سيـــاســة

خبير: نجاح السلاح الإسرائيلى بسبب تجربته فى فلسطين

وكالات :أرجع رئيس قسم النفقات العسكرية بمعهد "ستوكهولم الدولى لأبحاث السلام" الدكتور "صموئيل بيرلو فريمان، نجاح إسرائيل فى الصناعات العسكرية إلى قيامها بتجربة الأسلحة فى فلسطين المحتلة".

شارك الخبر مع أصدقائك

وكالات :

أرجع رئيس قسم النفقات العسكرية بمعهد “ستوكهولم الدولى لأبحاث السلام” الدكتور “صموئيل بيرلو فريمان، نجاح إسرائيل فى الصناعات العسكرية إلى قيامها بتجربة الأسلحة فى فلسطين المحتلة”.

وأوضح فريمان أن إسرائيل لديها صناعة عسكرية متطورة، كما أنها ناجحة في تصدير السلاح، منوهاً بأنه لا يعتقد عموما بصحة الآراء القائلة بإفتعال الحروب لتجربة الأسلحة، “إلا أن إسرائيل يمكن أن يشار إليها كمثال فريد لإختلاق الحروب من أجل اختبار الأسلحة”.

وفيما يتعلق بالنفقات العسكرية فى الشرق الأوسط، ذكر أنها تجرى بسرية كبيرة، والأرقام الإجمالية نادراً ما يعلن عنها، لافتاًَ أن السعودية جاءت في مقدمة دول المنطقة من حيث النفقات العسكرية، بـ 67 مليار دولار، تلتها تركيا بـ 19.1 مليار دولار، وفق أرقام 2013، ومن المحتمل أن تكون الامارات العربية التي انفقت 19 مليار دولار – حسب معطيات 2012 – في المرتبة الثالثة.

بدوره لفت الأستاذ “أردال تاناس قره غول” – مدير قسم الأبحاث الاقتصادية بمركز “سيتا” التركي للدراسات – إلى احتكار الدول المتقدمة؛ للتكنولوجيات الحديثة في صناعة الأسلحة، مؤكداً أن شركات بيع وتصنيع السلاح تعد الرابح الأكبر في الحروب.

وقال قره غول: ” رغم أن البلدان الأقل نمواً أوالنامية – بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط – صاحبة أكبر النفقات العسكرية؛ فإن من يمتلك الصناعات العسكرية هي الدول المتقدمة “.

شارك الخبر مع أصدقائك