اقتصاد وأسواق

«دانة غاز» توسع أنشطتها البترولية في مصر

كتب - أشرف فكري:   تعتزم شركة «دانة غاز» توسيع عملياتها واستثماراتها في صناعة الغاز المتنامية بمصر.   وقال راشد سيف الجروان -مدير عام الشركة: إن «دانة» وضعت خطة للتوسع بأنشطة التنقيب والانتاج في مناطق امتيازها بمصر، والقيام بانشطة استثمارية…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – أشرف فكري:
 
تعتزم شركة «دانة غاز» توسيع عملياتها واستثماراتها في صناعة الغاز المتنامية بمصر.

 
وقال راشد سيف الجروان -مدير عام الشركة: إن «دانة» وضعت خطة للتوسع بأنشطة التنقيب والانتاج في مناطق امتيازها بمصر، والقيام بانشطة استثمارية تعتمد علي الاستغلال الجيد لاحتياطيات الغاز الطبيعي التي تمتلكها.
 
وقال الجروان لـ«المال» علي هامش مشاركته في مؤتمر انترجاس: إن دانة تستهدف تعزيز موقعها داخل السوق المصرية من خلال الاستفادة من قدرات وخبرة شركة «سنتوريون» التي تحتل الترتيب السادس كاكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في مصر.
 
وتحتل دانة الترتيب التاسع لاكثر الشركات انتاجا لبراميل النفط المكافئ من بين 64 شركة عاملة في قطاع النفط والغاز في مصر، فيما يبلغ اجمالي احتياطاتها من الغاز الطبيعي ما يعادل 100 مليون برميل نفط مكافئ، وتنتج ما يفوق 31 الف برميل نفط مكافئ يوميا، وتصل قيمة تدفقاتها النقدية التشغيلية المتوقعة الي 90 مليون دولار.
 
وقال الجروان ان دانة ستعمل خلال الفترة القادمة علي تطوير مشروع بناء وتملك وتشغيل مصنع خليج السويس لسوائل الغاز، والذي تمتلك فيه الشركة %66 وتعود النسبة الباقية لمستثمرين بحرينيين والهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية.
 
وتوقع الجروان ان يبدأ المشروع نشاطه في 2009 مشيرا الي بدء العمليات الانشائية للمشروع بمشاركة فرق عمل من كل من الشركة المصرية للغاز الطبيعي القابضة “EGASس ودانة غاز.
 
ومن المقرر ان يعمل المصنع علي معالجة ما لا يقل عن 150 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، وانتاج ما يقارب الـ120  الف طن متري سنويا من البروبان والبيوتان السائل، وتتولي دانة غاز عملية تصدير وتسويق السوائل الغازية المنتجة.

شارك الخبر مع أصدقائك