اقتصاد وأسواق

دراسة الجدوي الاقتصادية للمشروع الصغير

رابعا: الجدوي الاقتصادية للمشروع يتشابه التقييم الاقتصادي مع التقييم المالي للمشروع في استخدام نفس المقاييس ـ والفرق الجوهري هو ان التقييم الاقتصادي للمشروعات يهتم بقياس العائد الاقتصادي للمجتمع في التقييم الاقتصادي وأن عناصر التكاليف والعوائد للمشروعات لا تقدر قيمتها علي…

شارك الخبر مع أصدقائك

رابعا: الجدوي الاقتصادية للمشروع

يتشابه التقييم الاقتصادي مع التقييم المالي للمشروع في استخدام نفس المقاييس ـ والفرق الجوهري هو ان التقييم الاقتصادي للمشروعات يهتم بقياس العائد الاقتصادي للمجتمع في التقييم الاقتصادي وأن عناصر التكاليف والعوائد للمشروعات لا تقدر قيمتها علي اساس اسعار السوق بل تقدر قيمتها علي اساس اسعار الظل التي تعكس القيم الحقيقية الاقتصادية والاجتماعية لهذه التدفقات ـ وقد تتساوي اسعار الظل مع اسعار السوق في حالات معينة ولكنها تختلف عنها في معظم الحالات.

ولذا عند اجراء التقييم الاقتصادي للمشروع يتم تعديل الاسعار المالية »اسعار السوق« الي قيم اقتصادية قبل حساب مقاييس الجدوي الاقتصادي للمشروع.

امثلة:

1 ـ المشروع سيأخذ قرضا بسعر فائدة مدعم »%7« في التقييم المالي تحسب بنفس سعر الفائدة. اما في التقييم الاقتصادي فتحسب بسعر الفائدة المعدل الذي سيدفعه في حال حصوله علي القرض من المصادر الاخري غير المدعمة »%12 مثلا«.

2ـ مشروعات معينة تعفي من الضرائب والرسوم الجمركية في التقييم الاقتصادي تدخل قيمة الضرائب اوالرسوم الجمركية كما لو كانت غير معفاة لان هذه الضرائب عائد المجتمع.

3ـ الاعانات تدخل قيمتها في التقييم الاقتصادي.

4ـ تقييم مدخلات المشروع باسعارها الظلية »غير المدعمة« مثلا مشروع سيستخدم وقودا مدعما او عنصرا انتاجيا مدعما من التقييم الاقتصادي يحول الي قيمته دون دعم.

ثم تحسب مقاييس جدوي المشروع باستخدام القيم المعدلة سواء لعناصر التكاليف او العوائد ـ ونحكم منها علي الجدوي الاقتصادية للمشروع بنفس الاساس في الجدوي المالية.

خامسا: الجدوي الاجتماعية للمشروع

تهتم الجدوي الاجتماعية بعدالة توزيع الدخل بين الفئات المختلفة بالمجتمع ويمكن حصر الجوانب الاجتماعية التي تهم القائم بدراسة الجدوي لأي مشروع في:

1ـ اثر المشروع علي خلق فرص عمل جديدة وكم فرصة عمل يتطلبها المشروع وكم نسبة العمالة العادية فيها.

2ـ اثر المشروع علي توزيع الدخل في صالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل.

3ـ اذا كان منتج هذا المشروع لخدمة فئات اجتماعية منخفضة الدخل.

سادسا: الجدوي البيئية للمشروع

لكل مشروع اثار بيئية موجبة او سالبة ـ ولذا فإن تقييم الاثار البيئية للمشروع يساعد في تقديم التوصيات بخطوات منع او تقليل الاضرار البيئية الناتجة عن اي مشروع وزيادة المنافع البيئية الايجابية.

ويتضمن التقييم البيئي تقييم اثار المشروع علي الصحة العامة والمحافظة علي البيئة ورفاهية السكان في منطقة المشروع.

مثال:

منطقة ينعم سكانها بمرور نهر بها ويتمتعون بمياه عذبة ونقية ويعيشون علي الاسماك التي يصطادونها من هذا النهر لتغذيتهم ويبيعون ما يزيد علي حاجتهم كمصدر دخل.

جاء مستثمر وانشأ مصنع ورق في المنطقة يحتاج الي المياه للغسيل في عمليات تصنيع الورق وتصرف المياه الناتجة من عمليات الغسيل في النهر مرة اخري ولكنها تحمل معها الكيماويات المستخدمة ـ مما يلوث النهر ويؤثر علي نظافة المياه ويسبب في موت نسبة من الاسماك ـ وبالتالي فإن لهذا المشروع اثارا بيئية علي صحة السكان ودخلهم ورفاهيتهم ايضا سيرفع من تكاليف محطة تنقية وتكرير مياه الشرب للمواطنين في المنطقة.

ومن الاثار الايجابية للمشروع تشغيل عدد من سكان المنطقة وايجاد اعمال اضافية لخدمة المشروع.

ومن فوائد اجراء التقييم البيئي:

1ـ تحديد القضايا البيئية التي سوف يسببها المشروع وتقدير تكلفتها الفعلية.

2ـ اقتراح آليات تخفيف الاضرار التي تنشأ عن تنفيذ المشروع.

3ـ تقييم الاثر البيئي للمشروع يساعد في اختيار مواقع بديلة في حال ارتفاع الاثر البيئي للحفاظ علي البيئة.

شارك الخبر مع أصدقائك