Loading...

دمج أسمدة أبراج كابيتال مع أوراسكوم‮ ‬يرفع تقييمات بنوك الاستثمار للسهم

Loading...

دمج أسمدة أبراج كابيتال مع أوراسكوم‮ ‬يرفع تقييمات بنوك الاستثمار للسهم
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 24 فبراير 08

المال – خاص:
 
دفع دمج نشاط شركة أبراج كابيتال الإماراتية في قطاع الأسمدة مع أوراسكوم للإنشاء والصناعة في صفقة قيمتها الإجمالية 1.59 مليار دولار أمريكي بنوك الاستثمار إلي رفع تقييماتها لوضعية الشركة وسهمها داخل البورصة.

 
ولفت المحللون إلي أن عملية الدمج سترفع من قيمة الشركة لدي المساهمين خاصة أن التقييمات الأخيرة للسهم سيتم تجاوزها فعليا في ظل التطورات الجديدة وكان أعلي تقييم وضعته شركة HC للأوراق المالية يوم 18 فبراير الجاري إذ حددت القيمة العادلة لسهم الشركة عند 692.31 جنيه بنسبة زيادة %18.6 عن القيمة السوقية يوم الاحتساب والبالغة 583.84 جنيه كما حددت القيمة العادلة لسعر GDR الشركة بالخارج عند 250.82 دولار أمريكي.

 
وقالت نعمة الله شكري الرئيس المساعد لقسم البحوث بشركة HC إن الشركة لم تأخذ في الحسبان عند احتسابها القيمة العادلة الأخيرة اتجاه الشركة إلي رفع مساهماتها في استثمارات قطاع الاسمدة لافتة إلي أنها سترفع القيمة العادلة من جديد آخذة في الحسبان صفقة الدمج الأخيرة لنشاط شركة أبراج كابيتال في قطاع الأسمدة.

 
وقال طارق شاهين مسئول قطاع الانشاءات بقسم البحوث ببنك الاستثمار »بيلتون« إن الشركة تعيد حساباتها حاليا حول القيمة العادلة الجديدة لسهم أوراسكوم للانشاء مشيرا إلي أن السهم يتجاوز بالفعل القيمة التي حددتها بيلتون من قبل.

 
وأضاف أن التوسعات الاستثمارية الجديدة للشركة من شأنها رفع حجم الايرادات مشيرا إلي توجهات الشركة الاستثمارية بشكل عام في القطاعات التي يغلب عليها إنتاج الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية ومعالجة المياه لافتا إلي توسعات الشركة الأخيرة في قطاع الاسمدة داخليا وخارجيا في الجزائر مما يتحقق معه عائد جيد للمساهمين.

 
وقال شاهين إن تأثيرات الكوبون المتوقع توزيعه نهاية مارس أو مطلع ابريل المقبل استنفد تأثيراته بالفعل منذ الاعلان عنه وتم أخذه في الاعتبار من قبل المتعاملين.

 
وقدمت الصفقة دعما هائلا لسهم أوراسكوم للانشاء ليصعد %6.7 كاملة في تعاملات الخميس مغلقا علي 644 جنيهاً في تعاملات نشطة للغاية ليلامس السهم أعلي مستوياته علي الاطلاق عند 638.75 جنيه وهي أعلي مستوي للسهم في تاريخه.

 
ورغم ارتفاع القيمة السوقية الكبيرة للسهم فإنه يتداول بمضاعف ربحية أقل كثيرا من مضاعفات الشركات المثيلة والسوق بشكل عام وهو ما يجعل فرص النمو امام السهم سهلة خاصة إذا اخذنا في الاعتبار أن قيمته الدفترية تصل إلي 507.42 جنيه وهي قريبة نسبيا من قيمته السوقية خاصة قبل الزيادة الاخيرة ويبلغ مضاعف الربحية للشركة 3.5 مرة وربحية السهم تصل إلي 183.8 جنيه ويبلغ مضاعف القيمة الدفترية 1.27 مرة.

 
ويشمل الاتفاق قيام أوراسكوم بسداد دفعة نقدية بقيمة 875 مليون دولار وإصدار أسهم جديدة من أوراسكوم للإنشاء بسعر 607.93 جنيه والذي يمثل علاوة %14 علي متوسط اقفال السهم منذ الاعلان عن صفقة بيع قطاع الاسمنت في 10 ديسمبر 2007 وسوف يتم إصدار هذه الأسهم بدون استحقاق للكوبون النقدي المتوقع بقيمة300  جنيه للسهم.

 
وبناء علي عدد الاسهم المتوقع إصدارها ستحصل أبراج كابيتال علي حصة تبلغ %5.94 من إجمالي الاسهم المصدرة لشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة وذلك بعد الحصول علي موافقة مساهمي الشركة بجمعية عامة غير عادية سيتم الاعلان عنها في ميعاد لاحق.

 
يشمل نشاط أبراج بقطاع الأسمدة حصة حاكمة تبلغ %100 من اسهم الشركة المصرية للأسمدة شاملة حصة %20 المملوكة حاليا لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وتمتلك وتدير مصنعاً بطاقة إنتاجية 1.27 مليون طن سنويا أمونيا – يوريا والذي يخضع حاليا لمشروع توسع لرفع الطاقة الإنتاجية إلي 1.47 مليون طن أمونيا – يوريا سنويا.

 
يذكر أن أوراسكوم للانشاء والصناعة بالتعاون مع شركة UHDE الألمانية قامت بجميع الأعمال الإنشائية لخطي الإنتاج في عام 2000 و2006 ويقع المصنع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة قرب ميناء دبي وورلد العين السخنة كما تمتلك الشركة المصرية للأسمدة حصة تبلغ %20 في شركة نوتور للصناعات الكيماوية التي تمتلك وتدير مصنعاً لإنتاج الأمونيا – يوريا في نيجيريا بطاقة إنتاجية تبلغ 0.5 مليون طن والذي يتم إعادة تأهيله حاليا ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع خلال منتصف عام 2008، وتستطيع الشركة النيجيرية إضافة خطين للإنتاج جديدين بناء علي اتفاقية توريد الغاز مع الحكومة النيجيرية.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 24 فبراير 08