بورصة وشركات

«درايف فاينانس» تعتزم طرح سندات توريق لتمويل توسعاتها

في إطار تعزيز مركزها المالي وخطط توسعاتها المستقبلية

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم شركة درايف فاينانس التابعة لمجموعة غبور أوتو، إصدار سندات توريق بقيمة تتجاوز 400 مليون جنيه بشكل مبدئى خلال الأسابيع المقبلة، بغرض تعزيز مركزها المالي، إضافة إلى خلق خطوط ائتمانية جديدة لدى البنوك ودعم خطط النمو المستقبلية.

كشفت مصادر أن الشركة حصلت على موافقة مبدئية من مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على حوالة المحفظة وفى إنتظار الحصول على الموافقة النهائية ، مشيرة إلى تولى بنكي التجاري الدولى والعربي الأفريقي مهمة إدارة الطرح المزمع، بينما من المقرر أن تقوم بنوك التجاري الدولي والعربي الأفريقي الدولي ومصر والأهلي المصري بضمان تغطية الاكتتاب.

وقالت المصادر أن القيمة النهائية لم يجرى تحديدها بشكل دقيق حتى الآن ، مشيرة الى أن شركة كابيتال للتوريق ستتولى العملية

وتابعت المصادر إن مكتب الدريني وشركاه للاستشارات القانونية يتولى دور المستشار القانوني للطرح، ومنتظر تنفيذ العملية قريبا، علما بأن المحفظة التى سيتم توريقها تخص عقود تخصيم لعملاء الشركاء.

وتأسست شركة درايف منتصف عام 2012، وتقع تحت مظلة «جي بي كابيتال» الذارع التمويلية لمجموعة غبور أوتو، والتي تضم شركات «جي بي ليس» المتخصصة فى أنشطة التأجير التمويلي، و«مشروعي» المتخصصة فى نشاط التمويل متناهي الصغر، بالإضافة إلى «درايف» العاملة بنشاط التمويل الاستهلاكي عبر بيع السيارات بالتقسيط بالإضافة إلى نشاط التخصيم.

ويعني «التوريق» تحويل أقساط القروض طويلة الأجل إلى سندات، وبيعها فى سوق الأوراق المالية بهدف الحصول على قيمتها فور إصدارها، ما يتيح للشركات المصدرة توفير سيولة، تمكنها من التوسع فى تقديم مزيد من القروض، دون انتظار مواعيد سداد الأقساط، ودون تحميل ميزانيتها مصروفات تمويلية مثل الاقتراض البنكي.

وتتمثل الميزة الثالثة للتوريق فى سهولة الإجراءات مقارنة بالوسائل التمويلية الأخرى، كما أن إصدار سندات التوريق، يوفر تمويلاً دون التأثير بأي شكل على هيكل الملكية، بعكس اللجوء لإصدار أسهم.

وبلغ حجم نشاط التخصيم نحو 5 مليارات جنيه خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2019، مقابل 4.5 مليار جنيه خلال ذات الفترة من العام الماضى، بارتفاع قدره 9.4%، وفق التقرير الإحصائي لهيئة الرقابة المالية الصادر قبل أيام.

وأشار إلى تسجيل إجمالى حجم الأوراق المخصمة نحو 838.6 مليون جنيه خلال شهر يونيو 2019، مقابل 582.6 مليون فى يونيو 2018.

وتبعا لتقرير الرقابة المالية، حصدت شركة QNB الأهلي حصة سوقية قدرها 40.6% من نشاط التخصيم عن النصف الأول من 2019، تبعتها الشركة المصرية للتخصيم بحصة 30.6%، ثم شركة درايف بحصة 20.2%، وهيرمس للتخصيم بنسبة 5.9%.

محمد سالم وإيمان القاضي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »