بورصة وشركات

دومتي: تراجع المبيعات إلى 634 مليون جنيه خلال الربع الأول

دومتي تفصح عن نتائج أعمال الربع الأول من العام الجارى

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة الصناعات الغذائية العربية-دومتي ، تراجع مبيعاتها إلى 634 مليون جنيه الربع الأول المنتهى مارس الماضى، مقارنة بمبيعات قدرها 744.8 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت النتائج المجمعة المرسلة للبورصة الثلاثاء تحول دومتي للخسارة خلال الربع المشار إليه بقيمة 3.4 مليون جنيه مقارنة بصافى أرباح بلغت 32 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما انخفضت تكاليف الشركة إلى 514.3 مليون جنيه خلال الفترة مقارنة بتكاليف بلغت 561 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وكشفت القوائم المستقلة للشركة الأم تكبدها خسارة بقيمة 4.9 مليون جنيه خلال الفترة مقارنة بصافى ربح قدره 29.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وتوقعت بنوك استثمار محلية ، أن تشهد شركة دومتى زيادة  فى أرباحها خلال العام الحالى، بدعم من عدة عوامل، تتضمن إطلاق منتجات جديدة، وتحسن ربحية قطاع المخبوزات مع احتمال عودة المدارس والجامعات.

دومتي تسجل 157.9 مليون جنيه أرباحا فى 2020

شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتى»

وأظهرت نتائج أعمال سنوية سابقة للشركة، ارتفاع طفيف فى صافى أرباحها إلى 157.9 مليون جنيه خلال 2020 مقابل صافى أرباح قدرها 156.1 مليون جنيه خلال عام 2019.

وارتفعت مبيعات الشركة المجمعة إلى 2.9 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقابل مبيعات بلغت 2.6 مليار جنيه في 2019.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم فى البورصة المصرية اليوم الأربعاء 22-9-2021

وكشفت القوائم المستقلة للشركة الأم ارتفاع صافى الأرباح كذلك إلى 143.5 مليون جنيه في 2020 مقابل أرباح بلغت 140.2 مليون جنيه في 2019.

وتوقعت دومتى في وقت سابق تسجيل مبيعات بقيمة 800 مليون جنيه خلال الربع الرابع الذي ينتهي 30 ديسمبر 2020.

واقترح مجلس إدارة الشركة فى (2 مارس الماضى) توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة إجمالية قدرها 56.5 مليون جنيه (20 قرش للسهم) عن السنة المالية المنتهية ديسمبر 2020.

وأظهرت  نتائج أعمال سابقة للشركة تراجع صافى أرباحها بشكل طفيف إلى 105 ملايين جنيه، خلال تسعة الأشهر المنتهية سبتمبر الماضي، مقارنة بنحو 117 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وبدأت الشركة تشغيل خط إنتاج جديد للمخبوزات في الربع الأخير من 2020، بما رفع من خطوط إنتاج المخبوزات بالشركة إلى 3 خطوط.

وتعاقدت دومتي على تركيب خط الإنتاج الثالث في أغسطس 2019 مع إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في هذا المجال بتكلفة مالية بلغت قيمتها 50 مليون جنيه.

تفاصيل اتفاقية شراكة مع رابع أكبر شركة ألبان فى العالم

الألبان

وتعتبر دومتى المؤسسة عام 1989، من أكبر الشركات المنتجة للجبن فى مصر،ويبلغ إجمالى مبيعاتها الحالى أكثر من 100 مليون يورو، وفقا لإفصاح سابق.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تصعد الخميس عقب بيان الاحتياطي الفيدرالي

وأفصحت دومتى فى مارس الماضى عن توقيع اتفاقية الشراكة مع “فريزلاند كامبينا الهولندية” رابع أكبر شركة ألبان على مستوى العالم.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (17 مارس)، إن هذه الشراكة تختص بإنشاء كيان مشترك لبيع وتصدير الجبن إلى الأسواق الإفريقية وأسواق الشرق والأوسط.

ومن المقرر أن تستحوذ شركة دومتي على 49% من أسهم الكيان الجديد الذى سيؤسس فى مصر، بينما ستستحوذ شركة Friesland Campina على 51% من الأسهم.

وقال محمد الدماطي، نائب الرئيس التنفيذى فى دومتى ، إن منتجات شركته تتناسب مع الأسواق الأفريقية وستتمكن من الانتشار والتوسع من خلال هذه الشراكة.

ويتوزع هيكل ملكية دومتى، بين رجل الأعمال السعودى يحيى محمد عوض بن لادن، بنسبة 15.6%، وشركة تريفى هولدنج بنسبة 11.53%.

كما يستحوذ عمر محمد عبد الحميد الدماطي على 9.19%، وتسهم زينب محمد عبد الحميد شاهين بنسبة 7.22%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولهم على الأسهم الحرة فى البورصة، وفقًا لآخر إفصاح ملكية بتاريخ 8 أبريل الماضى.

شراء خط تعبئة ألبان من تتراباك بنصف مليون دولار

شركة تتراباك مصر

وتعاقدت شركة دومتي في 15 نوفمبر الماضي على شراء خط تعبئة لمنتجات الألبان تتراباك المتخصصة فى التعبئة والتغليف بقيمة نصف مليون دولار .

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 21-9-2021

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك إن هذا التعاقد يأتى فى إطار خطة للتحول إلى كيان ينتج كافة أنواع الأغذية والمشروبات.

وأبرمت دومتى، فى أبريل الماضى، عقدًا جديدًا لتعبئة عصير رانى، فى إطار خطة إستراتيجية لتنويع مصادر إيراداتها.

وقالت دومتى، فى إفصاح، للبورصة، 22 أبريل الماضى، إن العقد يؤدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لقطاع العصائر بنسبة 7% تقريبًا.

ومن المقرر أن تتولى دومتى مسئولية تعبئة وتوريد عبوات رانى 235 مل التتراباك، وفقًا للتعاقد الموقَّع مع شركة رانى للعصائر.

وقال محمد الدماطى، آنذاك، إن التعاقد الجديد يأتي فى إطار إستراتيجية لتنويع مصادر إيراداتها تحسبًا لآثار جائحة كورونا وتباطوء مبيعات العصير بسبب انخفاض الطلب في ضوء غلق المدارس وإجراءات الحظر الصحى .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »