اقتصاد وأسواق

دراسة: التنقيب عن الغاز والنفط أحد أسباب الزلازل

صورة ارشيفية رجب عزالدين: كشفت دراسة حديثة عن أسباب نشوء الزلازل،أن التنقيب على الغاز والنفط بطريقة التكسير الهيدروليكى، هو أحد الأسباب الهامة لحدوث الهزات الأرضية فى كثير من البلدان . والتكسير الهيدروليكي تقنية تتضمن ضخ كميات هائلة من السوائل والمواد…

شارك الخبر مع أصدقائك


صورة ارشيفية


رجب عزالدين:

كشفت دراسة حديثة عن أسباب نشوء الزلازل،أن التنقيب على الغاز والنفط بطريقة التكسير الهيدروليكى، هو أحد الأسباب الهامة لحدوث الهزات الأرضية فى كثير من البلدان .

والتكسير الهيدروليكي تقنية تتضمن ضخ كميات هائلة من السوائل والمواد الكيماوية في طبقات الصخور، تحت ضغط عال، لإحداث شقوق لتسهيل عمليات التنقيب عن النفط والغاز.

وتهدد هذه المعلومات العلمية الحديثة التي اوردتها دورية (ساينس)، نقلا عن احد اهم معامل الزلازل في العالم، بإثارة مزيد من الجدل حول عمليات التكسير الهيدروليكي. وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وتاتي هذه المعلومات في الوقت الذي تجري فيه وكالة الحماية البيئية الامريكية دراسة عن الآثار المترتبة على عمليات التكسير الهيدروليكي، مما قد يشكل الاساس لسن تشريعات جديدة بخصوص التنقيب عن النفط والغاز.

ويدرك علماء الجيولوجيا، منذ 50 عاما ان ضخ الموائع تحت الارض يمكن ان يزيد من الضغوط التي تتعرض لها الفوالق الزلزالية، ما يهدد بانزلاقها واحداث زلزال.

وأدت زيادة الاعتماد على تقنية التكسير الهيدروليكي في الآونة الاخيرة لاستخراج النفط والغاز بالولايات المتحدة، الى ارتفاع عدد الزلازل البسيطة والمتوسطة الناجمة عن ذلك في ولايات اوكلاهوما واركنسو واوهايو وتكساس وكولورادو.

وقال علماء إن الزلازل يمكن ان تنتج عنها سلسلة من الهزات الارضية البسيطة على بعد آلاف الكيلومترات، قرب مناطق التكسير الهيدروليكي لاستخراج النفط والغاز، وربما تسببت هذه الهزات في حدوث زلزال مدمر بعد ذلك بعدة أشهر.
 

شارك الخبر مع أصدقائك