اقتصاد وأسواق

خلال الشهر الحالى.. «الثروة الداجنة» تجتمع مع وزير التموين والأجهزة الرقابية لتنظيم حركة السوق

السيد: نسعى لوضع أسس التداول للحد من عملية تخارج المربين

شارك الخبر مع أصدقائك

تجهز شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية لعقد اجتماع مع وزير التموين، على المصيلحى، ومسئولى الأجهزة الرقابية «جهاز حماية المستهلك، ومباحث التموين، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية»، خلال الشهر الجاري.

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن هذا الاجتماع يستهدف وضع أسس تداول وتربية الدواجن بالسوق المحلية، لتنظيم حركة البيع ومنع عملية تخارج المربين من المنظومة بسبب الخسارة الكبيرة التى تعرضوا لها خلال 4 أشهر الماضية نتيجة انخفاض الأسعار عن حد التكلفة.

يشار إلى أن أسعار الدواجن شهدت انخفاضًا كبيرًا على مدار 4 أشهر الماضية وكانت بين 15 و17 جنيهًا من المزرعة، بسبب انخفاض القوة الشرائية، ما تسبب فى تخارج عدد كبير من المربين.

أضاف أن وضع أسس لعملية البيع يشجع المربين على العودة للمنظومة مرة أخرى، بعد شعورهم بالأمان وعدم تعرضهم لخسارة جديدة، مشيرًا إلى أن الأسعار بدأت تأخذ مسارها الطبيعى منذ بداية الأسبوع الحالى لتسجل 23 جنيهًا من المزرعة، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج مع دخول فصل الشتاء وحاجة المزارع إلى استهلاك اسطوانات بوتاجاز لتدفئة الدواجن .

أشار إلى أن حضور ممثلى الأجهزة الرقابية فى الاجتماع يساعد على تنظيم عملية البيع بشكل إيجابى يخدم جميع أطراف المنظومة بداية من المربى ومرورا بالحلقات الوسيطة والتجار حتى الوصول للمستهلك النهائى.

يذكر أن أسعار الدواجن ارتفعت فى السوق خلال الأسبوع الحالى، ليكون الكيلو الأبيض بين 27 و28 جنيهًا، وسجل كيلو الدجاج البلدى 35 جنيهًا، و30 جنيهًا للساسو، و40 للرومى، و40 للبط، و22 للأوراك، و60 للبانيه، فيما انخفضت أسعار البيض 2 جنيه ليكون الطبق بين 31 و32 جنيهًا، بحسب تصريحات عبدالعزيز السيد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »