طاقة

خطة لحفر 10 آبار بترول وغاز جديدة في مصر

فى البحر المتوسط ودلتا النيل بإستثمارات 328 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف المهندس أسامة البقلى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” عن أهم ملامح مشروع الموازنة التخطيطية لعام 2020/2021، حيث أوضح أنه من المخطط حفر 10 آبار بدلتا النيل والبحر المتوسط بإجمالي استثمارات حوالي 328 مليون دولار.

وأضاف البقلى خلال الجمعية العامة للشركة، بحضور وزير البترول المهندس طارق الملا، وعدد من قيادات الوزارة، أن العام المقبل سيشهد توقيع 7 اتفاقيات بترول جديدة بإجمالى استثمارات حوالى 690 مليون دولار، ومنح توقيع 16 مليون دولار خلال فترات البحث.

وبحسب المخطط خلال العام 2020/2021 سيتم توقيع 4 عقود تنمية بإجمالى منح 20 مليون دولار.

كما أنه من المخطط، وفقا للمهندس أسامة البقلى تنفيذ مشروعين جديدين واستكمال مشروع بإجمالى 4 آبار، بالإضافة إلى 38 بئر تنموى بإجمالى إنتاج أولى حوالى 537 مليون قدم مكعب يوميا.

7.5 مليار قدم مكعب إنتاج مستهدف يوميا

وعقب التنفيذ سيصل متوسط خطة الإنتاج إلى حوالى 7.5 مليار قدم مكعب غاز يومياً وأكثر من 100 ألف برميل متكثفات.

وأوضح وزير البترول أنه يتم حاليا تنفيذ برامج عمل طموحة لتعظيم وزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعى.

وأشار إلى أن عام 2019/2020 شهد طفرة فى إنتاج مصر من الغاز الطبيعي فى ضوء خطة الوزارة للإسراع بخطط  تنمية حقول الغاز المكتشفة، ووضعها على خريطة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية والوفاء بالالتزامات التعاقدية من الغاز الطبيعى.

الانتهاء من ظهر وحقول ريفين والمرحلة التاسعة ب

وأضاف أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعى ارتفع نتيجة الانتهاء من عدة مشروعات فى مقدمتها حقل ظهر والمرحلة (9ب) وحقول ريفين.

وأشار الملا إلى جهود وزارة البترول والثروة المعدنية فى وضع اسراتيجية ورؤية واضحة لجذب وضخ المزيد من الاستثمارات في تنمية الاكتشافات وتنفيذ المشروعات الجديدة وطرح المزايدات العالمية وتوقيع الاتفاقيات البترولية مما يساهم في تخفيض الأعباء المالية، وتوفير العملة الصعبة لقطاعات الدولة التنموية المختلفة.

وحضر الجمعية الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والكيميائى سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات.

كما حضر الجمعية نواب رئيس إيجاس للعمليات والإنتاج والاستكشاف والتجارة الداخلية والمالية والمحاسبة نبوية أحمد وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »