اقتصاد وأسواق

خلافات الوزارة والاتحاد تؤجل صرف علاوة القطاع الخاص

المال - خاص:   تسببت الخلافات بين اتحاد العمال ووزارة القوي العاملة حول قواعد صرف العلاوة الاجتماعية في تأجيل الصرف ببعض شركات القطاع الخاص.. أكد مجدي شرارة رئيس اتحاد عمال العاشر من رمضان رفض العديد من شركات القطاع الخاص صرف…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:
 
تسببت الخلافات بين اتحاد العمال ووزارة القوي العاملة حول قواعد صرف العلاوة الاجتماعية في تأجيل الصرف ببعض شركات القطاع الخاص.. أكد مجدي شرارة رئيس اتحاد عمال العاشر من رمضان رفض العديد من شركات القطاع الخاص صرف العلاوة للعاملين مع راتب مايو، وأشار إلي تنظيم العمل في بعض الشركات لاعتصامات واضرابات احتجاجاً علي تأخير الصرف، وكان آخرها اعتصام عمال الشركة العربية للزجاج والبللور، والعامرية للغزل.
 
وكشف رئيس اتحاد عمال العاشر عن رفض بعض المنشآت صرف العلاوة بحجة أن الأوضاع المالية لا تسمح، مشيراً إلي وجود نص في قانون صرف العلاوة يربط الصرف بالظروف الاقتصادية لكل منشأة.
 
وانتقد عبدالرحمن خير عضو مجلس إدارة اتحاد العمال الخلافات الحالية بين وزيرة القوي العاملة ورئيس اتحاد العمال حول قواعد صرف العلاوة، وقال إن عمال القطاع الخاص هم الضحية وسيدفعون فاتورة هذا الخلاف، حيث بدأت الشركات في الإعلان عن نيتها في عدم الالتزام بصرف العلاوة.
 
وقال خير إن الغريب هو محاولة كل من الوزارة والاتحاد في إثبات الفضل لنفسه في إقرار العلاوة بنسبة %30 رغم أن عملية الصرف لم تبدأ حتي الآن.
 
من ناحية أخري أعلن إبراهيم الأزهري الأمين العام لاتحاد العمال تمسك الاتحاد بصرف العلاوة بنسبة %30 للعاملين بالقطاع الخاص، وأشار إلي صدور تعليمات لرؤساء النقابات بإبرام اتفاقيات ثنائية مع منشآت القطاع الخاص لصرف العلاوة طبقاً للقانون 114 لسنة 2008، الذي نص علي صرف العلاوة من أول مايو دون حد أدني أو أقصي.
 
كانت الخلافات قد تصاعدت بين وزارة القوي العاملة واتحاد العمال بعد إقرار الوزيرة باتفاق مع منظمات أصحاب الأعمال بصرف العلاوة بحد أدني 38 جنيهاً وأقصي 180 جنيهاً مع مراعاة القواعد والنظم الداخلية بكل شركة علي أن تتقدم الشركات المتعثرة بطلب إلي الوزارة لدراسة قواعد التطبيق في ضوء ظروفها.. ورفض حسين مجاور رئيس اتحاد العمال قواعد الاتفاق، وطالب الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء بالتدخل لوقف تنفيذ الاتفاق، وأكد مخالفته القانون لتجاهله اتحاد العمال الذي يعد الشريك الأساسي في التفاوض.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »