بنـــوك

دينا زكرى رئيس قطاع التجزئة المصرفية: إطلاق خطة متكاملة للتحول الرقمى بالبنك العربى الأفريقى الدولى

حلول تقنية جديدة للتجار خاصة المؤسسات المتوسطة والصغيرة لتسهيل التجارة الإلكترونية

شارك الخبر مع أصدقائك

يعكف البنك العربى الأفريقى الدولى، حاليا، على الانتهاء من وضع خطة موسعة للتحول الرقمى تشمل جميع قطاعات البنك وتؤدى بدورها إلى تقديم أفضل الخدمات المصرفية الرقمية للعملاء.

طرح الإنترنت البنكى والدفع عبر الهاتف المحمول بنهاية العام الجارى

قالت دينا زكرى رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك فى حوار مع «المال»، إن الخطة المرتقب تفعليها تشمل تطوير طرق الدفع من خلال الإنترنت البنكى ومحافظ الهاتف المحمول للأفراد بنهاية العام الجارى، مع السعى لتقديم حلول جديدة للمدفوعات الرقمية.

أضافت أن البنك العربى الأفريقى الدولى يؤمن بأهمية المدفوعات الرقمية ونموها، بجانب الإلتزام بالشمول المالى ما يدفع إلى تطوير منتجاتنا وإيجاد حلول تمكن البنك من خدمة شرائح أكثر من العملاء، مشيرة الى قيام البنك مؤخرا بطرح خدمة QPAY للتحصيل الإلكترونى باستخدام رمز الاستجابة السريع «QR Code» وهى خدمة مقدمة للتجار لتمكينهم من تفعيل التحصيل الالكترونى لعملائهم من مستخدمى المحافظ الإلكترونية ، وذلك فى ضوء إهتمام البنك للتوجه إلى مجتمع أقل اعتماداَ على النقد.

كما أتاحت شبكة الصراف الآلى التابعة للبنك تسهيل مدفوعات الأفراد خلال الفترة الماضية دون الذهاب للفروع مثل تسديد أقساط بطاقات الائتمان ودفع الفواتير من خلال فورى مما نتج عنه ارتفاع ملحوظ فى عدد معاملات الدفع لتصل الى 191 ألف عملية العام الماضى بإجمالى مدفوعات بلغت 2.430 مليار جنيه

وأشارت دينا زكرى الى التعاقد على أكثر من 1000 نقطة بيع من خلال منتج محفظة التاجر QPAY الذى تم إطلاقه فى يونيو الماضى ، متوقعة ارتفاع الطلب على الخدمة من جانب التجار فى الفترة المقبلة مع زيادة التوعية والحملات الدعائية عن تكنولوجيا الدفع الجديدة ، لافتة الى أنه من المستهدف الوصول بعدد نقاط البيع عند التجار إلى 100ألف نقطة بيع فى خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وكشفت رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك العربى الأفريقى الدولى عن استعداد مصرفها لإطلاق خدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول للأفراد بنهاية العام الجارى.

وقالت إن البنك يسعى وفقا للخطة الموضوعة، لإطلاق خدمات الإنترنت البنكى والموبايل البنكى بشكل جديد ومتطور ليتيح للعملاء التعامل على حساباتهم من أجل تحقيق عملية التحول الرقمى للمعاملات البنكية لكل من الأفراد والشركات، كعمليات التحويل ومتابعة تفاصيل الحسابات والشيكات بالإضافة للطلبات المتعلقة بالقروض والبطاقات.

اقرأ أيضا  سعر اليورو أمام الجنيه في البنوك المصرية اليوم الأربعاء 27-10-2020

جار العمل لتفعيل Chatbot للرد على استفسارات العملاء عن طريق صفحات التواصل الاجتماعى

أضافت أنه سيتم إضافة خاصية Electronic Payroll التى تمكن الشركات من تحويل رواتب الموظفين بطريقة سهلة ومبتكرة عبر خدمة الإنترنت البنكى، كما يعمل البنك حالياً على خدمة المساعد الآلى التفاعلى Chatbot الذى يتيح للعملاء الإستفسارات البنكية عن طريق صفحات التواصل الإجتماعى مثل تطبيق واتساب وفيسبوك بالإضافة للموقع الإلكترونى للبنك على الإنترنت.

