نقل وملاحة

خطة لرقمنة مركز عمليات وبنك معلومات النقل البحري بتكلفة 10 ملايين جنيه

الإعلان عن أسعار الخدمات المقدمة يهدف إلى إطلاع المستثمرين على تكلفة الخدمات المقدمة فى الموانئ المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف اللواء أيمن صالح، رئيس قطاع النقل البحري، عن موافقة وزير النقل، الفريق كامل الوزير، على تخصيص 10 ملايين جنيه بهدف تنفيذ مشروع ميكنة وتطوير مركز عمليات وبنك معلومات النقل البحري .

وأضاف «صالح»، أنه مقرر الانتهاء من التعاقد مع شركة الحلول المبتكرة لبدء تنفيذ المشروع قبل نهاية الشهر، لافتا إلى أن المشروع يهدف إلى تلبية كل احتياجات القطاع البحري.

وذكر أن الشركة المنفذة للمشروع تراجع حاليا خطوط الربط الإلكترونى مع الموانئ لضمان سرعة تدفق المعلومات والتعرف على التحديات التى تقف أمامها، بهدف سرعة تطوير مركز عمليات وبنك معلومات النقل البحري .

وفى سياق متصل، أكد رئيس قطاع النقل البحري، أن نسبة استجابة شركات التوكيلات البحرية بلغت %80 لتنفيذ قرار الإعلان عن أسعار الخدمات الملاحية التى تقدمها للسفن على المواقع الإلكترونية التابعة للقطاع بالإضافة إلى هيئات الموانئ.

وأوضح أن الإعلان عن أسعار الخدمات المقدمة يهدف إلى إطلاع المستثمرين على تكلفة الخدمات المقدمة فى الموانئ المصرية، وذلك تحقيقا للشفافية وفقا للشركات العالمية، منوها بأن تلك الخدمات تتوزع بين خدمات الشحن والتفريغ، بالإضافة إلى الوكالات الملاحية، والإرشاد والتخزين والإفراج الجمركي.

وتوقع صالح أن يسهم القرار فى تحقيق التنافسية بين التوكيلات الملاحية، لاسيما بعد قرار وزارة النقل بتطبيق حزمة تخفيضات بنسبة %45 على رسوم الخدمات والتى نصت عليها قرارات وزارة النقل برقم 416 و417 لسنة 2019.

وأكد أنه مستهدف انتهاء مركز البحوث والاستشارات التابع لأكاديمية النقل البحرى من إعداد المخطط العام لتطوير الموانئ المصرية، وتم تسليم جزء من مخطط التطوير فى الفترة السابقة، متوقعا الانتهاء من المخطط نهاية أكتوبر الحالى.

ونفى رئيس قطاع النقل البحري، استثناء أى ميناء من التخفيضات التى أقرها مجلس الوزراء المتعلقة بالرسوم والتى تم إعلانها مؤخراً.

وتابع إن الموانئ التى تدار بموجب عقود التزام مع الحكومة المصرية مثل ميناء السخنة وشرق بورسعيد ولها تعريفات خاصة بها ستضطر إلى تطبيق تلك التخفيضات نظرا لتنافسية الموانئ وتكامل الخدمات وحسابات التكلفة الاقتصادية لكل ميناء، والتى تجعل العميل يفاضل بينها ويختار الأقل رسوما فى حساب تشغيل السفينة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »