اتصالات وتكنولوجيا

خطة إستراتيجية من 5 محاور لـ»مرگز الإبداع«> نشر ثقافة الإبداع وريادة الأعمال بالأقاليم من خلال 5 برامج

حوار ــ محمود جمال   كشف الدكتور أشرف فرغلي، الرئيس التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال عن محاور عمل المركز خلال المرحلة المقبلة والتي تتضمن العمل علي 5 محاور أساسية وهي تطبيقات المحمول، والدوائر المتكاملة، فضلاً عن مجال الحوسبة السحابية،…

شارك الخبر مع أصدقائك

حوار ــ محمود جمال
 
كشف الدكتور أشرف فرغلي، الرئيس التنفيذي لمركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال عن محاور عمل المركز خلال المرحلة المقبلة والتي تتضمن العمل علي 5 محاور أساسية وهي تطبيقات المحمول، والدوائر المتكاملة، فضلاً عن مجال الحوسبة السحابية، والشبكات الاجتماعية، وأخيراً النظم المدمجة.
 
قال د. أشرف فرغلي، في حواره مع »المال« إن المركز يمتلك مراكز تميز متخصصة في مجالات العمل الخمسة السابقة، مشيراً إلي أن دورها الأساسي يتمثل في تدريب الشباب علي أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيات الحديثة في هذه المجالات لتمكينهم من إنشاء شركات، علي أن يقوم المركز باحتضان لهذه الشركات في مرحلة لاحقة بعد ذلك.
 
وأضاف أن ريادة الأعمال لن تتحقق إلا من خلال إبداع، مفصحا عن احتضان المركز حتي هذه اللحظة 7 شركات في هذه المجالات الخمسة، منها شركتان تم انشاؤهما من قبل شابين يحملان درجة الدكتوراه في حقل الدوائر المتكاملة عائدين من الولايات المتحدة الامريكية، و5 شركات أخري علي المستوي المحلي.

 
وأوضح أن استراتيجية المركز خلال الفترة المقبلة تهدف بالاساس إلي نشر وتشجيع ثقافة الابداع علي مستوي الاقاليم، مدللا علي عقد فرع المركز بجامعة أسيوط لدورة تدريبية متخصصة لـ 25 خريجاً لمدة أسبوع بهدف تعريفهم وتدريبهم علي نظام التشغيل الاندرويد، بالاضافة إلي مبادرة »حي«، التي أطلقها المركز مؤخرا للتعرف علي إبداعات شباب 10 محافظات منها بورسعيد، وأسيوط، والمنيا، والإسكندرية، والقاهرة، والجيزة والدقهلية وأسوان، كما يسعي المركز إلي تطوير التكنولوجيا وريادة الأعمال في 5 مجالات.

 
وقال إن المركز لديه مجموعة من البرامج التي تدعم تنفيذ هذه الاستراتيجية يأتي في مقدمتها برنامج إنشاء أول معمل لدعم التصميم أو »DESIGN FABRICATION AND SUPPORT CENTER «، محدداً الهدف منه في دفع الشركات والجامعات علي تملك مراكز تصميمات مركزية تحتوي علي شتي الأدوات المختلفة بهدف صناعة الدوائر، منوها باتفاق المركز مع جامعة »CNB « الفرنسية في هذا الصدد.

 
أما البرنامج الثاني، فيتمثل في برنامج الحضانات، حيث يمتلك المركز4  حضانات تقع إحداها داخل مقر المركز نفسه، بالاضافة إلي أخري تقع داخل جامعة القاهرة، وواحدة داخل جامعة الاسكندرية، إلي جانب الرابعة داخل جامعة أسيوط، علاوة علي التعاون مع كل من الجامعة الفرنسية، والاكاديمية البحرية لإضافة اثنتين أخريين، مؤكدا أن الغرض الرئيسي من ورائه هو احتضان الشباب لمدة عام عبر توفير المكان المناسب لهم وامدادهم بالاجهزة اللازمة، فضلاً عن تقديم دورات تدريبية لهم.

 
 في حين يسمي البرنامج الثالث ببرنامج دعم الابتكار، ويهدف إلي تنظيم مؤتمرات بغرض زيادة الوعي وخلق التواصل بين مختلف الاطراف المعنية علي غرار مبادرة حي »الابداعية«، أما البرنامج الرابع فيسمي برنامج »COIN «، وهو متعلق بشبكات التواصل بين الشركات، منوها بعقد اجتماع كل ثلاثة أشهر بمشاركة 3 شركات، أما البرنامج الأهم والاخير فهو برنامج إعداد الابحاث المشتركة بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

 
ولفت إلي قرب الانتهاء من انشاء الحضانة التكنولوجية مع شركة فودافون مصر بحجم استثمارات قد تصل في الغالب إلي 20 مليون جنيه، موضحا أن فكرتها تشبه إلي حد كبير فكرة عمل حضانة الشركة والمعروفة باسم »VODAFONE ZONE « داخل كاليفورنيا.

 
وفيما يتعلق بالمفاوضات الخاصة مع شركة إنتل العالمية، أوضح أن المركز لديه سجل طويل من المفاوضات مع قيادات الشركة فيما يتعلق بالتعاون المشترك، حيث تم عقد لقاءات مشتركة مع نائب رئيس الشركة لأعمال البحث والتطوير.

 
وأفصح عن التعاون البحثي المرتقب بينهم في أحد المجالات الرئيسية، والتي ربما يكون موضوع توفير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لحاسب آلي لكل طالب و »E-PAD « ضمن خطتها الاستراتيجية، مشيراً إلي تولي مركز الابداع وريادة الأعمال مسئولية وضع مواصفات هذا الحاسب، ولفت إلي اللقاء الذي سيتم عقده بين مدير الـ»TABLETS « بشركة إنتل وأحد علماء المركز يوم 6 مايو المقبل للوقوف علي هذا الموضوع.

 
وحول التعاون مع الجامعات البحثية، أوضح أن المركز يتعاون حاليا مع عدد من الجامعات الدولية مثل جامعة جورنوبل، ونانط بفرنسا، فضلاً عن جامعة »ألتو« في فنلندا، فضلاً عن التعاون مع إحدي الجامعات الامريكية عبر إرسال اثنين من طلاب الدراسات العليا لقضاء فترة شهرين من رسالة الدكتوراه الخاصة بهما خلال اجازة الصيف المقبل.

 
وقال إن شركات نوكيا، وسنبس، وEMC ، ومايكروسوفت، وفودافون، وانتل، وIBM ، واورانج، ومايكروسوفت تعد من ابرز الشركات العالمية التي يتعامل معها مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال، لافتاً إلي مشاركة المركز في برنامج شركة IBM ، والمعروف باسم الكوكب الذكي أو »SMARTER PLANET «.

 
 وأوضح أن العلاقة مع شركة مايكروسوفت تجري عبر مركز ابحاثها المسئول عن معالجة اللغة العربية عبر أجهزة الحاسب الآلي بداية من الترجمة، أما التعاون مع شركة سبنس فتتم في إطاره المساعدة علي تصميم معامل التصميم، أما مع شركة EMC فيظهر التعاون في مجال الحوسبة السحابية.

 
وعن علاقة الشراكة الاستراتيجية بين مركز الابداع ومعامل »أورانج« للابحاث والتطوير، فأشار إلي التعاون الوثيق الذي تم عبر مبادرة »تكنولوجيا المحمول للفقراء«، مشيراً إلي أن الفائز بهذه المسابقة سوف يتم احتضانه من قبل المركز، فضلاً عن كون أورانج شريكا رئيسيا داخل مبادرة »حي للافكار الابداعية«، ومتوقعاً أن تشهد الفترة القليلة المقبلة تعاوناً مع شركة أورانج في استثمارات تطبيقات الهواتف المحمولة.

 
وعن إجمالي عدد الحضانات التكنولوجية، قال فرغلي إن المركز يمتلك حاليا 19 حضانة تكنولوجية موزعة بواقع 5 أماكن داخل مقر المركز، و4 أماكن داخل جامعة القاهرة، و6 أماكن داخل جامعة اسيوط، و4 أماكن بجامعة الاسكندرية، موضحا أن هذه الحضانات تحتوي علي عشر شركات عاملة منها 7 شركات من البرنامج الجديد، و3 أخري مستمرة من البرنامج القديم، لافتاً إلي أن المركز يهدف في الآونة الراهنة إلي اتباع استراتيجية التوسع الافقي دون الرأسي بهدف تعميق مجالات عمله. وأعلن عن فتح باب التقدم أمام الشركات الراغبة للتقدم بمشروعاتها، مؤكدا أن مجلس إدارة المركز يقوم بدراسة كل حالة بحالة، متطرقاً إلي أن آخر ما تم احتضانه من مشروعات كان لخريج جامعة النيل هيثم الدسوقي، مؤكدا أن الـ9 حضانات الباقية في طور الاستعداد للعمل بمجرد دراسة ملفاتها من قبل مجلس إدارة المركز، ومشددا علي ضرورة حصول المتقدم علي 5 أصوات من إجمالي 7 أصوات للفوز.

 
وحول تكلفة الحضانات التكنولوجية، أكد أن ميزانية المركز الحالية تصل إلي 20 مليون جنيه، معتبرا إياها ميزانية كافية في إطار أنشطة المركز الحالية، منوها باتباع المركز سياسة الانفاق الرشيد، ومؤكداً أن تكلفة الحضانة التكنولوجية الواحدة أصبحت قليلة مقارنة بالماضي نظرا لتوفير الأماكن داخل المركز نفسه بدلاً من تأجير مقار إدارية داخل القرية الذكية.

 
وقال إنه في حال توفير الوزارة مبالغ إضافية ضمن الميزانية بقيمة 30 مليون جنيه، سيقوم المركز باستغلالها في إنشاء »CLEAN ROOM « بقيمة 15 مليون جنيه وهي عبارة عن مكان تراعي فيه عوامل المناخ من درجات حرارة، وتعقيم لتصنيع الدوائر المتكاملة، فضلاً عن القيام بإقامة معمل ضخم لتصنيع تطبيقات المحمول بقيمة 15 مليون جنيه، يضم بداخله عددا أكبر من العلماء، إلي جانب توسيع علاقاته بالجامعات والمؤسسات البحثية الدولية.

 
ولفت إلي أن المركز يعتزم إطلاق عدد من المسابقات الابداعية خلال المرحلة المقبلة علي غرار جائزة 25 يناير، ومبادرة حي، منها مسابقة احتضان الافكار الابداعية والتي من المقرر إطلاقها بمحافظة اسيوط خلال شهر مايو المقبل، علي أن يتم إطلاقها في الإسكندرية خلال شهر يوليو المقبل.

 
أما بالنسبة لاحتلال مصر المركز الـ 74 عالمياً ضمن 132 دولة علي مستوي العالم في قائمة الابداع التكنولوجي وريادة الاعمال وفقاً لاستراتيجية المركز المستهدفة خلال عامي 2011-2014، فأكد أن احتلال هذا المركز هو أمر طبيعي وسط كبار الدول كايسلندا والسويد، معتبرا أن الاهتمام بمنظومة التعليم والبحث العلمي والصناعة كلحقة واحدة بمثابة كلمة السر لاحتلال المكانة المصرية مرة أخري عالمياً، وتوقع أن تصنف مصر من ضمن الـ 30 الكبار خلال السنوات الاربع أو الخمس المقبلة.

 
وفيما يتعلق بموقف مركز الابداع حول مبادرة اوباما لدعم الابداع بالدول الاسلامية، كشف فرغلي عن اعتزام مركز التعليم الالكتروني التابع لمركز الابداع إطلاق بوابة ريادة الأعمال التابعة للمبادرة باللغة العربية خلال فعاليات مؤتمر ومعرض كايرو آي سي تي 2012.

 

شارك الخبر مع أصدقائك