استثمار

«دمياط لتداول الحاويات» تُحقق 1.67 مليار جنيه إيرادات العام المالى الماضى

دمياط لتداول الحاويات تُحقق 1.67 مليار جنيه إيرادات خلال العام المالي الماضي بالرغم من تراجع معدلات التداول لتصل إلى 1.1 مليون حاوية مقارنة بـ1.3 مليون،

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت “المال” أن شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة، إحدى شركات القابضة للنقل البحرى حققت حجم إيرادات خلال العام المالي الماضي 2018 / 2019، وصل إلى 1.67 مليار جنيه، فيما بلغ صافي ربح الشركة إلى مليار و100 مليون جنيه، بينما بلغ معدل تداول الحاويات بالشركة مليون و100 ألف حاوية. 

وكانت قد حققت الشركة خلال العام المالي قبل الماضي 2017 / 2018 إيرادات بلغت 1.5 مليار جنيها، بينما بلغ صافى الربح 1.16 مليار جنيه، فيما حقتت الشركة خلال هذا العام المالي معدل تداول بلغ 1.3 مليون حاوية. 

من ناحية أخرى، أرجعت مصادر تراجع معدلات الشركة من حيث الإيرادات ومعدلات التداول لما تقوم به الشركة من أعمال تطوير وتدعيم لأرصفتها من خلال شركة بتروجيت، والذي أدى إلى عدم عمل الشركة بكامل بطاقتها من الأرصفة. 

وأوضحت ” المصادر” أن خريطة نوعية الحاويات بالشركة تغيرت تغيرت خلال الفترة الأخيرة، حيث زادت عدد الحاويات الصادرة والواردة لتصل إلى نسبة 60% من حجم أعمال الشركة على حساب الترانزيت، الذى تراجع لنسبة 40% فقط بعد أن كان قبل ثلاثة أعوام  يصل إلى 80% من حجم أعمالها.

وتستهدف الشركة تحقيق معدلات خلال العام الجاري بواقع 1.035 مليون حاوية، وإيرادات قدرها 1.370 مليار جنيه بنسبة، الى جانب صافى ربح 953 مليون جنيه.

كما وضعت في خطتها الاستثمارية خلال العام المالي الجاري استثمارات قدرها 476 مليون جنيه، والتي تشمل مبلغ 240 مليون جنيه لمشروع التدعيم وتعميق الأرصفة.

كما تستهدف مبلغ 50 مليون جنيه لمشروعات الإحلال والتجديد لوسائل النقل والمنظومة الإلكترونية للحاويات، فضلاً عن دفعات مقدمة بمبلغ 186 مليون جنيه منها 170 مليون جنيه، لشراء عدد (3) أوناش ساحة STS، و16 مليون جنيه لشراء عدد (3) أوناش ساحة RTG، والتي قامت الشركة مؤخرا بعددا من المناقصات لتنفيذ خطتها.

ويأتي هذا التوجه في ظل المشروع التوسعي الذي تسعى لتنفيذه شركة دمياط لتداول الحاويات بميناء دمياط، والذي يتضمن تدعيم أرصفة الشركة من خلال شركة بتروجيت تكلفة تتخطى 650 مليون جنيه. 

وتسبب التشغيل الفعلي في تدعيم أرصفة الشركة في تراجع معدل دخول سفن الحاويات، وبالتالي عدد الحاويات المتداولة بالمحطة، في ظل ما أكده مسئولو الشركة أن هذا التراجع يعد موسميا من ناحية، اضافة الى اقتطاع اجزاء من الارصفة الرئيسية التي تعمل عليها الشركة. 

وأعلنت الشركة خلال الشهر الجاري أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل أرصفة الحاويات بميناء دمياط بطول 252 متر على أرصفة الحاويات أرقام 4،3 و ذلك عن طريق الشركة المنفذة للمشروع ( شركة المشروعات البترولية و الاستشارات الفنية – بتروجت .

وقد قامت الشركة بتجربة مرور أوناش الرصيف العملاقة على المرحلة الأولى من المشروع بعد انتهائها وقد نجحت تجربة مرور أوناش الرصيف نجاحا فائقا أكد على كفاءة الرصيف بعد تدعيمه و تحقيقه لأعلى معايير الجودة و السلامة و أصبح الجزء الذى تم تنفيذه على الرصيف جاهزا لاستقبال أحدث أجيال أوناش الرصيف العملاقة و جاهزا أيضا لما سيتم أمامه من أعمال تكريك و تعميق للوصول لعمق غاطس  17 متر .

ومن المقرر الإنتهاء من المرحلة الثانية خلال شهر سبتمبر من العام المقبل، وذلك بطول يصل إلى قرابة 300 متر أخرى من أرصفة الشركة. 

وأنشئت شركة دمياط لتداول الحاويات و البضائع سنة 1986م , وبدات التعامل مع كبرى الخطوط الملاحية المنظمة سنة 1990 , وحققت نجاحا مشهودا لتصبح أهم محطات الحاويات فى البحر المتوسط فى فترة التسعينات.

 وعن هيكل رأس المال تمتلك الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى نسبة 42% من الاسهم و هيئة ميناء دمياط نسبة 25% و شركة القناة للتوكيلات الملاحية نسبة 20% و شركة بورسعيد لتداول الحاويات و البضائع نسبة 3% بينما يساهم القطاع الخاص و الافراد بنسبة 3% من رأس مال الشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »