Loading...

«خيمكا» الهندية تعتزم ضخ استثمارات فى مصر خلال 2024 بقيمة 5 ملايين دولار

Loading...

على هامش زيارة الرئيس لنيودلهى فى الفترة من 24 إلى 26 يناير الجارى

«خيمكا» الهندية تعتزم ضخ استثمارات فى مصر خلال 2024 بقيمة 5 ملايين دولار
نرمين ابراهيم احمد

نرمين ابراهيم احمد

2:19 م, الأربعاء, 25 يناير 23

تعتزم شركة Khemka Global Infrastructure الهندية ضخ استثمارات فى مصر بقيمة 5 ملايين دولار خلال عام 2024.

وتعتبر شركة Khemka Global Infrastructure جزءا من مجموعة شركات Khemka ، التي تعمل في العديد من القطاعات في الهند وخارجها منذ عشرينيات القرن الماضي. وأحد خطوطها الأساسية في Khemka Global Infrastructure هو تمثيل شركات أجنبية مختارة للتسويق والمبيعات وخدمة ما بعد منتجاتها وهي خدمات في الهند.

وتشمل خطوط منتجاتها توريد للمصانع والمعدات والآلات والمنتجات والسلع والمواد بالإضافة إلى الخدمات الفنية المتخصصة في مختلف المجالات ، مثل استكشاف إنتاج النفط والغاز براً وبحراً ، والمصافي والبتروكيماويات ، وجرف التربة ، والسكك الحديدية والنقل ، والمياه والطاقة وتوليد الطاقة الحرارية والبناء والبنية التحتية والتعدين والموانئ وأيضًا استيراد تصدير المواد والسلع الاستهلاكية والسلع الأخرى.

وأكد أشيش خيمكا المدير التنفيذى للشركة فى تصريحات خاصة ل”المال” ، أن شركته تدرس حاليا الفرص الواعدة فى مصر ، مضيفا أنه يفاضل بين قطاعات “التعليم و الصحة أو الزراعة ”

ولفت الى ان مناخ الاستثمار في مصر يتحسن بشكل ملحوظ مقارنة بالاعوام السابقة لا سيما فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وأرجع تحسن الاستثمار إلى استكمال العديد من إصلاحات الاقتصاد الكلي منذ عام 2016.

وأضاف أن مصر من الدول التى سجلت نمواً اقتصاديا إيجابيا فى عام 2020 الذى كان يشهد ذروة الجائحة .

وأشار “خيمكا” إلى أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات التى بدورها تحفز المستثمرين للاتجاه نحو مصر ، وتتضمن تلك الاجراءات خططا لإطلاق جولة ثانية من الإصلاحات الاقتصادية التي تهدف إلى زيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد ، ومعالجة تحديات السياسات الجمركية والتجارية التي طال أمدها ، وتحديث قاعدتها الصناعية ، بالتوازن مع التركيز على مجالات الاستثمار التي ستعزز الشمولية والاستدامة وتوفر فوائد طويلة الأجل للبلاد وشعبها. هذه استثمارات لمصر وليست فقط للمساهمين.

ويرى خيمكا أن القطاعات الواعدة فى مصر القطاعات هي “الزراعةوالنقل والخدمات اللوجستية والتعليم والصحة والسياحة”.

وأوضح “خيمكا” أن اتفاقيات التجارة الحرة التى ابرمتها مصر مع العديد من البلدان ، جعل المستثمرين يضعونها تحت مجهرهم، حيث أن مصر تعتبر من الدول المؤثرة والكبرى فى منطقة الشرق الاوسط

وأضاف أن مصر ما زالت تمضي قدمًا في أجندتها الإصلاحية الهيكلية متوسطة الأجل.

وأشاد خيمكا بالتقدم الذى حققته مصر فى الاستثمار الاخضر واستراتيجية التى اتبعتها للطاقة المستدامة حتى عام 2035 وحلول التمويل المبتكرة مثل إصدار أول سندات خضراء في إفريقيا والشرق
الأوسط.

وأثنى “خيمكا” على مجهودات الحكومة المصرية حيث أطلقت مؤخرا حزمة تيسيرات تتمثل فى الحوافز ضريبية وتسهيل إجراءات التسجيل ،والجمارك ،وتحسين البنية التحتية.

ونوه خيمكا بأنه زار مصر خلال العام الماضى واطلع عدة المشروعات القومية التى تقوم بها الدولة التى تتضمن “المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والعاصمة الادارية ومدينة الجلالة”.

واعرب خيمكا عن أمله فى حضور أحتفالية المتحف الكبير الذى من المقرر افتتاحه قريبا .

وحول زيارة الرئيس السيسي الى الهند قال “خيمكا” أن تلك الزيارة ستعزز التعاون بين البلدين بما في ذلك “الدفاع والتعليم والسياحة، بالاضافة الى طرح رؤيتها نحو العلاقات مع إفريقيا، معتبرة مصر دولة نافذة لها لتحقيق أهدافها.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لبى دعوة رئيس وزراء ناريندا مودى ليكون ضيف شرف للاحتفالات الهنود ” بيوم الجمهورية” الذى يتزامن مع احتفالات القاهرة ونيودلهي بمرور 75 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .