اقتصاد وأسواق

«خطة البرلمان» توافق على فتح اعتماد إضافي بموازنة 2019 / 2020

وزير المالية: تسويات البترول والكهرباء لصالح البترول أحد أهداف القانون

شارك الخبر مع أصدقائك

وافقت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان على مشروع قانون مرسل من الحكومة بِشأن فتح اعتماد اضافي في الباب الثامن لموازنة السنة المالية 2019/ 2020.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة في البرلمان اليوم الأربعاء، برئاسة النائب حسين عيسي لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء لمشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020.

معيط : تسويات البترول والكهرباء أحد أهداف القانون

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مشروع القانون يهدف إلي فتح اعتماد إضافي في الباب الثامن لموازنة السنه المالية 2019/2020، بواقع 80 مليار جنيه يرجع لعدد من الأسباب في مقدمتها التسويات مع وزارة البترول والكهرباء لصالح البترول بـ102 مليار جنيه، نتيجة فض التشابكات.

وزير المالية لخطة البرلمان : سداد 5 .160 مليار جنيه للتأمينات والمعاشات

وأشار وزير المالية أمام لجنة الخطة في البرلمان، إلى أن أحد الأسباب المهمة لفتح الاعتماد الإضافي سداد 5 .160 مليار جنيه للتأمينات والمعاشات، وهذا هو القسط الأول من أصل 50 قسطا مسددا من الحكومة وفقا لأحكام قانون التأمينات.

وقال الدكتور معيط تعقيبا على تساؤلات النائب طلعت خليل حول السندات وفوائدها: إن السندات محددة المدة وبالتالي لا يحق استدعاء سند قبل ميعاده وعندما مررنا بأزمات ومخاطر كان لا بد من وضع هامش لاستدعاء السند.

وأضاف وزير المالية: “من هذا المنطلق وضعنا إجراء باستدعاء السند كل 3 أشهر، ومعظم الأدوات لا يوجد فيها هذه الميزة، وهذا الإجراء سيساعدنا في الموازنة الجديدة ، موضحًا أن هذه السندات تتعلق بسندات البنوك التجارية وليس البنك المركزي”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »