Loading...

دمياط لتداول الحاويات تٌنفذ مشروع طاقة كهربائية لتلبية الطلب على الحاويات الثلاجة

Loading...

بطاقة تصل إلى نحو 6 ميجا فولت أمبير

دمياط لتداول الحاويات تٌنفذ مشروع طاقة كهربائية لتلبية الطلب على الحاويات الثلاجة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:55 م, الثلاثاء, 24 يناير 23

تستعد شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة ” التابعة للقابضة للنقل البحري والبري ” تنفيذ مشروع زيادة القدرة الكهربائية للشركة.

وقالت مصادر مطلعة لـ” المال ” أن المشروع الجديد من المقرر أن يكون بواقع 6 ميجافولت أمبير، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، بعد التوسعات التي تشهدها الشركة مؤخرا، خاصة من الأماكن المخصصة للحاويات الثلاجة.
وأكدت المصادر أن الشركة كانت تعمل بطاقة استيعابية في حاويات الثلاجة تقل عن ألف حاوية، حتى قامت بتبني مشروع زيادة تلك الطاقة ليصل إلى قرابة 3000 حاوية، بعد زيادة استهداف الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية لمحطة الشركة بميناء دمياط.

وذكرت المصادر أن الشركة قامت مؤخرا بالحصول على حق استغلال رصيفي 5 ، و6 وهي بمثابة إضافة ربع الطاقة التي كانت لدى الشركة، بالاضافة إلى أعمال التوسعات بعد تعميق غاطس الأرصفة التابعة للشركة وتدعيم تلك الأرصفة عبر شركة بتروجيت، علاوة على زيادة الطاقة التصميمية الأصلية للشركة.

كما أوضحت المصادر أن الشركة أصبحت لديها طاقة استيعابية تزيد عن 2.2 مليون حاوية، بعد أن كانت طاقتها 1.5 مليون حاوية فقط، وهو ما يستدعي زيادة القدرة الكهربائية الخاصة بالشركة.

وطلبت الشركة من شركات ومكاتب الاستشارات إمكانية التقدم بدراسات المشروع والاشراف على أعمال الطرح والترسية على شركات المقاولات.

وقامت الشركة بتنفيذ مشروع تدعيم الأرصفة مؤخرا، ويستهدف أن تزيد الأرصفة الجديدة الطاقة الاستيعابية من 1.4 مليون حاوية إلى 1.8 مليون سنويًا، وتصل تكلفة المشروع لنحو 1.3 مليار جنيه، ليصبح طول رصيف تداول الحاويات 1450 مترًا بدلًا من 1050.

ويؤدى ذلك إلى زيادة الطاقة الاستيعابية والسعة للمحطة من 20 إلى 25% حسب بيانات الشركة، كما يسمح لتكتلات الخطوط الملاحية العملاقة باختيار محطة الحاويات ذات الإمكانيات الكبيرة للتعامل معها.

وأشارت المصادر، إلى أن دمياط للحاويات حققت قفزة فى إيراداتها، إضافة إلى المشروعات المزمع تنفيذها خلال الفترة الأخيرة، والتى من المقرر أن تسهم فى زيادة وجود الشركة بين شركات الحاويات العاملة فى منطقة شرق البحر المتوسط.

ووصل إجمالى الأصول غير المتداولة بالشركة خلال العام المالى الماضى إلى 1.76 مليار جنيه، مقابل 1.46 مليار خلال العام المالى قبل الماضي، سواء أصولًا ثابتة مشروعات تحت التنفيذ واستثماراتها فى شركات أخرى وإنشاء أصول غير مملوكة لها تخدم أغراضها.

كما وصل صافى ربح الشركة إلى 673.9 مليون جنيه خلال العام المالى الماضي، مقارنة بنحو 528.5 مليون خلال العام المالى قبل الماضي.