Loading...

«دايس للملابس» تدرس اقتراض 100 مليون جنيه من البنك التجاري الدولي

تدرس شركة دايس للملابس الجاهزة اقتراض نحو 100 مليون جنيه من البنك التجاري الدولي "CIB" كقرض متوسط الأجل؛ بهدف تمويل جزء من صفقة استحواذها على أصول شركة كايرو قطن.

«دايس للملابس» تدرس اقتراض 100 مليون جنيه من البنك التجاري الدولي
أحمد علي

أحمد علي

6:18 م, الثلاثاء, 2 أبريل 19

تضخ 40 مليون جنيه من مواردها الذاتية لتمويل صفقة الاستحواذ على مصنع «كايرو قطن»

تدرس شركة دايس للملابس الجاهزة اقتراض نحو 100 مليون جنيه من البنك التجاري الدولي “CIB” كقرض متوسط الأجل؛ بهدف تمويل جزء من صفقة استحواذها على أصول شركة كايرو قطن.

كانت “دايس للملابس الجاهزة” قد وقّعت على خطاب نوايا مع “كايرو قطن” سنتر، الخميس الماضي؛ لشراء الأصول المؤجرة حاليًّا، وفقًا للعقد المبرم بين الطرفين في 2017، في صفقة تبلغ قيمتها 140 مليون جنيه.

وكشف فيكتور فخري، عضو مجلس إدارة شركة دايس، أن شركته ستموِّل الصفقة من خلال ضخ 40 مليون جنيه من مواردها الذاتية، فيما ستقترض الـ100 مليون جنيه المتبقية من البنك التجاري الدولي.

وأضاف، في تصريحات خاصة، لـ”المال”، أن أصول “كايرو قطن” تتضمن مصنعًا يضم 5 مبانٍ خاصة بأنشطة مرتبطة بصناعة الملابس الجاهزة، مثل الخياطة، والطباعة، والنسيج، مشيرًا إلى أن “دايس” تعتزم إعادة ترتيب هيكلة المباني الـ5 عبر إضافة أنشطة، وضم أخرى لبعضها.

وتعتزم إعادة هيكلة المباني الـ5 الجديدة

وأوضح فخري أن شركته تسير وفقًا لخطة توسعية بمجالات مغذية لنشاط الشركة الرئيسي “الملابس الجاهزة”، لافتًا إلى أن شركته كانت تؤجر المباني من “كايرو قطن” بقيمة شهرية تقدر بـ350 ألف جنيه.

يُذكر أن “دايس للملابس” رفعت نسبة ملكيتها بمجموعة شركات الإسكندرية للملابس الجاهزة، لـ100%، وكانت الشركة قد استحوذت على 95% من مجموعة شركات الإسكندرية عام 2015 بقيمة 50 مليون جنيه.

وكانت “دايس” قد حققت صافي ربح في الشهور التسعة الأولى من 2018، بقيمة 112.060 مليون جنيه، مقارنة بـ131.360 مليون في الفترة المقابلة من 2017 الماضي.

وأرجعت “دايس” انخفاض أرباحها إلى آثار تعويم سعر الصرف في مقابل الدولار، حيث كانت أرصدة الخامات الموجودة بالمخازن مقوَّمة بسعر التكلفة مع وجود ارتفاع تدريجي خلال العام في متوسط المرجح لتقييم المخزون وتكلفة الخامات المنصرفة نتيجة تلاشي أثر تعويم الجنيه، مما أدي إلى زيادة نسبة تكلفة الخامات إلى المبيعات خلال 2018 مقارنة بـ2017.