حول بوابة الدفع المتطورة التى يمتلكها البنك فى مجال التجارة الالكترونية click2shop ، أشارت دينا زكرى الى انها إحدى الخدمات المتطورة التى تمكن التجار من قبول المدفوعات عبر الانترنت من عملائهم من خلال مواقعها على شبكه الانترنت بطريقة آمنة ومضمونة

حلول تقنية جديدة للتجار خاصة المؤسسات المتوسطة والصغيرة لتسهيل التجارة الإلكترونية

وأضافت دينا زكرى أن عدد التجار المسجلين عبر البوابة يتجاوز 500 تاجر على مستوى الجمهورية ، وبلغت حجم المدفوعات من خلالها نحو 2.4 مليار جنيها بنهاية عام 2019 ، لافتة الى سعى البنك لتوفير حلول تقنية جديدة لجميع فئات التجار وخاصة المؤسسات المتوسطة والصغيرة لتسهيل عملية التجارة الإلكترونية، مع تقديم الدعم الفنى اللازم لربط المتاجر الإلكترونية الخاصة بالتجار ببوابة الدفع الوطنية يو بى جى مما يساعد على زيادة قبول عمليات الدفع بواسطة كارت ميزة والمحافظ الالكترونية دعماً للشمول المالى وتشجيع الافراد على الدفع الإلكترونى.

الوصول بعدد نقاط البيع لدى التجار إلى 100 ألف نقطة خلال ثلاث سنوات

وعن خطة الإستفادة من مبادرة البنك المركزى لتنشيط السداد الإلكترونى من خلال نشر 100 ألف نقطة بيع POS والاعتماد بصورة أكبر على رمز الاستجابة السريعة (QR CODE)، قالت دينا زكرى إن البنك المركزى المصرى يولى إهتماما كبيرا لدعم استخدام وسائل وقنوات الدفع الإلكترونى بهدف التحول إلى اقتصاد أقل اعتماداً على الأوراق النقدية والتوجه إلى الشمول المالى ، لافتة الى قيام “العربى الأفريقى الدولى” باعداد خطة للاستفادة من مبادرة زيادة أعداد نقاط البيع فى السوق المصرية وذلك عن طريق التعاقد مع تجار جدد بمختلف الفئات لقبول بطاقات الائتمان ورمز الاستجابة السريعة (QR CODE) والقيام بتدريب التجار على استخدام الماكينات وتوزيع المواد الدعائية والارشادية عليهم، كذلك قيام العربى الافريقى ببرمجة الماكينات الخاصة بالمبادرة لقبول رمز الأستجابة السريعة (QR (CODE لسهولة التعامل وزيادة حجم المبيعات فى السوق المصرية.

اقرأ أيضا  سعر الدينار الكويتي اليوم الجمعة 23-10-2020 في مصر

وأكدت ان المبادرة تطرح تأثيرات ايجابية كبيرة على سوق المدفوعات الإلكترونية خلال الفترة المقبلة

وكشفت رئيس قطاع التجزئة عن استعداد البنك لإطلاق خدمة الإنترنت والموبايل البنكى فى مطلع العام القادم، مشيرة الى السعى لإطلاق تحديثات بشكل متواصل للخدمة على أن يتم إكتمال الخصائص المخطط لها خلال العام 2021 .

نقوم بالتحصيل الإلكترونى لنحو 500 مليون جنيه شهريا ضرائب من الشركات

أوضحت انه سيتم إطلاق خصائص تنافسية ومنها ما سيقدم لأول مرة فى السوق المصرفى لتلبية احتياجات عملاء البنك بشكل شبه كامل مما يغنيه عن التعامل مع الفرع إلا للضرورة القصوى، فيما يتعلق بخدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى للشركات، وقالت إن البنك يقوم بتحصيل 500 مليون جنيه شهريا فى المتوسط فى صورة ضرائب من الشركات كما يعمل على استمرار التوسع فى تقديم التحصيل الإلكترونى للخدمات الحكومية وقد تم مؤخراً طرح العديد من الخدمات الجديدة بالإضافة للضرائب والجمارك منها خدمة النافذة الموحدة والتأمينات الاجتماعية والضريبة العقارية.

