خبيرة دولية: الصين بحاجة إلى «إعادة تجديد نفسها» من خلال السياسات الاقتصادية

ستحتاج الصين إلى اتخاذ خطوات "حاسمة" لاستكمال المساكن غير المكتملة

خبيرة دولية: الصين بحاجة إلى «إعادة تجديد نفسها» من خلال السياسات الاقتصادية
أيمن عزام

أيمن عزام

10:12 ص, الأثنين, 25 مارس 24

قالت كريستالينا جورجييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، الأحد، إن الصين بحاجة إلى “إعادة تجديد نفسها” من خلال السياسات الاقتصادية لتسريع حل أزمة سوق العقارات لديها وتعزيز الاستهلاك المحلي والإنتاجية، بحسب وكالة رويترز.

وقالت جورجييفا في تصريحات أمام اجتماع لكبار المسؤولين الصينيين والمديرين التنفيذيين من الشركات العالمية: “إن الصين تواجه مفترق طرق إما أن تعتمد على السياسات التي نجحت في الماضي، أو تعيد تجديد نفسها لعصر جديد من النمو عالي الجودة”.

مزيد من الدعم للشركات

وأعرب المسؤولون الذين تحدثوا في افتتاح منتدى التنمية الصيني عن ثقتهم في أن الصين ستحقق أهدافها الاقتصادية، بما في ذلك النمو بنحو 5% هذا العام، وتعهدوا بتقديم مزيد من الدعم للشركات في القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية، وهو مجال وصفه الرئيس الصيني شي جين بينغ بأنه القوة الإنتاجية الجديدة.

لكن هذه الالتزامات لم تصل إلى حد التغييرات الأكثر شمولاً التي حث عليها صندوق النقد الدولي، وقالت جورجييفا إن تحليلاً أجراه صندوق النقد الدولي أظهر أن مزيج السياسات الذي يركز بشكل أكبر على المستهلك يمكن أن يضيف 3.5 تريليون دولار إلى الاقتصاد الصيني على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة، وإذا تحقق ذلك فإن هذا التعزيز سوف يعادل إضافة إنتاج يعادل ضعف حجم اقتصاد كوريا الجنوبية.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي إنه لتحقيق ذلك، ستحتاج الصين إلى اتخاذ خطوات “حاسمة” لاستكمال المساكن غير المكتملة التي تقطعت بها السبل بسبب المطورين المفلسين وتقليل المخاطر الناجمة عن ديون الحكومات المحلية.

وقالت جورجيفا، الخبيرة الاقتصادية البلغارية: “إن السمة الرئيسية للنمو عالي الجودة يجب أن تكون زيادة الاعتماد على الاستهلاك المحلي. إن القيام بذلك يعتمد على تعزيز القدرة الشرائية للأفراد والأسر”.

كما حث اقتصاديون آخرون على نموذج نمو جديد للصين، لكن تصريحات صندوق النقد الدولي كانت مهمة في بداية اجتماع يستمر يومين، حيث تتطلع بكين إلى إيصال رسالة مفادها أن الصين منفتحة على الأعمال التجارية.

أظهرت بيانات صدرت الجمعة أن تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى الصين تقلصت بنحو 20% في الشهرين الأولين من العام، ويكثف المسؤولون جهودهم لجذب المستثمرين في وقت تتطلع فيه العديد من الشركات إلى “التخلص من المخاطر” في سلاسل التوريد والعمليات عن طريق الابتعاد عن الصين.