اتصالات وتكنولوجيا

خطة وزارة الاتصالات تتشابك مع طموحات مشغلى المحمول

كتبت - رضوى إبراهيم وسارة عبد الحميد : تشابكت خطة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى ستلعب دوراً محورياً فى تمويل خزانة الدولة الفترة المقبلة، مع الخطط التوسعية لشركات المحمول الثلاث «موبينيل وفودافون واتصالات ». ففى الوقت الذى كشف فيه المهندس…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – رضوى إبراهيم وسارة عبد الحميد :

تشابكت خطة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى ستلعب دوراً محورياً فى تمويل خزانة الدولة الفترة المقبلة، مع الخطط التوسعية لشركات المحمول الثلاث «موبينيل وفودافون واتصالات ».

ففى الوقت الذى كشف فيه المهندس هانى محمود، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن اعتزامه إنشاء عدد من مراكز التكنولوجيا المحملة بالبيانات المتنوعة لخدمة «التعليم » و «الصحة » و «الزراعة » و «الأمن » ، تستهدف الشركات الثلاث المنافسة بقوة على خدمات نقل البيانات، ومن المنتظر أن تفتح خطط الوزارة مجالاً واسعاً لتوسيع أعمال الشركات .

وتعتزم شركة اتصالات مصر المنافسة بقوة على توريد خدماتها للحكومة، كما تخطط شركتا فودافون وموبينيل للاستثمار بمراكز البيانات التى يراهن عليها القطاع فى ايراداته خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع انتقال النمو من الصوت إلى البيانات .

وعلى صعيد مجموعة التراخيص الجديدة التى تدرس وزارة الاتصالات طرحها قريباً، ضمن رخصة المشغل المتكامل، كشف حاتم دويدار، الرئيس التنفيذى لشركة فودافون مصر عن اعتزام شركته المنافسة على بوابة المكالمات الدولية التى ستطرحها الوزارة، بالتزامن مع دراسة جدوى تراخيص التليفون الثابت والأقمار الصناعية .

من جانبه، كشف سعيد الهاملى، العضو المنتدب لشركة اتصالات مصر، عن استعداد شركته للمنافسة على رخصتى الثابت المستقلة والاقمار الصناعية لتقديم خدمات «التريبل بلاى » قريباً، فى حين تسعى «موبينيل » لاقتناص رخصة البوابة الدولية والفيبر اوبتك كما قال ايف جوتيه الرئيس التنفيذى للشركة .

وتستعد شركات المحمول الثلاث للمساهمة فى تمويل مشروع نشر خدمات البرودباند، الذى من المنتظر أن تشارك الحكومة فيه القطاع الخاص على المستويين المحلى والعالمى لضخامة التمويل، كما تتفاوض الوزارة حالياً مع عدد من الدول العربية على حجم مساهمتها بالمشروع الخاص بالمحتوى العربى على الانترنت والذى ستصل تكلفته إلى عشرات المليارات من الجنيهات، فى ظل عدم تخطى المحتوى العربى حاجز الـ %4 من إجمالى محتوى الشبكة العنكبوتية، لدعم خطة مراكز البيانات .

ويركز وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخطته على استغلال التجربة المصرية فى القرى الذكية والتى ساهمت فى وصول السوق المحلية إلى المربع الذهبى لمصدرى خدمات التعهيد الصوتية على مستوى العالم عبر استكمال تنمية «القرية التكنولوجية » بالمعادى .

وأضاف أن هيئة البريد تمتلك 5 مبان استثمارية بالقرية ستقوم بتأجيرها 5 شركات تكنولوجية، منها 3 شركات محلية وشركة أمريكية وأخرى استرالية، لافتاً إلى ان شركة فودافون مصر أبدت رغبتها فى تأجير مبان جديدة بالقرية التكنولوجية للتوسع بصناعة التعهيد ومراكز الاتصالات .

كما تستعد شركة فودافون مصر لإنشاء 3 مراكز للاتصالات، احدها تابع لها بمحافظة الاسكندرية، فيما يتبع المركزان الآخران شركتين أوروبيتين بمجال تكنولوجيا المعلومات، بإجمالى 200 مقعد كمرحلة أولى .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »