خط «CMA- CGM» الفرنسي يحول مسار إحدى سفنه لطريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس

استغلالا لتراجع أسعار البترول العالمية

خط «CMA- CGM» الفرنسي يحول مسار إحدى سفنه لطريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس
المال - خاص

المال - خاص

6:43 م, الأحد, 5 أبريل 20

أعلن خط CMA- CGM الفرنسي- أحد أهم الخطوط العالمية- عن تحويل خط سير إحدى السفن التابعة لها لطريق رأس الرجاء الصالح، بدلا من قناة السويس ، استغلالا لانخفاض أسعار البترول العالمية.

وأعلن الخط الفرنسي أمس أن سفينته سلكت خطا بديلا أطول بحوالي 3000 ميل بحري، ومن حيث المدة بنحو 3 أسابيع، ولكن ذلك يكلف 200 ألف دولار، وهو أقل من الرسوم التى يتم دفعها لقناة السويس، التي تصل إلى 400 ألف دولار- بحسب خبير بالقطاع لموقع splash247 الملاحي.

«الهيئة»: سفينة واحدة فقط عبرت من الخط البديل قبل إعلان التخفيضات بـ24 ساعة

من جانبه، قال جورج صفوت، المتحدث الرسمي لهيئة قناة السويس ، إن سفينة واحدة فقط تابعة للخط غيرت اتجاهها لرأس الرجاء الصالح، واتخذت هذا القرار قبل إعلان الهيئة عن الحوافز الجديدة مطلع شهر أبريل الحالى.

وأوضح صفوت أن تلك السفينة أبحرت يوم 31 مارس الماضي، مشيراً إلى أن الوقت مازال مبكرا للحكم على قرار الخط، لافتا إلى أن ما حدث لا يعد ظاهرة.

جورج صفوت: نتواصل مع جميع الخطوط الملاحية لبحث مطالبهم.. وما حدث ليس ظاهرة

وأشار إلى أن هيئة قناة السويس على اتصال مباشر مع إدارات الخطوط الملاحية، للوقوف على طلباتهم وتحقيق مصالح جميع الأطراف.

وأوضح “صفوت” أن التخفيضات الممنوحة لسفن الحاويات القادمة من الساحل الشرقى الأمريكى والمتجهة مباشرة إلى منطقتى جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا بنسب تتراوح من 45 إلى 65%، ومن المقرر أن تستمر تلك حتى نهاية يونيو 2020.

ويذكر أن سفن الحاويات تمثل 26.5% من حجم التجارة العابرة بقناة السويس .

وكانت هيئة قناة السويس قد أعلنت بداية الشهر الحالى عن تخفيضات الرسوم والحوافز التى أقرتها خلال الفترة من مطلع أبريل وحتى نهاية يونيو 2020، لجذب الخطوط الملاحية التى تسلك طرقا أخرى، لفئات: سفن الحاويات وناقلات الغاز الطبيعى المسال والغاز البترولى.

وتشمل الحوافز منح سفن الحاويات القادمة من شمال غرب أوروبا (مضافاً إليها طنجة) حتى ميناء (Algeciras) ومتجهة مباشرة إلى (Port Klang) وما شرقه من موانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى تخفيضًا بقيمة 6% من رسوم العبور العادية.

وعدلت قناة السويس التخفيض الممنوح لناقلات الغاز الطبيعي المسال العابرة لقناة السويس ليصبح 30% من رسوم العبور العادية بدلا من 25%، بزيادة 5% عما تم إقراره في أكتوبر الماضي.

كما قررت الهيئة منح ناقلات الغاز البترولي المسال (المحملة أو الفارغة) العاملة بين الخليج الأمريكي (بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي، وكذلك التي تقع جنوب الخليج الأمريكي) والمناطق التالية بالهند وما شرقها نسب تخفيض تتراوح من 24 إلى 75%.

وتتضمن الحوافز أيضا منح السفن العاملة بين موانئ غرب الهند وجزر المالديف حتى كوتشي (Kochi) تخفيضا 24% من رسوم العبور العادية، وللعاملة بين الموانئ التي تقع شرق ميناء كوتشى (Kochi) بغرب الهند حتى ما قبل سنغافورة 60%، إضافة إلى منح ناقلات الغاز البترولي العاملة بين موانئ سنغافورة وما شرقها تخفيضا 75%.

كما منحت ناقلات الغاز الطبيعي المسال (المحملة أو الفارغة) العاملة بين الخليج الأمريكي (بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي) وكذلك التي تقع جنوب الخليج الأمريكي والمناطق التالية بقارة آسيا نسب تخفيض تتراوح بين 35 إلى 75%.

وتتضمن تلك التخفيضات منح ناقلات الغاز الطبيعي العاملة بين موانئ الخليج العربي (التي تقع داخل الخليج العربي بدءا من مسقط) وغرب الهند حتى كوتشى (Kochi) تخفيضا 35%.

السيد فؤاد ونادية سلام