بورصة وشركات

خسائر أسمنت طرة تتضاعف 25 مرة خلال 9 أشهر

تراجع مبيعاتها 41.5% لتسجل 488.5 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 835.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت خسائر شركة أسمنت بورتلاند طرة “25 مرة” خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام الحالي لتصل إلى 516.5 مليون جنيه، مقابل 19.6 مليون خسائر الفترة المماثلة من 2018.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الفترة المذكورة تراجع مبيعاتها 41.5% لتسجل 488.5 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 835.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وأعلنت أسمنت بورتلاند طره طرح الأفران القديمة المتوقفة عن العمل منذ 2013 للبيع فى مزاد علني طبقًا لقرار الجمعية العامة غير العادية للشركة فى 16 سبتمبر 2018.

وأعلنت شركة السويس للأسمنت، فى مايو الماضى، إيقاف نشاط شركتها التابعة أسمنت بورتلاند طرة وقفًا مؤقتًا نتيجة تدهور النتائج المالية وتكبدها خسائر متزايدة.

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق، إنها قررت وقف نشاط أسمنت بورتلاند طرة، مع الإبقاء على الشركة وعدم تصفيتها، طالما أمكن إيقاف التشغيل وعدم تكبد خسائر إضافية.

وقالت أسمنت بورتلاند إن سوق الأسمنت المصرية تشهد حاليًّا زيادة هائلة فى العرض تتجاوز 30 مليون طن سنويًّا، مقابل انخفاض الطلب المحلى للعام الثالث على التوالى، مما يؤدى إلى انخفاض الأسعار لمستويات لا تغطى التكلفة.

وأضافت الشركة، فى إفصاح سابق، أنها بذلت مجهودًا لخفض تكلفة الإنتاج والتشغيل، لكن وضع السوق الحالى جعل نشاطها يتكبد خسائر نقدية بصفة مستمرة ولا يتوقع أن يشهد هذا الوضع انفراجة على المستقبل القريب.

وتعد “أسمنت بورتلاند طرة” شركة الأسمنت الأولى في مصر، وتمتلك شركة السويس للأسمنت حوالي 66.12% من الشركة. وتمتلك شركة أسمنت طره أقدم محجر للحجر الجيري، والذي تم استخدامه في إنتاج أحجار الأهرامات الثلاث.

كما كانت أسمنت طرة هي الشركة الأولى في مصر التي تتبع الطريقة الجافة في صناعة الأسمنت. وفي يونيو 2006 حصلت شركة أسمنت بورتلاند طرة على شهادة الجودة من المعهد الأمريكي للبترول (API) لإنتاج أسمنت آبار البترول.

تأسس مصنع أسمنت بورتلاند طرة عام 1927 ليبدأ نشاطه الإنتاجي عام 1929. وتتكون الشركة من 9 خطوط إنتاج، يعمل 2 منها بشكل فعلي على مساحة قدرها 10 ملايين متر مربع بمنطقة طرة (جنوب القاهرة).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »