نقل وملاحة

خط «CMA» يرفع نولون نقل الحاوية 240 دولارا بدءا من يوليو المقبل

نتيجة نمو الطلب على النقل البحري عالميا

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن الخط الملاحي الفرنسي “CMA CGM Group” ثالث أكبر خط ملاحي عالمي في نقل الحاويات، عن رسوم إضافية تم تعميمها على جموع المصدرين والمستوردين ليتم تطبيقها بدءا من يوليو المقبل .

وتصل تلك الزيادة قرابة 240 دولارا لكل حاوية في نولون النقل، وذلك بسبب موسم الذروة الذي يشهده السوق الملاحي مؤخرا.


ومن المقرر أن يتم تطبيق تلك الزيادة على الرحلات العاملة بالبحر المتوسط إلى منطقة أفريقيا والتي تقع ضمنها مصر ، ليتم تفعيل تلك الزيادة على الحاويات التي سيتم تحميلها مطلع الشهر المقبل.

وأرجعت الشركة الفرنسية تلك الزيادة إلى وجود زيادات في الوقود خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى رسوم إضافية يتم وضعها والالتزام بها تتعلق بالأمن والسلامة وفقا للاتفاقيات الدولية المعمول بها في هذا الشأن .


ومن المعروف أن هناك زيادة غير مسبوقة في النوالين البحرية خلال الفترة الأخيرة والتي بدأت من نوفمبر الماضي، حيث ارتفعت مثلا نقل الحاوية من الصين إلى ميناء الإسكندرية من 2000 دولار للحاوية لتصل إلى ما يزيد عن 10 آلاف دولار ، وهو ما أرجعته الخطوط الملاحية إلى ما يسمى بترميم أسعار النوالين مرة أخرى بعد الانهيارات التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى الطلب الكبير على المنتجات الآسيوية من السوقين الأوروبي والأمريكي .

كانت شركة الشحن الفرنسية العملاقة CMA CGM ، أعلنت عن أرباح صافية للربع الأول من عام 2021 بلغت 2.1 مليار دولار، مقارنة بأرباح بلغت 48 مليون دولار فقط خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 2000٪.

اقرأ أيضا  «القابضة للنقل» تمد مناقصتى إدارة وتشغيل شركتى «الركاب» و«البضائع»

وأرجعت الشركة تلك الزيادة إلى الطلب القوي على نقل السلع الاستهلاكية، متوقعة أن يستمر هذا الارتفاع في الطلب حتى نهاية العام الجاري.

ووصلت إيرادات الربع الأول إلى 10.7 مليار دولار، بزيادة تقارب 50٪ عن الربع الأول من عام 2020 وسط تباطؤ في التجارة الدولية بسبب تدابير الإغلاق COVID-19 ، لا سيما في الصين العام الماضي.

وأعلنت الشركة عن أن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 3.2 مليار دولار، وهو ما يمثل هامشًا للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 29.7٪ مقابل 13.5٪ في الربع الأول من عام 2020، كما ارتفعت الأحجام في الربع بنسبة 10.7٪ عن الربع الأول من عام 2020 لتصل إلى 5.5 مليون حاوية مكافئة.

وأكدت الشركة أنها قامت باستثمارات ضخمة خلال العام الماضي والجاري، بهدف تعزيز أصولها وتحديثها من خلال طلب 22 سفينة، بما في ذلك 12 سفينة تعمل بالغاز الطبيعي المسال، كما من المقرر أن يتم تدشين 6 سفن جديدة تعمل بالغاز الطبيعي المسال بسعة تصل إلى 15 ألف حاوية مكافئة، وذلك بين كلا من الصين والساحل الغربي للولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2022 ، سينضم أولها إلى الأسطول في أكتوبر 2021.

وبحلول نهاية عام 2024 ، ستشغل “CMA CGM” أسطولًا من 44 سفينة تعمل بالغاز الطبيعي المسال ، وهي الأكبر في صناعة الشحن.

في هذا السياق، أعلن رودولف سعادة ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “CMA CGM” أنه في الوقت الذي تتعرض فيه سلاسل التوريد العالمية لضغوط شديدة ، فقد قامت الشركة بإضافة طاقات جديدة لأسطولها، منها إضافة سفن تعمل بطاقة تصل إلى 23 ألف حاوية مكافئة تعمل بالغاز الطبيعي المسال.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الأربعاء 28-7-2021

وأضاف أنه تم إنشاء قسم جديد للشحن الجوي مع أربع طائرات شحن كاملة من طراز Airbus A330-200 ، مما عزز من عمل الشركة من الحلول المختلفة أمام عملاء الشركة.

وأكد أنه من المتوقع أن يستمر الطلب المستمر على شحن البضائع الاستهلاكية منذ صيف 2020 حتى النصف الثاني من عام 2021.

وتقوم “CMA CGM ” بالاستثمار في العديد من الموانئ، وتستعد لتشغيل محطة حاويات بميناء الإسكندرية خلال العام المقبل بطاقة تصل إلى 1.2 مليون حاوية، بالاضافة إلى أنها تتفاوض على تشغيل منطقة لوجستية على مساحة تزيد عن 21 فدانا والمعروفة بمنطقة نجع اسو.

وأعلنت مؤخرا مجموعة كوسكو الصينية ” أحد أكبر 10 خطوط ملاحية عالمية في نقل الحاويات ” أن أرباحها الصافية ارتفعت في الربع الأول من عام 2021 قرابة 26 ضعفًا ، إذ ارتفع إلى 17.8 مليار يوان صيني (2.71 مليار دولار أمريكي) ، حيث استمر الانتعاش الملحوظ في شحن الحاويات.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 80٪ لتصل إلى 64.84 مليار يوان صيني (9.87 مليار دولار أمريكي) ، مع زيادة الدخل من شحن الحاويات بنسبة 82٪ إلى 63.52 مليار يوان صيني (9.67 مليار دولار أمريكي). كانت الطرق بين آسيا وأوروبا وداخل آسيا وعبر المحيط الهادي هي المساهمين الثلاثة الأكبر في عائدات المجموعة من شحن الحاويات.

اقرأ أيضا  موانئ بورسعيد تستقبل 26 سفينة اليوم

ووفقا لتقرير التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة ( أونكتاد ) فقد بلغ إجمالي حجم التجارة العالمية المنقولة بحرا بنهاية العام 2020 كان في حدود 10 مليارات طن تقريبا بالمقارنة مع أزيد من 11.076 مليار طن نُقلت بحرا خلال العام 2019، وتجدر الإشارة إلى أن التراجع في النقل البحري العالمي خلال عام 2020 قد قابله نمو طفيف خلال العام 2019 عند نسبة 0.5% .

وبلغ وزن البضائع المنقولة في الحاويات حول العالم بنهاية عام 2020 حوالي 1.6 مليار طن تقريبا، وتشير آخر الإحصاءات الرسمية إلى أن ثلثي هذه البضائع حول العالم قد تم نقلها من وإلى موانئ شرق وجنوب شرق آسيا، فيما توزع الثلث المتبقي كالآتي : موانئ أوروبا 16%، موانئ أمريكا الشمالية 8%، موانئ أمريكا الجنوبية 7%، وموانئ أفريقيا 4% فقط. حوالي 39 % من إجمالي حركة سفن الحاويات حول العالم قد استأثرت بها موانئ الصين وحدها، وهذا طبيعي بحكم أن أول تسعة موانئ حاويات من حيث حركة الشحن والتفريغ في العالم تقع في شرق وجنوب شرق آسيا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »