دراسة بريطانية : الفياجرا تساعد على تحسن" قصور القلب" وعلاج أمراضه

ظهرت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة مانشستر فى انجلترا أن عقارات الفياجرا تعمل على ابطاء وربما توقف تقدم أمراض قصور القلب ( ضعف عضلة القلب)وتساعد على تحسن الأداء

دراسة بريطانية : الفياجرا تساعد على تحسن" قصور القلب" وعلاج أمراضه
أحمد صبري

أحمد صبري

2:39 م, الخميس, 2 مايو 19

أظهرت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة مانشستر فى إنجلترا أن عقار الفياجرا يعمل على إبطاء وربما توقف  تقدم أمراض  قصور القلب ( ضعف عضلة القلب) ويساعد على تحسن الأداء، وذلك خلال تجارب بتمويل من من مؤسسة القلب البريطانية .

وأظهر البحث الذي نشرته دورية “شئون القلب والأوعية الدموعية”  cardiovascular business ” أن استخدام عقار “تدالافيل” وهو دواء يستخدم لمرضي ضعف واختلال الانتصاب عند الذكور وهو يقع ضمن فئة الفياجرا، ربما يكون علاج واعد لمرضي القلب .

الدراسة أجريت على الأغنام حيث إن قلوبها الأقرب إلى البشر

وقال البروفيسور أندريه ترافورد أستاذ فسيولوجيا القلب فى جامعة مانشستر، وقائد مجموعة الدراسة، إنه تم إجراء التجارب على مجموعة من الخراف (الغنم) وذلك لأن قلوبها تشبه إلى حد كبير جدا قلوب البشر لذلك يمكن تنفيذها على الأشخاص كما أن تلك التجارب تترجم على قلوب البشر .

وأظهرت النتائج أن هناك دليلا ولوكان محدودا من التجارب على البشر والدراسات الوبائية تظهر أن عقار “تدالافيل” علاج واعد لقصور القلب ولتجربة ذلك استخدم الباحثون فى الدراسة منظم ضربات القلب فى الخراف وعندما أصبحت حالتهم متقدمة وفى حاجة للعلاج ، تم إعطائهم جرعة من هذا العقار تماثل  الجرعة التي يتناولها مريض ضعف الانتصاب .

وقال ميتن أفكاران، مساعد المدير الطبي فى موسسة القلب البريطانية إن أنواع عقارات الفياجرا كانت فى البداية علاج محتمل لأمراض القلب قبل أن توجد لعلاج حالات الانتصاب على غير المتوقع، مشيرا إلى أن الموسسة مولت ترافورد وزملاءه فى الدراسة.

وتابع : يبدو أننا قطعنا شوطا كبيرا والنتائج تشيرا إلى أن هذا العلاج ربما يكون فعالا لبعض أنواع أمراض القلب.

ويأمل ترافورد ومساعدوه فى التجارب، أن تكون النتائج ذات تأثير مشابه فى مرضي قصور القلب حيث وجدوا أن العقار عمل على وقف تطور الحالة للأسوأ كما أنه من الواضح أن العقار يحسن من استجابة قلوب المرضي للأدرنالين .


أحمد صبري

أحمد صبري

2:39 م, الخميس, 2 مايو 19