تأميـــن

خسائر النشاط بشركات تأمين الممتلكات تصل الي 39% خلال عام واحد

مع تحقيق 12 شركة تأمين ممتلكات- من إجمالي 23 شركة تأمين عاملة في نفس النشاط علي مستوي السوق- فوائض في نشاط تأمينها، وبنسب نمو تتجاوز في بعضها 1700%، الا ان اجمالي القيم المحققة من الفائض لم تعوض التراجع العنيف حينا ونزيف العجز أحيانا في الشركات الاخري.

شارك الخبر مع أصدقائك

خسرت شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات 1.2 مليار جنيه من فوائضها التي حققتها في 2017 ، وتراجع المؤشر الي 1.9 مليار جنيه في 2018 مقابل 3.1 مليار جنيه في العام السابق.


وفائض وعجز الاكتتاب التأمينى هو الفارق بين إجمالى الإيرادات المتعلقه بالنشاط التأمينى وإجمالى المصروفات المتعلقه بالنشاط التأمينى، والفائض يعنى زيادة الإيرادات عن المصروفات ، أما العجز فيعنى زيادة المصروفات مقارنة بالإيرادات .


أما فائض وعجز النشاط التأمينى، فهو نتيجة الاكتتاب، سواء زيادة أو نقصًا، مضافًا إليها عوائد الاستثمار، حيث يتم استثمار أموال العملاء أو الأقساط المحصَّلة منهم فى القنوات المختلفة، مثل الودائع وشراء السندات وأذون الخزانة وشراء الأسهم فى بورصة الأوراق المالية، وتم تحديد النسب المخصصة لكل قناة فى اللائحة التنفيذية لقانون الإشراف والرقابة على التأمين.
وقد تتكبد شركة التأمين خسائر أو عجزًا فى الاكتتاب، إلا أنها تحقق أرباحًا فى مؤشراتها الكلية، نتيجة زيادة عوائد الاستثمار التى تغطى خسائر الاكتتاب.

12 شركة تحقق مكاسب ورغم ذلك التراجع يصيب السوق


وعلي الرغم من تحقيق 12 شركة تأمين ممتلكات- من إجمالي 23 شركة تأمين عاملة في نفس النشاط علي مستوي السوق- فوائض في نشاط تأمينها، وبنسب نمو تتجاوز في بعضها 1700%، الا ان اجمالي القيم المحققة من الفائض لم تعوض التراجع العنيف حينا ونزيف العجز أحيانا في الشركات الاخري.


مصر للتأمين كانت كلمة السر في عدم قدرة السوق علي تعويض ما فقدته من فوائض في نشاط تأمينها والتي تراجعت بإجمالي 1.3 مليار جنيه دفعة واحدة لتصل الي 982.3 مليون جنيه فقط في 2018 مقابل 2.3 مليار جنيه في العام السابق، بتراجع نسبته 57.2%.

خسائر-شركات-التأمين


كما تراجع مؤشر الفائض في بعض الشركات الاخري بقيمة اقل مقارنة بمصر للتأمين، فتراجع بقيمة 3 ملايين جنيه في رويال، و4.2 مليون جنيه في الدلتا للتأمين، و48 مليون جنيه تقريبا في بوبا، و3.4 ملايين جنيه في “تشب”.


في المقابل استمر مؤشر نزيف النشاط التأميني بثلاث شركات، ليرتفع العجز فيها خلال 2018 وبوتيرة اكبر من عجز النشاط في 2017 ، فبلغ 34 مليون جنيه في “أورينت للتأمين التكافل” في 2018 مقابل عجز بلغ 24 مليون جنيه في العام السابق، وإرتفع مؤشر عجز النشاط ليصل الي 45.9 مليون جنيه بشركة “المتحدة” مقابل 26.2 مليون جنيه عجزا خلال عامي المقارنة، وارتفعت وتيرة العجز بالنشاط التأميني ليصل الي 16.3 مليون جنيه بشركة “AIG” خلال 2018 مقابل عجز في النشاط لم يتجاوز 700 ألف جنيه في 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك