بورصة وشركات

»دبي كابيتال« تجدد جاذبية »التجاري الدولي«

ياسمين منير:   ساهم الإعلان عن استحواذ مجموعة »دبي كابيتال« علي %5 .24 من اسهم البنك التجاري الدولي في إعادة لفت انتباه السوق الي جاذبية البنك وقدرته علي مواصلة جذب الاستثمارات الاجنبية والمحلية في ظل تراجع اداء السوق المحلية.  …

شارك الخبر مع أصدقائك

ياسمين منير:
 
ساهم الإعلان عن استحواذ مجموعة »دبي كابيتال« علي %5 .24 من اسهم البنك التجاري الدولي في إعادة لفت انتباه السوق الي جاذبية البنك وقدرته علي مواصلة جذب الاستثمارات الاجنبية والمحلية في ظل تراجع اداء السوق المحلية.
 
وعلي الرغم من تنفيذ هذه الصفقة عبر عدة عمليات شراء متفرقة علي مدار الاشهر الاخيرة وقعت بحصة المجموعة لتجاوز الحد القانوني الملزم بالافصاح فإن اتجاه بعض المؤسسات الاجنبية لزيادة حصصها داخل البنك يعد مؤشراً ايجابياً لقوة ادائه التي برهنت عليها نتائج اعماله الايجابية التي تفوقت لفترات طويلة علي توقعات السوق.
 
قال حاتم علاء محلل مالي بشركة H.C لتداول الاوراق المالية: إن استحواذ مجموعة »دبي كابيتال« علي نسبة تجاوزت %5.2 من اسهم البنك التجاري الدولي اعطت مؤشرا ايجابياً لاستمرار جاذبية البنك السوقية واحتوائه علي فرص جيدة للنمو وارتفاع أسعاره السوقية مستهدفاً الوصول الي قيمته العادلة.
 
وأضاف أنه علي الرغم من صعوبة التنبؤ بمدي تأثير هذا الاعلان علي اداء السهم وتحول انظار المتعاملين لقوته المالية فإن ارتفاع معدلات ربحية البنك وتفوق نتائج أعماله علي توقعات السوق علي مدار السنوات الماضية تؤكد قوة هذا السهم وقدرته علي مواصلة تحقيق فترات سعرية جديدة خلال الفترات المقبلة.
 
من جانبها أوضحت نانسي فهمي محللة مالية بشركة »بلتون« لتداول الاوراق المالية أن مجموعة »دبي كابيتال« قامت بالاستحواذ علي هذه النسبة من خلال عمليات شرائية منقطعة علي مدار الأشهر الأخيرة والتي دفعت حصتها بالبنك لتجاوز الحد الثانوي الملزم بضرورة الافصاح عنها والذي اعطي بدوره اشارة الي قوة اداء البنك وجاذبيته السوقية.
 
وأضافت أن اتجاه مجموعة »دبي كابيتال« لتدعيم حصتها بالبنك تعكس ثقتهم في مناخ الاستثمار في مصر وتوقعاتهم الايجابية بعودة تحسن أداء السوق بعد إعلان الشركة الخاص باستحواذها علي هذه النسبة مشيرة الي أن قوة اداء البنك ونتائجه الايجابية سوف تضعه في بؤرة اهتمام المؤسسات المحلية والاجنبية خلال الفترات المقبلة.
 
وكانت المجموعة المالية »هيرمس« قد حددت في دراسة حديثة السعر العادل لسهم البنك التجاري الدولي عند 75.7 جنيه بارتفاع قدره %57.7 عن السعر السوقي للسهم وقت الدراسة والبالغ48  جنيهاً مع توصية شراء السهم علي المديين القصير والطويل.
 
وتترقب السوق – حالياً – إعلان البنك عن نتائج أعماله في الربع الثاني من العام، فيما كانت شركة »برايم« قد توقعت أن يتراجع صافي أرباح البنك التجاري الدولي في الربع الثاني من العام بنسبة %25 مقارنة بالربع الأول لتصل الي 329 مليون جنيه نتيجة غياب الارباح المتكررة في الربع الثاني عن التي تم ادراجها في القوائم المالية للبنك خلال الربع الماضي ليصل بذلك صافي ارباح البنك في النصف الاول من العام الي 769.6 مليون جنيه بنسبة ارتفاع%16  عن نفس الفترة من العام الماضي.
 
من جانبها توقعت المجموعة المالية »هيرمس« في احدث التقارير التي أصدرتها أن ترتفع الارباح التشغيلية للبنك التجاري الدولي %31 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي علي الرغم من توقع »هيرمس« ارتفاع اجمالي التكاليف التشغيلية بنسبة %36.
 
وأشار التقرير الي أنه من المتوقع أن ينخفض صافي ارباح البنك التجاري الدولي خلال الربع الثاني من العام الحالي الي 336 مليون جنيه بانخفاض نسبته %16 عن الفترة نفسها من العام الماضي و% 2 4 عن الربع الأول من العام الحالي، وارجعت ذلك الانخفاض الي أن نتائج أعمال فترات المقارنة الربع الأول من العام الحالي والربع الثاني من العام الماضي – قد تضمنت ارباحاً غير متكررة.
 
وباستثناء الارباح المتكررة توقعت »هيرمس« أن تحقق ارباح الربع الثاني من العام الحالي ارتفاعاً بنسبة %35 عن الفترة نفسها من العام الماضي وانخفاضاً بنسبة %10 عن الربع الاول من العام الحالي نتيجة توقعها بانخفاض الدخل الناتج عن الانشطة غير المصرفية خلال الربع الثاني من العام الحالي وتوقعت المجموعة المالية »هيرمس« أن يرتفع الدخل الناتج عن الانشطة المصرفية بنسبة %39 عن الفترة نفسها من العام الماضي، وارتفاع معدل نمو القروض بنسبة %24 عن الفترة نفسها من العام الماضي.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »