سيــارات

«دايموند موتورز» تحرم الموزعين من بيع ميتسوبيشى إكلبيس كروس 2019

قال أسامة عون، مدير إدارة المبيعات بالشركة، إن دايموند موتورز قررت تسليم الدفعات الجديدة من ميتسوبيشى إكليبس كروس، مع خلال مراكز وصالات دايموند موتورز، بهدف ضبط أسعارها خلال الفترة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد أن تسليم حصص الموزعين التابعين لدايموند موتورز من إكليبس كروس يعتمد على البيع بالسعر الرسمى، دون زيادة أو حرق فى الأسعار، فى ظل استمرار حالة الضبابية التى تعانيها مبيعات سوق السيارات .

أشار إلى أن التحسن الذى تمر به مبيعات سوق السيارات حاليًا غير مضمون استمرارها، لا سيما أن التنبؤ بمستقبل أداء السوق على المدى الزمنى القصير أمر صعب، مع اقتراب حلول شهر رمضان.

أضاف أنه فى ظل التحديات التى تمر بها سوق السيارات يصعب تحديد مستهدفات ميتسوبيشى من المبيعات، أو الحصة السوقية.
بحسب القوائم السعرية الصادرة عن وكيل ميتسوبيشى قفزت أسعار موديل 2019 من فئات إكليبس كروس 5 آلاف جنيه، وفقًا للقوائم السعرية لموديلات إكليبس كروس 2018.

تنتمى ميتسوبيشى إكليبس كروس لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض، والتى تتوافر فى مصر عبر 5 فئات مختلفة.

مواصفات ميتسوبيشى إكليبس كروس

تتمتع إكليبس كروس بمحرك تيربو سعة 1500 سى سى، بقوة 150 حصانًا، وعزم يصل إلى 250 نيوتن . متر، مدعومة بناقل حركة أوتوماتيك ثمانى النقلات.
بحسب تقرير منفذ إسكندرية الجمركى، احتلت ميتسوبيشى المركز الثامن فى قائمة العلامات الأكثر استيرادًا للسيارات خلال شهرى يناير وفبراير الجارى، بعدما تمكنت من استيراد 1209 سيارات، مقارنة بحجم وارداتها خلال نفس الفترة من العام الماضى، التى بلغت 501 سيارة، بنمو %141.3،

بحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، تراجعت مبيعات ميتسوبيشى خلال شهرى يناير وفبراير من العام الجارى، بنسبة تصل إلى %72.3 بعدما اكتفت ببيع 148 سيارة، مقابل 535 سيارة خلال نفس الشهرين من العام الماضى.

تباين رودو الأفعال .. وتجار: سابقة هى الأولى من نوعها بالسوق المحلية
تباينت ردود أفعال موزعى وتجار السيارات،

وأكد تجار وموزعى السيارات أن ما أعلنه وكيل ميتسوبيشى هى سابقة تعد الأولى من نوعها فى سوق السيارات المحلية، وجرت العادة على إسناد مهام بيع وتسويق السيارة للمستهلك النهائى من خلال شبكة الموزعين المعتمدين التابعين للعلامة التجارية.

أشاروا إلى أن الخطوة تأتى فى ظل وجود مخزون كبير من إكليبس كروس التابعة لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، تنتمى لموديلات 2018، لا تزال معروضة حتى الآن لدى عدد من الموزعين، وبالتالى فإن تسليم موديلات العام الحالى يهدد تلك الكميات بحرق أسعارها فى محاولة لتصريف المخزون.

ركود سوق السيارات

تجدر الإشارة إلى أن سوق السيارات يمر بحالة من الركود فى أداء مبيعاته للشهر السادس على التوالى، فى ظل استمرار حملات المقاطعة على مواقع التواصل الاجتماعى، التى تنادى بضرورة إجراء تقييم سعرى لأنواع السيارات بهدف الوصول إلى التسعير العادل لها.

قال موزع معتمد لمتسوبيشى، إن الربع الأخير من العام الماضى شهد تزايد الكميات المستوردة من إكليبس كروس فى ظل التوقعات التى كانت تؤكد نمو مبيعات سوق السيارات، الأمر الذى دفع دايموند موتورز لمخاطبة الشركة الأم بزيادة كمياتها المستوردة من السيارة.

تابع: «الربع الأخير من العام، لا سيما بعد انتهاء الدورة الخامسة والعشرين من معرض القاهرة الدولى للسيارات «أوتوماك – فورميلا»، الذى عقد نهاية سبتمبر من العام الماضى، شهدت سوق السيارات ركودًا حادًا فى عمليات البيع، مع ترقب العميل لهبوط الأسعار بداية من يناير من العام الحالى».

أكد الموزع أن أعداد طراز إكليبس كروس التابعة لموديلات 2018 تصل إلى 800 سيارة، قام أحد الموزعين التابعين لدايموند موتورز بشراءها بالكامل، مع حصوله على نسبة خصم تصل إلى 60 ألف جنيه فى السيارة، بهدف مساعدته على تصريف المخزون.

أسباب تكدس المخزون من إكليبس كروس

بين أن من أهم أسباب تكدس المخزون من إكليبس كروس هو التسعير الخاطئ لها، الأمر الذى دفع المستهلكين للموديلات المنافسة سواء من العلامات الأوروبية.
توقع أن تشهد الفترة المقبلة حملات قوية بهدف ضمان بيع مخزون إكليبس كروس المنتمى للعام الماضى، بهدف بيع الكميات بنهاية الربع الثانى من العام الحالى.

قال أحمد الديب، مدير عام المصرية للسيارات، أكبر موزع للسيارات فى مصر، إن دايموند موتورز شأنها شأن الغالبية الغطمى من وكلاء السيارات الذين يعانون فى الوقت الحالى من وجود كميات كبيرة من موديلات 2018، والتى تسبب الركود الحاد فى عدن تصريفها رغم بدء العام الجديد.

أشار إلى أن الفترة الماضية شهدت قيام دايموند موتور بمفاوضات مع موزعيها التابعين لها بهدف توزيع مخزون بالتساوى، إلا أن المحاولات باتت بالفشل، فى ظل الخسائر الكبيرة التى تكبدها الموزعين والتجار نتيجة ضعف حركة البيع.

أكد أن موزعو ميتسوبيشى امتنعوا عن استلام حصص إكليبس كروس موديل 2019 لحين انتهاء مخزون 2018، موضحًا اكتفاء الوكيل ببيع السيارة يضمن قدرة الموزعين على تصريف الكميات المكدسة لديهم.

قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار سيارات مصر، إن وجود مخزون كبير لدى شبكة الموزعين تسبب فى امتناعهم عن استلام دفعات جديدة من السيارة، لحين بيع الكميات القديمة.

أشار إلى أنه على مدار الشهرين الماضيين تكبد موزعى وتجار السيارات خسائر كبيرة نتيجة الركود الذى أصابت سوق السيارات، موضحًا أن كميات شهرى يناير وفبراير لم تباع لمستهلكين حتى الآن.

أضاف أن إقدام وكلاء ميتسوبيشى على إقتصار بيع موديلات 2019 من إكليبس كروس هى سابقة تعد الأولى من نوعها فى سوق السيارات المحلية، وجرت العادة على إسناد مهام بيع وتسويق السيارة للمستهلك النهائى من خلال شبكة الموزعين المعتمدين التابعين للعلامة التجارية.

أستمرار الوكلاء في بيع موديلات العام الماضي

توقع أن يستمر وكلاء فى بيع موديلات العام الماضى حتى نهاية الربع الثانى من العام الجارى، فى ظل تواضع مستويات البيع.
تجدر الإشارة إلى أن مبيعات سوق السيارات هبطت خلال فبراير من العام الحالى بنسبة تصل إلى %5.2 بإجمالى 10 آلاف و857 وحدة، مقابل 11 ألفًا و454 سيارة.
تراجعت مبيعات سوق الملاكى بنسبة تصل إلى %9 بعد أن سلمت خلال فبراير 2019، ما يقرب من 6980 سيارة، مقارنة بحجم المبيعات خلال نفس الشهر من 2018، التى قدرت 7703 سيارات.

احتلت ميتسوبيشى المركز الحادى عشر فى قائمة العلامات الأعلى مبيعًا بسوق السيارات سواء ملاكى أو تجارى رغم هبوط مبيعاتها بنسبة %51.4 بإجمالى 191 سيارة، مقارنه بحجم مبيعاتها خلال 2018 والتى بلغت 393 وحدة.

هبطت الحصة السوقية للعلامة اليابانية ميتسوبيشى خلال فبراير من العام الحالى لتصل إلى %2 مقابل %3 خلال نفس الشهر من العام الماضى.
تصدرت إكليبس كروس قائمة الموديلات الأعلى مبيعًا لميتسوبيشى بعد أن تمكنت من تسليم 114 سيارة، خلال شهرين، فيما جاءت إكسبندر فى المركز الثانى بإجمالى 30 سيارة، واكتفت لانسر ببيع 4 سيارات فقط، بعد أن قررت الشركة الأم العالمية وقف إنتاجها رسميًا.

تعد لانسر أهم طرازات العلامة اليابانية حيث أن غيابها يؤثر بالسلب على حصة مبيعات وكيلها فى مصر ممثلًا فى شركة دايموند موتورز وفقًا لما أكده أحمد الديب مدير عام شركة المصرية للسيارات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »