بنـــوك

دولار السوق السوداء يلامس 12.70 جنيها للكميات الكبيرة مع تراجع الإحتياطى

دولار السوق السوداء يلامس 12.70 جنيها للكميات الكبيرة مع تراجع الإحتياطى

شارك الخبر مع أصدقائك


أمنية ابراهيم

لامس  دولار السوق السوداء  فى تعاملات اليوم الأثنين، مستوى 12.70 جنيه كأعلى سعر بيع للكميات الكبيرة، فيما بلغ اقل سعر 12.50 جنيه، مرتفعاً بحوالى 10 قروش، إذ كان يتداول أمس الأحد بين 12.45 و 12.60 جنيه للبيع.

فيما شهد سعر الشراء من العملاء إستقراراً، وتداول بين 12.20 و 12.30 جنيه، وهى نفس مستويات أمس الأحد.

قال حمدي النجار رئيس شعبة المستوردين بالإتحاد العام للغرف التجارية لـ “المال” ان ثبات سعر العملة الأمريكية حول مستوى 12.50 جنيه منذ نحو أسبوع، دفع التجار والمستوردين لتنفيذ طلبات عبر السوق الموازى لتغطية إلتزامات ضرورية مستحقة، وان هناك تعاملات كبيره تم تنفيذها بالفعل على اسعار تتراوح بين 12.50 و 12.70 جنيه للدولار الواحد.

وتابع النجار: تراجع الإحتياطى الأجنبى لمستوى 15.5 مليار دولار وخسارة نحو 2 مليار دولار من رصيده يصعب الأمور، وقدرة المركزى على تدبير النقد تتراجع، كما ان اغلب التجار يعتمدون بصفة أساسية على دولار السوق السوداء لتسيير تجارتهم وأعمالهم، ولا أحد يتمكن من الحصول على دولار البنوك بالسعر الرسمى.

مؤكداً أن ثبات سعر العملة الخضراء فوق مستوى 12 جنيه، يعتبر مؤشر للسعر العادل والحقيقى للدولار ولابد ان ينهى المركزى المصرى هذه المأساه ويبدأ فى تحرير سعر الصرف، طالما ان كافة موارد الدولة من النقد تأثرت سلباً والأمل فى تحسنها ضعيف للغاية.

موضحاً ان تأخر تحرك “المركزى” فى إصلاح أوضاع سوق النقد الأجنبى، تعطى مساحة واسعة للمضاربين للتلاعب وتحقيق مكاسب وإلحاق ضرر كبير بالأقتصاد المصرى.

وأعلن البنك المركزي في ساعة متأخرة مساء أمس الأحد، إنخفاض احتياطي مصر من النقد الأجنبي بشكل حاد وتراجع أرصدته إلى 15.536 مليار دولار في نهاية يوليو بعد أن كان 17.546 في نهاية يونيو

شارك الخبر مع أصدقائك