقوم حاليًا بدراسة 80 قرارًا وزاريًّا من جانب الشركات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من إصدار 40 قرارًا وزاريًّا حتى نهاية 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »