استثمار

خلال زيارة “أولاند” مصر.. اتفاقيات سلاح بـ2 مليار يورو

خلال زيارة "أولاند" مصر.. اتفاقيات سلاح بـ2 مليار يورو

شارك الخبر مع أصدقائك

تزويد مصر بقمر صناعى عسكرى وأسلحة

 أحمد فراج:

صرح سفير فرنسا بالقاهرة، أندريه باران، بأن نحو 30 اتفاقية ستوقع بين فرنسا ومصر، خلال زيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند للقاهرة، ضمن جولته فى منطقة الشرق الأوسط التى تشمل لبنان والأردن، حسبما ذكرت صحيفة «المانيفستو» الإيطالية، على موقعها الالكترونى.

وقالت الصحيفة، إن أولاند يصطحب برفقته 60 من رجال الأعمال الفرنسيين، خلال زيارته لمصر؛ بهدف إقامة «شراكة استراتيجية» معها؛ إذ تنظر فرنسا إلى مصر كشريك استراتيجى، ليس فقط بالنسبة للاقتصاد، ولكن أيضا للأمن الإقليمى.

ومن بين الاتفاقيات التى ستوقع بين الجانبين، خلال زيارة أولاند، عقد تبلغ قيمته أكثر من مليار يورو لتوريد قمر صناعى للأغراض العسكرية، وهو إنتاج مشترك بين شركة إيرباص سبيس سيستمز- التابعة لمجموعة إيرباص- وشركة «تاليس ألينيا» المملوكة لكل من مجموعة تاليس الفرنسية لصناعة الأسلحة، و«فينميكانيكا» الإيطالية، التى تغير اسمها قبل فترة إلى «ليوناردو»، وفقا لما أوردته «المانيفستو».

كما سيوقع الجانبان اتفاقية بقيمة تتجاوز 500 مليون يورو، لإمداد مصر بأربع سفن حربية، وأخرى بأكثر من 300 مليون يورو لتزويد القاهرة بأسلحة بحرية، وسوف يتم التوقيع على اتفاقية لحصول مصر على فرقاطة أخرى من نوع «فريم»، خلال زيارة أولاند، بحسب ما ذكرته الصحيفة الإيطالية.

وكانت مصر قد وقعت اتفاقية مع فرنسا أوائل عام 2015، لشراء فرقاطة من نوع «فريم»، و24 طائرة «رافال» فى صفقة بلغت قيمتها 5.2 مليار يورو، وقد حصلت بالفعل على 6 طائرات كما تسلمت الفرقاطة فى يونيو الماضى.

وقال مراسل أخبار الدفاع فى باريس بيير تران، لإذاعة صوت أمريكا، إن صفقات الأسلحة الفرنسية لمصر تؤكد دور فرنسا الجديد كأكبر مورد للأسلحة، متفوقة على الولايات المتحدة، وقدرتها على جلب الإيرادات المطلوبة.

وأضاف أن إبرام الصفقات يبعث برسالة إلى الولايات المتحدة، التى علقت المساعدات العسكرية لمصر عام 2013 فى أعقاب ثورة 30 يونيو، ورغم تجميد الولايات المتحدة لقرار تعليق المساعدات العسكرية العام الماضى، نوعت مصر من مصادر تسليحها.

وبحسب موقع صوت أمريكا، فإن البلدين قد يوقعان على اتفاقية لبيع 4 طائرات حربية فرنسية لمصر، خلال زيارة الرئيس الفرنسى للقاهرة.

شارك الخبر مع أصدقائك