Loading...

خطوات عملية لتأسيس اتحاد عربي للنقاط الدولية

Loading...

خطوات عملية لتأسيس اتحاد عربي للنقاط الدولية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 2 أبريل 06

المال ـ خاص:
 
تستعد نقطة التجارة الدولية لاتخاذ التدابير اللازمة لتأسيس اتحاد عربي لنقاط التجارة الدولية في عدد من الدول العربية عقب فراغها من المباحثات التي تجريها مع مسئولين في تلك الدول حاليا تمهيدا لتوقيع اتفاق تأسيس الاتحاد الذي لم يتحدد بعد تاريخ مزاولته النشاط لتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية وتشجيع قيام السوق العربية المشتركة.

 
وقال الدكتور سعيد عبدالخالق رئيس نقطة التجارة الدولية لـ«المال» ان الاتحاد الجديد يعتزم انشاء قاعدة بيانات متكاملة فيما بين الدول العربية تعمل علي الربط بين المصدرين والمستوردين في المنطقة.
 
كما يقوم باعداد خريطة تصديرية تسهل فرص التبادل التجاري فيما بين الدول العربية اضافة الي عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في كل منها.
 
واوضح عبدالخالق ان هذا الاتحاد قد يساعد في تذليل بعض العقبات التي تواجه التجارة البينية العربية خاصة فيما يتعلق بشهادات المنشأ والعوائق غير الجمركية التي مازالت بعض الدول تتمسك بها والتي تتسبب احيانا في اتخاذ اجراءات تعسفية تجاه بعض السلع بما يعمل علي الحد من هذه المشكلات خاصة ان المنطقة بصدد انشاء اتحاد جمركي عربي مشترك.
 
اما علي المستوي الدولي اوضح رئيس نقطة التجارة الدولية انه يتم حاليا دراسة عدد من الاتفاقيات التجارية يأتي في مقدمتها اتفاق اطاري مع استراليا لتعزيز التعاون التجاري خاصة فيما يتعلق بتجارة الحبوب ودعم الصادرات الزراعية حيث يستحوذ القمح الاسترالي علي حوالي نصف قيمة الواردات المصرية من استراليا بينما مازالت الصادرات المصرية لاستراليا صادرات تقليدية مما يجعل الميزان التجاري يميل دائما لصالح الجانب الاسترالي وهو ما يرجح توقيع هذا الاتفاق قبل نهاية العام الحالي.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 2 أبريل 06