Loading...

خدمة الإضافة المباشرة‮ »‬Direct Credit‮« ‬تبدأ الشهر المقبل

Loading...

خدمة الإضافة المباشرة‮ »‬Direct Credit‮« ‬تبدأ الشهر المقبل
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأربعاء, 27 يناير 10

قال طارق رؤوف، وكيل محافظ البنك المركزي، انه سيتم خلال شهر فبراير المقبل تدشين خدمة الإضافة المباشرة »Direct
 Credit « كمرحلة أولي لمنظومة غرفة المقاصة الإلكترونيةAutomated Clearing House  »ACH «، والتي تتيح خدمات التحويلات بين الأفراد أو بين الشركات، فضلا عن توزيع رواتب ومعاشات العاملين بالقطاع الحكومي والشركات العامة والخاصة إلي جانب عدد من الخدمات الأخري، وكشف عن أن المرحلة الثانية لتطبيقات الخصم المباشر »Direct Credit «، والتي تتيح سداد الفواتير الشهرية والأقساط من المخطط إنجازها خلال الربع الثاني من العام الحالي.

 
وتعد خدمة المقاصة الإلكترونية »ACH « أحد أركان نظم الدفع للتسويات صغيرة القيمة والتي أسند البنك المركزي مهامها لصالح شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي لاستكمال منظومة الدفع الإلكتروني علي المستوي القومي التي بدأها البنك المركزي بتدشين منظومة التسويات الإجمالية اللحظية »RTGS « في 15 مارس 2009، لتتولي تسوية مدفوعات بنحو 60 مليار جنيه يومياً، فيما بين البنوك وبعضها، كما تهدف إلي توفير أداة جديدة للخصم.

والإضافة المباشرة تقوم علي فرز وتوزيع وتصفية المعاملات المالية صغيرة الحجم بين البنوك كتحويل الرواتب وسداد فواتير الخدمات وغيرها قبل ترحيلها لمنظومة التسويات الإجمالية الآنية بالبنك المركزي. وفي أوائل يناير الحالي، بدأت شركة بنوك مصر في إقامة غرفة مقاصة إلكترونية لمعاملات خدمات التجزئة بين البنوك تحت إشراف البنك المركزي لتعمل تلك الغرفة علي ربط البنوك عبر شبكة موحدة للمدفوعات تتولي تجميع أوامر الدفع الإلكتروني وتنفيذها لحظياً دون اللجوء إلي وساطة أي أطراف خارجية. يشار إلي أنه خلال يونيو 2008 أجريت تعديلات علي هيكل ملكية شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي »EBC « بدخول البنك المركزي وبنك الاستثمار القومي ممثلاً لوزارة المالية كمساهمين رئيسيين في الشركة بنسبة %27 لكل منهما ليشاركا 21 بنكاً في رأسمال الشركة البالغ نحو40  مليون جنيه.
  

جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأربعاء, 27 يناير 10