وأشارت دينا زكرى الى استهداف البنك العربى الافريقى الدولى تلبية احتياجات عملائه ومواكبة تغيرات ومتطلبات السوق المصرية خاصة فيما يخص البطاقات المصرفية، مشيرة الى طرح مجموعة من البطاقات الائتمانية الجديدة ذات الخصائص المختلفة والمزايا المتعددة فى بداية العام الجارى.

كما أكدت الاستعداد لإطلاق مجموعة مختلفة ومتنوعة من بطاقات الخصم المباشر والمدفوعة مقدماً تلائم متطلبات العملاء من جميع الفئات وذلك للارتقاء بمستوى الحلول المصرفية وتوفير أعلى درجات الأمان لكافة المعاملات المصرفية الإلكترونية.

اقرأ أيضا  «شباب الأعمال» تنشر رؤيتها لتشريعات التجارة الإلكترونية وإدماجها بالاقتصاد الرسمي

%14 نسبة الزيادة فى أرصدة بطاقات الائتمان والخصم المباشر

وقالت رئيس قطاع التجزئة بالبنك ، إن المنتجات الجديدة ساهمت فى زيادة محفظة بطاقات الائتمان والخصم المباشر بنسبة %14 منذ بداية العام وحتى نهاية النصف الأول وذلك على الرغم من التحديات التى واجهتها البنوك والناتجة عن جائحة كورونا.

وعن حجم المدفوعات التى تتم عبر هذه البطاقات ، أوضحت ان السحب النقدى عبر ماكينات الصراف الآلى يمثل النصيب الأكبر لبطاقات الخصم المباشر والعكس صحيح لبطاقات الائتمان بحيث تمثل ماكينات الـ POS النصيب الأكبر من الاستخدامات.

وأشارت الى حرص البنك دائماً على تشجيع عملاء البطاقات المصرفية فى الاعتماد على استخدامها فى المدفوعات عبر ماكينات الـPOS وذلك تماشياً مع قرارات البنك المركزى بشأن وضع حد أقصى للسحب اليومى من خلال الفروع وماكينات الصراف الآلى للحد من استخدام النقود الورقية التى تمثل خطراً على الصحة العامة وتزيد من فرص انتشار المرض.

وقالت دينا زكرى إن متوسط المعاملات الشهرية لعملاء البطاقات لدى البنك عبر ماكينات الـPOS يبلغ حوالى 254 مليون جنيه.

وأكدت دينا زكرى أن البنك بصدد اصدار حزمة مختلفة من بطاقات ميزة الوطنية المدفوعة مقدماً والتى ستصدر قريبا مستهدفة شرائح مختلفة من العملاء منهم عملاء البنك الحاليين من حاملى بطاقات المرتبات الحكومية.

وحول رؤية البنك لنشاط المدفوعات الالكترونية فى مصر ، قالت دينا زكرى إن الأشهر القليلة الماضية وفى ظل الظروف التى مرت بها البلاد أحدثت بعض التغييرات فى سلوك المصريين واستخدامهم لطرق الدفع الالكترونية، وتفضيلها على المعاملات النقدية مواكبة مع تطورات السوق الأخيرة التى ساهمت بها المؤسسات المصرفية من تقديم خدمات مبتكرة لعملائها دون الحاجة إلى الذهاب إلى فروع البنوك. فقد قدمت مصر مثالًا رائعًا فى إدارة الأزمة حول تكليف الأجهزة التنظيمية وصانعى السياسات وشركات التكنولوجيا والشركات المالية والمصرفية جنبًا إلى جنب لدعم الافراد فى حياتهم اليومية من خلال حلول دفع رقمية فعالة ومبتكرة تمكن المستهلكين من الوصول إلى الخدمات وقضاء احتياجاتهم اليومية عن بُعد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »