نقل وملاحة

«دمياط للحاويات» تتفق على زيادة غاطس الميناء أمام أرصفتها

اتفقت وزارة النقل مع شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة، على قيام هيئة ميناء دمياط بتعميق الممر الملاحى للميناء إلى 15 مترا ودائرة الدوران إلى 14.5 متر، خلال العام الحالى عبر شركة التمساح لبناء السفن.

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص:

اتفقت وزارة النقل مع شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة، على قيام هيئة ميناء دمياط بتعميق الممر الملاحى للميناء إلى 15 مترا ودائرة الدوران إلى 14.5 متر، خلال العام الحالى عبر شركة التمساح لبناء السفن.

وقال مصدر بوزارة النقل إن هذا العمق بالنسبة لدائرة الدوران والممر الملاحى يعد العمق التصميمى للميناء، إلا أن الشركة طالبت بوصول تلك الأعماق إلى 17 مترا حتى تقوم هى الأخرى بالتعميق أمام أرصفتها للعمق نفسه حتى يسمح بدخول السفن العملاقة.

وأضاف المصدر أن الوزارة التزمت فى اتفاقها مع الشركة بأن تقوم على نفقتها الخاصة بالوصول للأعماق إلى 17 مترا، وذلك فى حال تعثر المفاوضات مع شركة دمياط الدولية للموانئ «ديبكو» الكويتية التى كان من المفترض قيامها بتمويل وتنفيذ تلك الأعمال بالتزامن مع مشروعها لإنشاء محطة جديدة لتداول الحاويات على الجانب الآخر من الميناء، خاصة أن وزارة النقل قامت بحساب تكلفة التعميق لدائرة الدوران والممر الملاحى الشهر الماضى وبلغت ما يقرب من 110 ملايين دولار.

اقرأ أيضا  وزير النقل: استخدام أحدث الأجهزة الإلكترونية لإدارة شبكة الطرق

أما فى حال استكمال شركة ديبكو مشروعها فستقوم الشركة بتعميق الغاطس للوصول إلى 17 مترًا ضمن مشروعها، حيث يعد تعميق غاطس دائرة الدوران والممر الملاحى للميناء ككل ضمن التعاقد الذى وقعت عليه الشركة مع وزارة النقل 2006.

وتابع مسئول وزارة النقل: إن الاتفاق مع شركة دمياط لتداول الحاويات العامة، التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، تضمن كذلك ضرورة صياغة تعاقد مع الشركة ينظم العلاقة بينها وبين هيئة الميناء خاصة أن الشركة تعمل بموجب رخصة تشغيل لبعض الأرصفة وانتهت تلك الرخص منذ عامين تقريبا، وهو حال شركات الحاويات نفسها التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى «الإسكندرية، وبورسعيد».

اقرأ أيضا  3 شركات تنضم للتحالف الفائز بتنفيذ القطار السريع «العين السخنة – العلمين»

وأشار المسئول إلى أنه لن يتم السماح لشركات الحاويات الثلاث «الإسكندرية، بورسعيد، دمياط» بأي أعمال تعميق أو تطوير إلا بعد عمل تعاقد يحكم العلاقة بين تلك الشركات والموانئ التى تعمل بها، خاصة مع تدنى ما تحصل عليه وزارة النقل من مستحقات مالية من تلك الشركات، بالإضافة إلى عمل توازن بين الشركات الأجنبية العاملة فى النشاط نفسه والشركات التابعة لقطاع الأعمال.

اقرأ أيضا  ضمن خطة لتنشيط «الكروز».. قناة السويس تمنح سفن السياحة تخفيضات %50

وفى السياق نفسه تتنافس كل من شركات «ZPMC » الصينية وليبهر الألمانية على توريد أربعة أوناش ساحة عملاق «أر تى جى» لشركة دمياط لتداول الحاويات بقيمة تصل إلى 50 مليون جنيه ومن المتوقع أن يتم توريدها العام الحالى، ضمن الخطة التوسعية للشركة.  

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »