نقل وملاحة

خط «CMA – CGM» الفرنسى يرفع نوالين الشحن ألف دولار للحاوية

مطلع أغسطس المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن الخط الملاحى الفرنسى «CMA CGM Group» ثالث أكبر خط عالمى فى نقل الحاويات، عن رسوم إضافية تم تعميمها على جموع المصدرين والمستوردين، ليتم تطبيقها بدءًا من أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن تلك الزيادة تصل إلى 1000 دولار لكل حاوية 20 قدمًا فى نولون النقل، بسبب موسم الذروة الذى تشهده السوق الملاحية مؤخرا، رغم إقرار زيادة أول يوليو الحالى بواقع 240 دولارًا للحاوية.

ومن المقرر أن يتم تطبيق تلك الزيادة على الرحلات العاملة من شبه القارة الهندية وخليج الشرق الأوسط والبحر الأحمر والموانئ المصرية، والتى تتجه إلى الساحل الشرقى الأمريكى وخليج الولايات المتحدة والساحل الشرقى لكندا.

وأرجعت الشركة الفرنسية تلك الزيادة إلى وجود ارتفاعات طفيفة فى أسعار الوقود خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب رسوم إضافية يتم وضعها والالتزام بها تتعلق بالأمن والسلامة، وفقًا للاتفاقيات الدولية المعمول بها فى هذا الشأن.

اقرأ أيضا  «دمياط» يفوز بجائزة أفضل ميناء تجارى فى تطبيق منظومة النقل متعدد الوسائط

ومن المعروف أن هناك زيادة غير مسبوقة فى النوالين البحرية خلال الفترة الأخيرة، والتى بدأت من نوفمبر الماضى، بعدما ارتفعت مثلًا نقل الحاوية من الصين إلى ميناء الإسكندرية من 2000 دولار للحاوية لتصل إلى ما يزيد على 14 ألف دولار، وهو ما أرجعته الخطوط الملاحية إلى ما يسمى بترميم أسعار النوالين مرة أخرى بعد الانهيارات التى شهدتها خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى الطلب الكبير على المنتجات الآسيوية من السوقين الأوروبية والأمريكية.

كانت شركة الشحن الفرنسية العملاقة CMA CGM ، أعلنت عن أرباح صافية للربع الأول من عام 2021 بلغت 2.1 مليار دولار، مقارنة بأرباح 48 مليون دولار فقط خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بزيادة قدرها %2000.

وأرجعت الشركة تلك الزيادة إلى الطلب القوى على نقل السلع الاستهلاكية، متوقعة أن يستمر هذا الارتفاع فى الطلب حتى نهاية العام الحالى.

اقرأ أيضا  محافظ الجيزة يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات رصف وتطوير الطرق بكرداسة

ووصلت إيرادات الربع الأول إلى 10.7 مليار دولار، بزيادة تقارب %50 على الربع الأول من عام 2020 وسط تباطؤ فى التجارة الدولية بسبب تدابير الإغلاق COVID-19 ، لا سيما فى الصين العام الماضى.

وأكدت الشركة أنها قامت باستثمارات ضخمة خلال العام الماضى والحالى، بهدف تعزيز أصولها وتحديثها من خلال طلب 22 سفينة، بما فى ذلك 12 تعمل بالغاز الطبيعى المسال، كما من المقرر أن يتم تدشين 6 سفن جديدة تعمل بالغاز الطبيعى المسال بسعة تصل إلى 15 ألف حاوية مكافئة، وذلك بين كل من الصين والساحل الغربى للولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2022 ، سينضم أولها إلى الأسطول فى أكتوبر 2021.

وبحلول نهاية عام 2024، ستشغل «CMA CGM» أسطولًا من 44 سفينة تعمل بالغاز الطبيعى المسال، وهى الأكبر فى صناعة الشحن.

وتقوم «CMA CGM» بالاستثمار فى العديد من الموانئ، وتستعد لتشغيل محطة حاويات بميناء الإسكندرية خلال العام المقبل، بطاقة تصل إلى 1.2 مليون حاوية، إضافة إلى أنها تتفاوض على تشغيل منطقة لوجستية على مساحة تزيد على 21 فدانًا، والمعروفة بمنطقة نجع إسو.

اقرأ أيضا  رئيس «بيدو»: قدمنا أول منتج مصرى لشركة سيمنز بالعين السخنة

وأعلنت الشركة الفرنسية مؤخرًا عن اعتزامها تقديم خدمات جديدة فى النقل متعدد الوسائط عبر النقل بالسكة الحديد، وذلك لتلبية طلب عملائها، خاصة فى النقل من الموانئ المصرية إلى الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر.

وأكدت الشركة أنها ستقوم بنقل البضائع عبر السكك الحديدية بواقع قطار أسبوعى إلى أسوان، وذلك من موانئ دمياط والعين السخنة المتصلة بمعظم الخطوط الملاحية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »