Loading...

خطة للتواجد في غالبية المدن والأحياء الرئيسية وقرب توقيع 3 عقود وكالة جدد

Loading...

خطة للتواجد في غالبية المدن والأحياء الرئيسية وقرب توقيع 3 عقود وكالة جدد
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 سبتمبر 06

أيمن عبد الحفيظ:
 
قال باهر سلامة مدير عام شركة أملاك للخدمات العقارية الحاصلة علي الفرانشايز الخاص بشركة ايدار للتسويق العقاري إن الوكلاء الثلاثة الكبار لايدار استحوذوا علي الشركة الأم  مؤخرا وقاموا بشراء العلامة التجارية والموقع الاليكتروني من شركة لينك دوت نت ، في خطوة لتعديل مسار الشركة بالتوجه نحو نشاط التسويق العقاري بشكل أكبر بدلا من التسويق عبر الانترنت فقط وفقا لتوجهات لينك.

 
جاء هذا بعد أن منيت محاولة بيع شركة ايدار لـ ” الشركة العربية السعودية القابضة” بالفشل ، والتي كشفتها  ” المال ” في العدد الصادر مطلع يونيو من العام الماضي _ 2005 _ نتيجة لتعرض الشركة السعودية لخسائر ضخمة وقت الأزمة التي وقعت في البورصة السعودية العام الماضي ، وعدم قدرتها علي تنفيذ الاتفاق المبدئي مع ادارة ايدار .
 
وذكر سلامة  الذي تولي منصب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للكيان الجديد في تصريحات خاصة لـ ” المال ” أن الشركات الثلاث الحاصلة علي الوكالات الرئيسية لايدار وهي ” أملاك ” و” فيرست كلاس ” و” سكن ”  استحوذت علي حقوق ملكية لينك دوت نت في الموقع الاليكتروني لايدار والعلامة التجارية الخاصة بها ، وأسست شركة جديدة تحمل اسم ” ايدار العقارية ” لممارسة النشاط مملوكة بنسبة %100 لشخصيات تمارس المهنة ، مشيرا الي أن هذه الخطوة جاءت لتعديل مسار الشركة نظرا لأن ادارة لينك كانت تتعامل مع ايدار علي أنها موقع اليكتروني فقط فيما كان الوكلاء يعملون في سوق الأفراد والشركات ، ما أدي لإعاقة ايدار عن التطور والاستحواذ علي الحصة السوقية المناسبة للكوادر العاملة بها.
 
وأضاف أن رأسمال الشركة الجديدة 2.5 مليون جنيه  وأنها ستعمل علي تطوير هيكل ممارسة النشاط بالشركة وتوسعة مجالات عملها بناءً علي احتياجات العملاء والسوق بصفة عامة ، وأن ايدار العقارية ستعمل علي تقديم جميع الخدمات التي تحتاج اليها السوق  وعلي رأسها التسويق وادارة العقارات والتقييم وادارة المزادات وخدمات دراسة الجدوي واقامة المعارض العقارية أيضا.
 
وأوضح رئيس ” ايدار العقارية ” أن الشركة ستركز بشكل كبير علي نشاط ادارة العقارات خاصة في منطقة الساحل الشمالي ، للقيام بادارة التجمعات السكنية المترامية بها  بأسلوب جديد ، خاصة أن أصحابها لا يتواجدون بها الا خلال أشهر الصيف فقط.
 
وفي اطار تنفيذ الخطة السابقة  وقعت ” ايدار ” اتفاقيات تعاون مع مكتب فريد عنبر للاستشارات القانونية ، وكذلك مع مكتب المهدي للتثمين والخبرة وادارة المزادات لمساعدتها في القيام بالأنشطة المختلفة التي تنوي ممارستها في الفترة القادمة.
 
وأكد أن الشركة ستعدل أسلوب التوسع الاقليمي الذي كانت ” الشركة العربية السعودية القابضة ” تنوي اتباعه مع ايدار حال الاستحواذ عليها ، وذلك بأن تقوم بالتحالف مع شركات مثيلة في دول الخليج لتعمل الشركتان بدور الوكيل للطرف الثاني في بلادها ، لزيادة معدلات تسويق العقارات بين مواطني البلدين وتيسيره ودعم حركة المشترين .
 
وفي الاطار السابق كشف عن توقيع ” ايدار العقارية ” عقدا مع المجموعة الاقتصادية القطرية  مؤخرا لتقوم الشركة القطرية بدور وكيل لايدار في قطر  وبالعكس ، فيما تجري مفاوضات مع عدد من الجهات الشبيهة في بلدان عربية أخري.
 
وفيما يتعلق بالتوسع في السوق المصرية أكد العضو المنتدب لايدار في ثوبها الجديد أن الشركة تسعي لأن تكون أكبر شركة تسويق عقاري محلية في مصر تقدم خدمات تضاهي مستوي الشركات الأجنبية العاملة في البلاد ، مشيرا الي أنها ستركز علي خدمة الطبقات المتوسطة  وتحت المتوسطة .
 
وأوضح أن  خطة التوسع علي مستوي الفروع تركز علي التواجد في كافة المدن خاصة الأحياء الرئيسية مع التواجد في الوجهين البحري والقبلي وعدم الاقتصار فقط علي القاهرة والإسكندرية ، مضيفا أنه تم في الأسبوع الماضي توقيع عقد  مع شركة  ” ايميدج ” لتعمل باسم ايدار في مناطق التجمع الخامس والشروق ومدينة نصر من خلال فرع واحد ، كما يجري التفاوض مع شركتين أخريين للعمل في مدينتي شرم الشيخ و6 أكتوبر.
 
وتملك  ” ايدار ” حاليا 6 أفرع الي جانب المركز الرئيسي ، تتوزع في الاسكندرية والساحل الشمالي والمهندسين والدقي والمعادي والقاهرة الجديدة.  
 
ولفت باهر سلامة الي أن الادارة الجديدة لايدار ستعمل علي ظهور الشركة في ثوب وفكر جديدين مع توجه أكثر شراسة نحو السوق ، بعد سنوات من الاكتفاء من جانب الشركة الأم بالتسويق عبر الموقع الاليكتروني ، حيث سيتم الارتقاء بالتدريب والتأهيل المستمر ، والعمل علي تطوير الموقع الاليكتروني وربط قواعد البيانات بين الفروع وكذلك بينها وبين الشركات الخليجية التي تتعاون مع الشركة.
 
ويتولي باهر سلامة منصب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب فيما يشغل د. ماجد عبد العظيم منصب نائب الرئيس .
 
وأقامت شركة إيدار العقارية مؤخرا الاجتماع السنوي الأول لها بعد إعادة تشكيل مجلس الإدارة بالشركة ، تناول نتائج الأداء لجميع فروع الشركة خلال العام الماضي ، وأكدت أن السياسة الرئيسية للشركة خلال الأعوام الخمسة القادمة تهدف إلي أن تكون إيدار هي الشركة العقارية المحلية الأكبر في مصر والأكثر تخصصاً في مجال التسويق العقاري وتقديم الحلول العقارية المبتكرة في مجالات التسويق والإدارة والتمويل والتقييم والاستشارات العقارية.
 
يذكر أن إيدار” قد تأسست عام 1999 بمساهمات من EFG   هيرميس وصندوق حورس للاستثمار ، وتولي طارق علي -مؤسس الشركة- منذ ذلك الوقت منصب المدير التنفيذي للشركة، ثم استحوذت شركة ” لينك دوت نت” عليها في عام 2002 مقابل 8 ملايين جنيه ، واتفقت علي بيعها الي ” الشركة العربية السعودية القابضة ” بـ10.5  مليون جنيه ، التي  تعمل في مجال التنمية العقارية بالمملكة ، فيما رفض باهر سلامة الافصاح عن قيمة صفقة استحواذ الوكلاء الثلاثة علي الشركة بالكامل.
 
وحاولت ” ايدار ” منذ تأسيسها تقديم نموذج محلي لشركة التسويق العقاري يستطيع التعامل باحترافية مع العقارات الفاخرة، فضلا عن منح الفرانشايز للعمل بالاسم التجاري للشركة ايضا، فيما حاولت في فترة استحواذ ” لينك “عليها زيادة الرابطة بين الوساطة العقارية وتكنولوجيا المعلومات والاعتماد بشكل اساسي علي الموقع الاليكتروني ، بينما انصب تركيز الشركة في الفترة الاخيرة علي الوساطة العقارية بشكل اوسع.
 
كانت ايدار قد أبرمت اتفاقاً مع ” الشركة العربية السعودية القابضة” يقضي باستحواذ الأخيرة عليها ، في صفقة تبلغ قيمتها 10.5 مليون جنيه، وخططت ” العربية ”  لزيادة رأس المال بما يزيد علي أربعة أضعاف ليصل إلي 44 مليون جنيه ، لتمكينها من التوسع الاقليمي في دول الخليج خاصة السعودية وإطلاق قناة فضائية عقارية متخصصة مطلع العام الجاري _ كما كان مخططا _ في اطار السعي لتقديم حلول عقارية متكاملة لعملائها.
 
بل قامت ” العربية ” بشراء شركة ” الفجر” للإنتاج الفني، وهي شركة سعودية تتخذ من القاهرة مقرا لها ، ومتخصصة في إنتاج البرامج الفنية لصالح القنوات التليفزيونية، لتكون بمثابة الشركة التي تقدم الدعم الفني حصريا للقناة.
 
وذكر طارق علي الرئيس الأسبق لايدار وأحد مؤسسيها والذي كان سيتولي منصب العضو المنتدب للشركة في ظل استحواذ الشركة العربية عليها  لـ ” المال ”  في ذلك الوقت _ يونيو 2005 –  أن الشركة سترفع عدد أفرعها العاملة بمصر إلي 7 أفرع بنهاية 2005، علي أن يصل إلي 8 أفرع في 2006 ، بينما ستفتتح أول أفرعها الإقليمية في المملكة العربية السعودية بحلول شهر نوفمبر 2005، علي أن يرتفع عدد الأفرع بها إلي 4 بنهاية 2006.
 
واتخذت العربية خطوات كبيرة في مجال التدريب بإيجاد مركز تدريبي لتقديم خدمات الدعم الفني للحاصلين علي الفرانشايز الخاص بالشركة، وهو ما اتخذ بشأنه خطوات لافتتاحه بالرياض ، للتدريب علي الخدمات التي تقدمها إيدار في التسويق والتقييم وإتمام عمليات البيع في كافة الظروف، وصولا إلي تقديم خدمة مميزة للعملاء، فضلا عن التدريب علي استخدام الوسائط المتعددة «المالتي ميديا».
 
 يذكر أن شركة ريماكس هي الوحيدة التي أوجدت مركزا تدريبيا للدعم الفني للحاصلين علي الفرانشايز الخاص بها ، وذلك بمدينة دبي.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 سبتمبر 06