بورصة وشركات

خبراء ينصحون مستثمري البورصة لتجنب المزيد من الخسائر

أوصى الخبراء مستثمري البورصة المصرية بعدد من التوصيات لتجنب مزيد من الخسائر الفترة الراهنة كان أبرزها تجنب الشراء الهامشي

شارك الخبر مع أصدقائك

يقول خبراء سوق المال إن هناك عددًا من التوصيات يجب على مستثمري البورصة المصرية الالتزام بها لتجاوز فترة الخسائر الحالية، الناتجة عن تعرض السوق لحزمة من الضغوط تشمل استمرار غياب المحفزات، ونشاط عمليات الـMargin Call، والتداولات الشحيحة، والتباطؤ في ملف الطروحات الحكومية، وعدم وضوح الرؤية بشأن صفقة جلوبال تيليكوم.

وكانت الوصية المشتركة بين كل الخبراء الذين استطلعت رأيهم “المال” هي تجنب عمليات الشراء بالهامش بشكل كلي، لحين اتضاح الرؤية بالسوق، وعودة التداولات المليارية لخمس جلسات متتالية على الأقل.

وقالت دعاء زيدان، مدير التداول بشركة بلوم لتداول الأوراق المالية، إنه يجب على المستثمرين الامتناع بشكل نهائي عن الشراء الهامشي، خلال الفترة الحالية، بجانب عدم تكوين أي مراكز شرائية جديدة، و التحفظ عن البيع بشكل نهائي، لحين اتضاح الرؤية بالسوق.

اقرأ أيضا  62.3 % من أسهم النيل لحليج الأقطان تستجيب لعرض شراء «إيميكس»

ومن جانبها، شددت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، وعضو اللجنة الاستشارية لسوق المال، على المستثمرين بعدم تكوين أى مراكز شرائية جديدة الفترة الحالية، لحين عودة السيولة لمعدلات مليارية، وتحقق ذلك لخمس جلسات على التوالى، لتأكيد دخول سيولة بالسوق.

كما أوصت بالتوقف عن عمليات المتاجرة على المدى القصير نظرًا لاحتمالية حدوث تقلبات عنيفة بالأسواق، مشيرة إلى أن وضع السوق الفترة الحالية مع افتقاده للسيولة، والمحفزات لا يمكن معه بناء أى رؤية مستقبلية للفترة المقبلة.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تتراجع من أعلى مستوى فى شهر اليوم الخميس

ومن جانبه أوصى محمد كمال، رئيس قسم المؤسسات المحلية بشركة رواد لتداول الأوراق المالية، مستثمري السوق بجنى الأرباح فى حال ظهور فرص للربح، والتحفظ والاستثمار على المدى الطويل، والابتعاد بشكل كلى عن عمليات الشراء الهامشى.

وقال توني كمال، مدير أحد فروع مباشر لتداول الأوراق المالية، أنه يجب على المستثمرين تجنب الشراء الهامشي بشكل كلي، لافتا إلى أنه في حالة تمكن المؤشر الثلاثيني من الصعود لـ 14000 نقطة، تعد هذه المستويات فرصة جيدة للخروج من السوق.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية ترصد شهادات الإيداع الدولية لـ16 شركة مدرجة

والأسبوع المنقضي تلقى السوق لطمة جديدة أضافت له مزيد من الخسائر ليفقد رأس المال السوقي 17 مليار جنيه دُفعة واحدة، وتتراجع المؤشرات بشكل جماعي بنسبة 3% للمؤشر الرئيسي EGX30 عند 13660 نقطة، ومؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بـ 2% إلى 609 نقطة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 2% إلى 1546 نقطة.

وخلال الأسبوع المنقضي لم تبارح التداولات قيمتها بالأسبوع السابق عند قيمة الـ 3 مليارات جنيه، بقيم يومية تتراوح بين 300 و 400 مليون جنيه.

ويوضح الشكل التالي حركة المؤشر الرئيسي للبورصة خلال الأسبوع المنقضي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »