ثقافة وفنون

5 معلومات عن «بينالى القاهرة الدولى».. (إنفوجراف)

تنطلق فاعليات الدورة الـ 13 لـ «بينالي القاهرة الدولي» في الفترة من 10 يونيو إلي 10 أغسطس القادم، بعد توقف دام 8 سنوات كاملة

شارك الخبر مع أصدقائك

تنطلق فاعليات الدورة الـ 13 لـ «بينالي القاهرة الدولي» في الفترة من 10 يونيو إلي 10 أغسطس المقبل، بعد توقف دام 8 سنوات كاملة، وهو البينالى الذي أطلق عام 1984 على يد وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، واستمر بانتظام حتى توقف بعد ثورة 25 يناير 2011، و«بينالي القاهرة الدولى» يعتبر الحدث التشكيلي الأهم والاكبر في مصر، كما أنه الفاعلية الأهم للفنانين التشكيليين، ويحمل «بينالي القاهرة الدولى» عنوانا لهذه الدورة وهى «نحو الشرق».

بدأ قطاع الفنون التشكيلية برئاسة خالد سرور، رئيس القطاع، بالاستعداد والتجهيز لهذا الحدث الدولي وستقام الفعاليات بثلاثة أماكن وهي: قصرالفنون ومجمع الفنون، قصر عائشة فهمي، ومتحف الفن المصري الحديث .

اقرأ أيضا  «القاهرة السينمائي» يفتح باب التقدم فى «سوق المسلسلات» لمشاركة صناع التلفزيون المصريين

تشارك في هذه الدورة 80 فنانا تشكيليا من 50 دولة مختلفة، وزادت جوائز هذا العام للضعف فكانت الجوائز في الدورة السابقة ليصبح عدد الجوائز خمسة جوائز، بالإضافة لجائزة النيل الكبرى .

تأتى الدورة الثالثة عشرة من «بينالي القاهرة الدولي» بتمثيل مصرى لسبعة من أهم الفنانين المصريين المؤثرين فى الحركة التشكيلية على الصعيد المحلى والدولى، وهم: أحمد بدرى وأحمد قاسم وحازم المستكاوى و رضا عبد الرحمن وعصام درويش  و مروة عادل و يوسف نبيل .

اقرأ أيضا  نقاد : المنتصر بالله كان موهوبًا وقادرًا على الارتجال بالمسرح

يستقبل البينالي أعمال الفنان الفرنسى جيرار جاروست  Gerarel Garouste  مواليد ( 1948 ) وهو ضيف الشرف هذه الدورة ؛ باعتباره واحدا من رواد الحركة التشكيلية الفرنسية  فهو مصور ونحات شهير يستلهم أعماله من الأساطير والتراث الفرنسى، وجاء هذا الاختيار في إطار إحتفالية وزارة الثقافة بعام مصر – فرنسا 2019 وهو يقدم في هذه المشاركة ثمانية أعمال من أعماله التصويرية سوف تعرض بمجمع الفنون .

من المقرر أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في السابعة مساء الأحد 9 يونيو بقاعة الندوات في المجلس الأعلى للثقافة، للإعلان عن تفاصيل الدورة، على أن يتم توزيع الجوائز فى مسرح الأوبرا الصغير في السابعة مساء الثلاثاء 11 يونيو .

اقرأ أيضا  المنتصر بالله.. الكوميديان السابع الذي غيبته جلطة المخ عن التمثيل.. يرحل اليوم في هدوء

وكان وزير الثقافة قد أصدرت قراراً في أكتوبر الماضي، بضرورة وأهمية عودة بينالي القاهرة بعد توقفة 8 سنوات وبناء عليه تم تشكيل لجنة للإعداد لاقامة الدورة الـ13، ضمت الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، و الفنان إيهاب اللبان ( قوميسيراُ عاماً )، وعضوية كل من الدكتور جمال لمعي، الدكتور خالد حافظ،، الفنان ناجي فريد، الدكتور حازم طه حسيني، الدكتور ياسر منجي، داليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، أحمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للخدمات الفنية للمتاحف والمعارض .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »