سيـــاســة

دول أمريكا اللاتنية تهاجم الولايات المتحدة بسبب التجسس

الولايات المتحدة الأمريكية رجب عز الدين:   انضمت دول أمريكا اللاتينية لعدد من الدول الأخرى فى هجومها على الولايات المتحدة بسبب قضايا التجسس التى أثيرت مؤخرا. وحثت دول بأمريكا اللاتينية مثل كولومبيا والمكسيك وشيلى الولايات المتحدة على سرعة الرد على…

شارك الخبر مع أصدقائك


الولايات المتحدة الأمريكية


رجب عز الدين:

 
انضمت دول أمريكا اللاتينية لعدد من الدول الأخرى فى هجومها على الولايات المتحدة بسبب قضايا التجسس التى أثيرت مؤخرا.

وحثت دول بأمريكا اللاتينية مثل كولومبيا والمكسيك وشيلى الولايات المتحدة على سرعة الرد على تقارير تحدثت عن برامج تجسس أمريكية بها مما أثار موجة من الغضب يمكن أن تضر بموقف واشنطن فى المنطقة.

وانضمت كولومبيا أوثق حلفاء واشنطن العسكريين فى أمريكا اللاتينية إلى مجموعة من الدول التى تسعى للحصول على إجابات بعد تقارير بأن الولايات المتحدة استخدمت برامج مراقبة لتتبع محتوى الإنترنت فى معظم بلدان المنطقة.

وكانت صحيفة برازيلية قد أوردت يوم الثلاثاء، أن وكالة الأمن القومى الأمريكية استهدفت معظم دول أمريكا اللاتينية ببرامج تجسس سرية واستشهدت بوثائق سربها إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع الوكالة والمختفى عن الأنظار فى مكان مجهول.وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وفى البرازيل أكبر شريك تجارى للولايات المتجدة فى أمريكا الجنوبية قال أحد أعضاء مجلس الشيوخ إنه يتعين أن تعرض البرازيل على سنودن حق اللجوء لتزويده إياها بمعلومات بالغة الأهمية لأمنها القومى، وقال آخر إنه ينبغى منح سنودن الجنسية البرازيلية.

وأصدرت حكومة تشيلى يوم الأربعاء بيانا قالت فيه: “ليس بوسع تشيلى إلا أن تشجب بقوة وحسم ممارسات التجسس أيا كان مصدرها أو طبيعتها أو أهدافها.”

وقال مسؤول بوزارة الخارجية المكسيكية، إن الحكومة تسعى للحصول على استيضاحات بشأن مزاعم التجسس، مضيفا: “تؤكد المكسيك على أن العلاقات بين الدول ينبغى أن تقوم على الاحترام ووفقا للقانون وتدين بشدة أى حياد عن هذا.”
 
 

شارك الخبر مع أصدقائك