سيــارات

خطوات استخراج رخصة القيادة الخاصة والدولية

خطوات استخراج رخصة القيادة الخاصة والدولية

شارك الخبر مع أصدقائك

شيرين راغب
 
حلم قيادة السيارة يتطلب الحصول على رخصة قيادة خاصة، ومن يرغب في القيادة في دولة أخرى خلال زيارته لها، فعليه أن يحصل علي رخصة قيادة دولية، فما هي خطوات استخراج الرخصة الدولية والأوراق المطلوبة؟
 
يتطلب استخراج رخصة القيادة الخاصة، التوجه لإدارة المرور، التابع لها، وإحضار 4 صور شخصية، وإثبات اللياقة الطبية عن طريق الحصول على شهادتين طبيتين “باطنة – نظر” مع تحليل لتحديد فصيلة الدم، موسومين بخاتم المستشفى الصادر منهما.

وترفق هذه الاوراق بصورتين ضوئيتين للرقم القومي مع وجود الأصل للمطابقة، وصورة ضوئية للمؤهل الدراسي مع الأصل للمطابقة،على أن لا يقل السن عن 18 عاما.
 
ولابد للمتقدم للحصول على الرخصة أن يجتاز الاختبار النظري والعملي في القيادة وفي قواعد المرور.
 
أما رخصة القيادة الدولية، فيسمح باستخدامها في 150 دولة، بشرط الدخول بتأشيرة سياحة أو زيارة فقط أو تأشيرة عمرة أو حج في السعودية أو لحضور مؤتمر أو ندوة في دولة ما، ولا يجوز استخدامها للحاصلين على الإقامة في الدولة أو العاملين بها، حيث يشترط في هذه الحالة استخراج رخصة القيادة الخاصة بالدولة المقيم بها، ويشترط أيضا ان تكون السيارة التي تقودها مؤجرة وليست ملكية خاصة، كما يمكن استخدامها في قيادة السيارة الخاصة والتي دخلت الدولة بنظام “التربتيك” بغرض سياحي وليس بغرض الإقامة أو في حالة السفر البري من الدولة  التي تحمل جنسيتها إلى دولة مقر العمل، مروراً بدولة أو أكثر في الطريق حيث تستخدم في الدول المار بها فقط.
 
ولا يجوز نهائياً القيادة داخل مصر باستخدام هذه الرخصة، حيث إنها لا تحل محل الرخصة المصرية، إذ لا يجوز استخدامها في القيادة داخل الدولة الصادرة منها، ويتم منح الرخصة للمصريين وللأجانب المقيمين في مصر بشرط الحصول مسبقاً علي رخصة قيادة مصرية خاصة، على ان يتم اصدار الرخصة بعد انتهائها من داخل مصر فقط، ولا يجوز إصدارها من أي نادي سيارات آخر خارج مصر.
 
وبالنسبة لشروط استخراج رخصة القيادة الدولية، فهى أن يكون المتقدم للحصول عليها يحمل الجنسية المصرية أو أجنبياً مُقيم في مصر وقت تقديم طلب الحصول علي الرخصة، على أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة مصرية سارية المفعول لمدة لا تقل عن عام، وفقاً لاحكام قانون المرور ولائحته التنفيذية.

يُجهز الطالب موافقة الادارة العامة للمرورعلي صحة بيانات الرخصة المصرية “شهاده تحريات” ويتم تقديم طلب الحصول على الرخصة الدولية إلى نادي السيارات والرحلات المصري، مع سداد الرسوم المقررة.
 
الرخصة صالحة للاستخدام في 150 دولة وسارية لمدة عام واحد فقط وغير قابلة للتجديد، ولكن يمكن استخراج رخصة جديدة مع اتباع نفس الإجراءات.

شارك الخبر مع أصدقائك