استثمار

خطة لتقليل الكثافة في المدراس لتصبح 46 طالبا في كل فصل بدلا من 47 (فيديو)

من خلال ضخ 6.8 مليار جنيه لانشاء 27.5 ألف فصل

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن رصد 6.8 مليار جنيه ضمن مبادرة إتاحة التعليم، لإنشاء والتوسع في بناء الفصول لتقليل كثافة الطلاب من 47 طالبا إلى 46 فقط، من خلال إقامة 27.5 ألف فصل جديد خلال العام المالي المقبل.

جاء ذلك خلال تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الإثنين الماضي للكشف عن تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد المصري والآليات التى اتخذتها الحكومة.

وكان وزير التربية والتعليم قال في تصريحات سابقة العام الماضي أن الوزارة تعاني من الكثافة الطلابية، وللتغلب فقط على الأعداد الزائدة من التلاميذ تحتاج بناء 100 ألف فصل، ولكنها لديها أزمة في التمويل والأراضي المناسبة للبناء.

اقرأ أيضا  شركات التكنولوجيا العالمية تستحوذ على 41% من قيمة أغلى 100 علامة تجارية

وقال وقتها إن إنشاء الفصل الواحد يتكلف 500 ألف جنيه، وتتضمن التجهيزات والمعامل ودورات المياه والأسوار والملاعب.

وأضاف أن الوزارة تحتاج نحو 130 مليار جنيه لبناء الفصول الجديدة، ولكن ميزانية الأبنية التعليمية لا تتجاوز 6 إلى 8 مليار جنيه، تكفي لبناء 13 ألف فصل فقط.

ودعا وقتها المجتمع المدني، والقطاع الخاص، ورجال الأعمال، ممن لديه القدرة على بناء المدارس أو توفير أراض لخدمة الدولة.

اقرأ أيضا  تعاون بين الإنتاج الحربي ومحافظة الغربية لتنفيذ مشروعات تنموية واستثمارية
جميل حلمي
الدكتور جميل حلمي مساعد وزيرة التخطيط

30 مبادرة لرفع كفاءة الإنفاق العام وتغطية الفجوات التنموية

وأضاف جميل أن خطة الحكومة خلال العام المالي 2020/2021 تتضمن 30 مبادرة لرفع كفاءة الإنفاق العام وتغطية الفجوات التنموية بالمحافظات بإجمالي استثمارات مقدرة بنحو 30 مليار جنيه من بينها التوسع واستكمال تنمية القري الأكثر فقرا، مشيرا إلى تطوير 134 قرية ومن المستهدف زيادتها إلى 357 في العام المقبل، بما يعادل 56% من القري الأكثر فقرا، بجانب استكمال مبادرة مراكب النجاة التى تسعي لزيادة التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

طفرات غير مسبوقة في الاستثمارات العامة

وأكد مساعد وزيرة التخطيط أن خطة التنمية الاقتصادية للعام المقبل تضم استثمارات عامة بقيمة 596 مليار جنيه كما أنه تقرر زيادة الاستثمارات الحكومية بنسبة 33% لتصبح 280.7 مليار جنيه بدلا من 211 مليارا ولأول مرة يتم زيادة الاستثمارات الممولة من الخزانة لتصل إلى 230 مليار جنيه بدلات من 140 مليارا بزيادة في حدود 94 %.

اقرأ أيضا  إجمالى قيمة أفضل 100 علامة تجارية فى العالم يقفز9% العام الجارى ليتجاوز تريليونى دولار

وذكر جميل أن الاستثمارات الموجهة لقطاعي الصحة والتعليم تصل إلى 58 مليار جنيه تستهدف التوسع في انشاء الفصول وزيادة الأسر في المستشفيات من خلال استهداف مناطق محددة.

https://www.facebook.com/watch/?v=595615291164564

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »