خطة حكومية لاستثمار 22 مليار دولار في قطاع البتروكيماويات.. السنوات المقبلة

الحكومة تطلق خطة مستقبلية للسنوات العشر القادمة لتطوير قطاع البتروكيماويات في البلاد

خطة حكومية لاستثمار 22 مليار دولار في قطاع البتروكيماويات.. السنوات المقبلة
سمر السيد

سمر السيد

2:30 م, الأربعاء, 3 أبريل 19

أكد شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن الحكومة أطلقت خطة مستقبلية للسنوات العشرية القادمة لتطوير قطاع البتروكيماويات في البلاد، من خلال استثمار 22 مليار دولار، مشيراً إلي أن تلك الخطة تتكون من 3 مراحل.

وأضاف في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي نظمته الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة لعرض تفاصيل معرض k2019 المقرر عرضه بمدينة دوسيلدورف الألمانية في الفترة من 16 إلي 23 أكتوبر المقبل، أن قطاع البتروكيماويات وإنتاج منتجات البلاستيك يمثل حوالي 15% من إجمالي الإنتاج الصناعي في مصر.

ولفت إلي أنه يتم تصدير خامات ومنتجات البتروكيماويات إلي حوالي 30 دولة، وتعتبر دول الاتحاد الأوروبي “28 دولة” السوق الرئيسية لتلك الصادرات.

وعرض عدد من المشروعات الجاري تنفيذها في هذا القطاع، فمثلا مشروع شركة سيدي كرير للبتروكيماويات البالغة طاقته الإنتاجية 450 ألف طن سيبدأ الإنتاج في 2022 ، بينما سيبدأ مشروع إنتاج اليوريا فورمالدهيد “مانع تحجر للأسمدة النيتروجينية” بطاقة 75000 طن العام المقبل.

ولفت إلي أن مشروع شركة TCI سنمار الهندية للكيماويات سيبدأ نهاية العام الحالي، بينما يجري التعاقد في مشروعي شركة الشرقيون للبتروكيماويات والشركة المصرية للاثيلين والبولي اثيلين.

وأكد أن الصناعة هي قاطرة التنمية في مصر، مشيراً إلي أنه بدونها لن تحدث تنمية في مصر، وأضاف أن القارة الإفريقية في حاجة لمنتجاتنا الصناعية المختلفة.

وذكر أن صناعة منتجات المطاط تعتمد علي استيراد 70% من الخامات من الخارج، مشيراً إلي أن هناك حاجة لتوسعة شركة تصنيع إطارات السيارات العاملة بالسوق المحلية.