درجات الحرارة اليوم الاثنين 10-8-2020 فى مصر

وفيما يلي جدول يوضح درجات الحرارة الصغرى والعظمى على مدن ومحافظات مصر

درجات الحرارة اليوم الاثنين 10-8-2020 فى مصر
عصام عميرة

عصام عميرة

7:00 ص, الأثنين, 10 أغسطس 20

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن تواجة شمال البلاد كتلة مائلة للحرارة نسبيا تؤدي إلي شعور أفضل فى درجة الحرارة اليوم (واضحة باللون الازرق) بداية من اليوم، وان ظل شديد الحرارة علي جنوب البلاد(اللون الاحمر)، بحسب درجات الحرارة اليوم .

وذكرت ، أن تشهد القاهرة الكبري ومدن الوجه البحري، طقس مائل للحرارة رطب نهارًا، تصاحبه شبورة مائية صباحًا، معتدل ليلًا، والرياح معتدلة، بحسب درجات الحرارة اليوم.

طقس السواحل الشمالية

وأضافت أن طقس السواحل الشمالية معتدل نهارًا، مع شبورة مائية صباحًا، لطيف ليلًا، والرياح معتدلة مع فرص لسقوط أمطار خفيفة على الساحل الشمالية بنسبة 20%، شديد الحرارة نهارًا علي جنوب سيناء، معتدل ليلًا.

كما تشهد منطقة شمال وجنوب الصعيد، طقس شديد الحرارة نهارًا، معتدل ليلًا، والرياح معتدلة تنشط أحيانًا مثيرة للأتربة، مع فرص لسقوط أمطار خفيفة تكون غزيرة ورعدية أحيانًا علي مناطق متفرقة من أقصي جنوب البلاد.

وطالبت الهيئة نظرًا لشدة الحرارة في شمال وجنوب الصعيد الإكثار من تناول السوائل وخاصة المياه، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون.

وننشر في هذا التقرير بيانًا يعرض درجات الحرارة اليوم الاثنين 10-8-2020.

درجات الحرارة اليوم فى القاهرة

وعن درجات الحرارة المتوقعة اليوم، فى القاهرة تبلغ الدرجة العظمى 35 والصغرى 25، أما الإسكندرية فالعظمى 31 والصغرى 25 .

وفي شرم الشيخ العظمى 39 والصغرى 30، بينما الغردقة درجة الحرارة العظمى 39 والصغرى 30، ودمنهور العظمى 34 والصغرى 24، وتسجل مدينة سيوة درجة حرارة للعظمى تصل إلى 36 والصغرى 24 .

درجة الحرارة فى أسوان

كما تسجل درجة الحرارة اليوم في محافظة أسوان 43 درجة للعظمى و28 للصغرى، أما محافظة قنا فتسجل 43 درجة للعظمى و26 للصغرى، بينما تسجل الأقصر 43 للعظمى و28 للصغري.

الرطوبة النسبية فى القاهرة

وأفادت الهيئة أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 78 للعظمى و30 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل نسبة الرطوبة إلى 88 للعظمى، و45 للصغرى، وعلى شمال الصعيد 65 للعظمى و25 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 50 للعظمى و18 للصغري.

وفيما يلي بيان يوضح درجات الحرارة الصغرى والعظمى على مدن ومحافظات مصر:

حالة الطقس علي جنوب البلاد:

أوضح خبراء هيئة الارصاد الجوية، أنه بعد تراجع الفاصل المداري(ITCZ ) جنوبا حيث يسمح بتقدم الرياح الشمالية الغربية الي الجنوب وبالتالي حصر فرصة سقوط الامطار الي اقصي جنوب البلاد ولكن بداية من الغد الجمعة تتقدم الرياح الشمالية الغربية لتشمل كافة الانحاء وتودع الفاصل المداري تماما ولكن يظل فرصة لتكون بعض التكونات المحلية من السحب هناك بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة الموجودة.

سحابة صيف وتعدى..الارصاد توضح صحة تلك المقولة

فسرت هيئة الاراصد دائما ما نقول هذا المثل “سحابة صيف وتعدى” عند حدوث مشكلة أو سوء تفاهم وينتهى سريعاً، السؤال هنا لماذا السحابه التى تحدث فى فصل الصيف بالأخص.


وذكرت الهيئة، ان تلك المقولة صحيحة جدا ربط هذه المقوله بسحب فصل الصيف، والسحب المتكونه فى فصل الصيف تظهر صباحاً وسرعان ما تنقشع مع ارتفاع الحرارة حيث أشعة الشمس تعمل على تبخرها سريعا وهذا ما يحدث عندنا فى فصل الصيف.

ففى فصل الصيف هناك سحب نراها فى السماء تكون شكلها جميل وتسمى “السحب الركامية”وهى سحب منخفضة الارتفاع تكون كبيرة بيضاء منتفخة أقرب مثال لها تكون على شكل القطن.وهى تساعد على حجب أشعة الشمس جزئياً فى أول النهار وعندما تشتد حرارة الشمس سرعان ما تتبخر . وهذه السحب تكون إشارة الى الطقس الجيد.

وسوف نعرض كيف تتكون السحب ؟وما هى أنواعها؟

بشكل مبسط يتكون السحاب بسبب ارتفاع الهواء الدافىء المصحوب ببخار الماء فى الغلاف الجوى ويستمر فالارتفاع حتى يبرد، وعندما يبرد الهواء الدافىءيتكثف أى يتحول بخار الماء الى قطرات صغيرة من الماء أو الجليد وكلما يبرد بخار الماء فإن القطرات تتجمع على ما يسمى بأنوية التكثف وتتكون السحابة
وهناك أسباب مختلفة لعملية الرفع وهى
١-التسخين الشديد
٢-التضاريس
٣-الاضطرابات الجوية

هناك أنواع مختلفة من السحب

١-السحب المنخفضة
٢-السحب المتوسطة
٣-السحب العالية
وفى الختام هى فعلا سحابة صيف وبتعدى