Loading...

د‮. ‬حسن يونس‮: ‬الإعلان عن موقع أول محطة للأنشطة النووية‮.. ‬قريباً

Loading...

د‮. ‬حسن يونس‮: ‬الإعلان عن موقع أول محطة للأنشطة النووية‮.. ‬قريباً
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 10 يناير 10

كتب – يوسف إبراهيم:
 
أكد الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الإعلان عن موقع أول محطة نووية في مصر.
قال الوزير أمام مجلس الشوري خلال مناقشة مواد مشروع قانون تنظيم الأنشطة النووية أمس إن فريقاً من خبراء المجال النووي المصريين يعكفون علي صياغة التقرير النهائي لتحديد موقع مشروع محطة الأنشطة النووية والإشعاعية، وذلك بالتعاون مع الاستشاري الأجنبي.

 
وأضاف أن الاستشاري قدم تقريره المبدئي بالفعل في نهاية ديسمبر الماضي، وسينعقد خلال أيام اجتماع بين الخبراء المصريين والاستشاري لاختيار الموقع النهائي، لافتا إلي أن الحكومة لديها خطة لإقامة أكثر من محطة نووية.. الأمر الذي يجعل البت في اختيار الموقع يستغرق وقتاً أطول.
 
وأشار الدكتور حسن يونس إلي أن فتح حساب باسم الهيئة التي ستدير مشروع المواد النووية، لن يقتصر علي البنوك المملوكة للدولة.. وانما سيتم في أي من البنوك المسجلة بالبنك المركزي حتي لا يتم تقييد عمل الهيئة وحركتها، مؤكداً ثقة الحكومة في جميع البنوك المسجلة لدي »المركزي« لأن هناك شفافية ووضوحاً في التحويلات والتعاملات.
 
وحول المخاوف من تأثير المنح والهبات التي تأتي من جهات أجنبية علي قرارات وعمل الهيئ،ة قال يونس إن الحكومة لديها ما يضمن استقلالية الهيئة بشكل تام.. فضلا عن وجود رقابة من الجهاز المركزي للمحاسبات.. وهو ما يمثل صمام أمان لعمل الهيئة في المرحلة المقبلة.
 
ولفت الوزير إلي أن كادر العاملين في هيئة الأنشطة النووية يتضمن حوافز ايجابية ومشجعة للخبرات المصرية في الداخل أو الخارج، فضلاً عن الطبيعة الخاصة للترقيات.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 10 يناير 10