بورصة وشركات

«دايس» ترفع الطاقة الإنتاجية لمصنع «الأستيك والشرائط» 40%

بنهاية نوفمبر المقبل.. مقابل %60 حاليًا

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم شركة «دايس للملابس الجاهزة» زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنعها الجديد الخاص بإنتاج «الأستيك والشرائط» بنسبة %40 ليصل إلى الطاقة القصوى.

وقال فيكتور فخرى، رئيس القطاع المالى وعضو مجلس الإدارة بشركة «دايس»، إن المصنع التابع لشركته، كان قد بدأ إنتاجه الفعلى مؤخرًا، عقب انتهاء العمليات التجريبية بطاقة إنتاجية %60 فقط.

وأوضح أن المصنع بدأ عمله فعليا بنهاية الشهر الماضى بعد ما شهد عملية تطوير بتكلفة 25 مليون جنيه، فيما سيعمل بكامل الطاقة الإنتاجية عقب رفعها بنسبة %40 لتصل إلى %100 بنهاية شهر نوفمبر المقبل.

وكانت «دايس»، أعلنت بنهاية شهر أغسطس الماضى أنه تم الانتهاء من أعمال التجهيز الخاصة بالمصنع ليعمل بشكل تجريبى خلال الشهر ذاته، فيما بدأ إنتاجه الفعلى ببداية سبتمبر الماضى بنسبة تشغيل %60 من الطاقة الإنتاجية القصوى للمصنع، والتى تقدر بنحو 20 مليون متر سنويًا.

وأوضحت «دايس» أن هذا المصنع سيوفر احتياجات الشركة من الأستيك و الشرائط حيث تستحوذ على %50 من الإنتاج ويتم بيع الـ %50 المتبقية إلى شركات الملابس بالسوق المحلية.

وكشف «فيكتور» – فى تصريحات خاصة لـ»المال» – عن مفاوضات شركته خلال الفترة الحالية مع عدد من العلامات التجارية العالمية لتوريد الملابس الجاهزة – دون الإفصاح عن تفاصيل أخرى-.

وأكد أن الشركة ستُنهى عام 2019 بنحو 250 فرعا موزعة بكل محافظات مصر، وتعتزم افتتاح 50 فرعا أخرى خلال العام المقبل بأماكن متفرقة.

وأشار إلى أن شركته حصلت على جزء من مستحقاتها لدى صندوق تنمية الصادرات بقيمة 8 ملايين جنيه.

تُجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة «صندوق تنمية الصادرات» أقر مؤخرًا، البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات للعام المالى 2019-2020 بموازنة بلغت 6 مليارات جنيه، تتضمن صرف مستحقات بواقع %10 من متأخرات مستحقات المصدرين السابقة.

أما بقية المبالغ فسيتم سدادها للمصدرين عبر عدة بدائل مختلفة، من ضمنها إسقاط التزامات على الشركات، أو دعم البنية التحتية للتصدير.

كما تم طرح بدائل أخرى مثل تخصيم فوائد قروض أو الحصول على صكوك من المالية، أو قطع أراض.

وطالبت «دايس» صندوق تنمية الصادرات بمتأخرات 200 مليون جنيه، ضمن برنامج «الحوافز التصديرية» الذى أقرته الحكومية المصرية مؤخرًا.

تجدر الإشارة إلى أن «دايس» أعلنت خلال مايو الماضى استحقاقها لمبلغ 125.8 مليون جنيه، من برنامج دعم الصادرات عن السنة المالية المنتهية ديسمبر 2018.

وقالت حينها، إن التأخر فى صرف هذا المبلغ اضطرها إلى الحصول على تسهيلات بنكية حملتها فوائد بقيمة 25 مليون جنيه.

وأضافت أن تأخر الحكومة فى سداد الرصيد المستحق للشركة، فيما يخص ضريبة القيمة المضافة البالغ قيمتها 49.8 مليون جنيه، اضطرها إلى الحصول على تسهيلات بنكية أخرى حملتها فوائد بقيمة 10 ملايين جنيه.

وخلال النصف الأول من العام الحالى تراجعت ربحية الشركة لتصل إلى 73 مليون جنيه، مقابل 84 مليون جنيه الفترة المماثلة من العام السابق، وأسست «دايس للملابس الجاهزة» عام 1997، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ يوليو 2008.

وتعمل «دايس» فى قطاع السلع الاستهلاكية المعمرة، وقطاع الملابس وتركز على المنسوجات، ويقع مقر الشركة بمحافظة القاهرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »