استثمار

«وحدة الشراكة مع القطاع الخاص» تدرس إقامة محطة تحلية للمياه في مطروح

قال عاطر حنورة ان وزارة المالية تبحث مع وزارة الإسكان إقامة محطة تحلية مياه بمحافظة مطروح

شارك الخبر مع أصدقائك

قال المهندس عاطر حنورة ، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة المالية، إنه يدرس حاليا مع وزارة الإسكان إقامة محطة تحلية مياه بطاقة 170 ألف م3 يوميًّا بمدنية الحمام بمحافظة مطروح من خلال الشراكة مع رجال الأعمال.

وأضاف حنورة فى تصريحات لـ«المال»، أنه متوقع طرح مناقصة عالمية على الشركات خلال الربع الأول من 2020، موضحًا أنه يجرى حاليا تدقيق التكلفة الإجمالية للمشروع، واختيار أفضل آلية مشاركة مع القطاع الخاص.

على صعيد متصل، حنورة قال إن الوحدة انتهت من جميع الإجراءات اللازمة لطرح المرحلة الثانية من المشروع القومى للمدارس بعدد 100 مدرسة حكومية، خلال شهرين على أقصى تقدير.

ولفت حنورة إلى أن التأخر فى الطرح خلال الفترة الماضية، كان بسبب توفير كل مساحات الأراضى، وإنهاء جميع التراخيص والإجراءات مع باقى الجهات المسئولة منها وزارة التربية والتعليم.

وبحسب تصريحات رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة المالية فإن المساحات ستبدأ بـ4 آلآف متر، وفقًا لطبيعة ونوعية المدرسة، سواء كانت متوسطة أو دولية، نظرًا لأنها مرتبطة بعدد الطلاب.

وبدأت وزارة التربية التعليم فى مشروع القومى للمدارس القائم على المشاركة بين القطاعين الحكومى والخاص، بـ200 مدرسة فى العام الماضي؛ بهدف التغلب على مشكلة تكدس الطلاب فى المدارس، وعدم قدرة الوزارة فى توفير الاحتياجات المالية اللازمة لإنشاء فصول تعليمية.

يذكر أن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بدأت في تنفيذ برنامج طموح للتوسع فى تحلية المياه لمواجهة المتطلبات المتزايدة من المواطنين.

وتصل حجم مياة التحلية فى الوقت الحالي 0.1% من اجمالي مياة الشرب، بعدد 40 محطة، وتركز خطة إقامة مثل هذه المشروعات علي مدن الجيل الرابع، منها العلمين الجديدة، والجلالة، وشرق بورسيعد.

وتشارك وزارة الاسكان عدد من الشركات العالمية المتخصصة في اقامة المحطات، للاستفادة من خبراتها على رأسها شركة “شنايدر إليكتريك” العالمية”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »