بورصة وشركات

«دي بي كيه» للأدوية تنتظر موافقة «الاستثمار السعودية» لإنتاج الدواء بالمملكة

بتكلفة تتجاوز 50 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

منى عبد البارى

تنتظر شركة «دي بي كيه» للأدوية موافقة هيئة الاستثمار السعودية على إقامة مصنع جديد بالمملكة السعودية، تزامناً مع دراسة افتتاح آخر فى جنوب السودان. قال حمدى الدبيكى، رئيس مجلس إدارة الشركة، لـ«المال»، إن مؤسسته تنتظر موافقة هيئة الاستثمار السعودية على إقامة مصنعها بالمملكة باستثمارات تتجاوز 50 مليون دولار و بتمويلات مختلطة بين رأسمال ذاتى و قروض بنكية.

تبحث حاليا إنشاء وحدة فى جنوب السودان

ويتزامن ذلك مع ما تُجريه «دى بى كيه» حاليًّا من استعدادات مبدئية لتوقيع اتفاق مع مؤسسة جنوب السودان للتنمية والإعمار لإنشاء مصنع أدوية فى جنوب السودان.

وحول القيمة الاستثمارية المتوقعة للمصنع، قال «الدبيكى» إنه سيتم إرسال لجان طبية متخصصة لدراسة الاحتياجات الدوائية للدولة المخطط إنشاء المصنع بها، وطبيعة الأمراض بها، وهو ما سيترتب عليه وضع دراسة الجدوى والاستثمارات المتوقعة.

يأتى المصنع المزمع إنشاؤه امتدادًا لاتفاق وقّعته «دى بى كيه»، نهاية أكتوبر الماضى، مع مستشفى جنوب السودان لتوريد الأدوية للأخيرة، بجانب التعاون والدعم التكنولوجى للمستشفى.

ورجّح «الدبيكى» أن يبدأ التخطيط لإنشاء المصنع قبل انتهاء 2019، وأن يفي بالاحتياجات الدوائية لجنوب السودان، فضلًا عن فتح المزيد من القنوات التصديرية بين جنوب السودان والدول المحيطة بها بجنوب وشرق أفريقيا.

ارتفاع الصادرات بنحو 50% فى 2019

وتابع: «ارتفعت صادرات «دى بى كيه» خلال الفترة المنتهية من عام 2019 بنسب تتراوح بين 40 و55%، بدعم تعاقداتها التصديرية للسعودية واليمن والكويت والإمارات والمغرب والسودان».

وكشف عن استهداف الشركة تسجيل 8 أصناف العام المقبل للأمراض المُزمنة ومنها الضغط والسكر والحساسية لتُضاف إلى نحو 38 صنفًا سجلتها الشركة العام الحالى، ما بين أدوية بشرية وبيطرية ومكملات غذائية.

وأشار إلى أن شركته ستبحث زيادة رأسمالها البالغ حاليًّا 150 مليون جنيه خلال اجتماع الجمعية العمومية الخاصة بها فى يناير المُقبل، تُوجَّه لتمويل استثمارات المصنع الجديد، والعمليات التشغيلية للشركة، فيما فضّل عدم الإفصاح عن قيمة الزيادة المستهدفة.

وحول طرح 35% من الشركة فى البورصة، والذى سارت الشركة خطوات واسعة به خلال عام 2016، وتوقفت نتيجة أوضاع السوق آنذاك، قال «الدبيكى» إن أوضاع السوق لاتزال غير مواتية لعملية الطرح، وأن الشركة لا تزال محتفظة بالملف لحين وجود فرصة مناسبة.

وعلى صعيد مصنع أدوات التعقيم الذى كانت الشركة تعتزم تشييده العام الحالى، أوضح أنها عدلت عنه، متجهة إلى تعزيز عملياتها التشغيلية بمصنعها الحالي.

كان «الدبيكى» قد صرح، لـ«المال» سابقًا، بأن الشركة تستهدف إنشاء مصنع فى العبور لأدوات التعقيم باستثمارات 150 مليون جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »