Loading...

خبراء ينصحون بالاستثمار في أسهم قطاع الأدوية

Loading...

خبراء ينصحون بالاستثمار في أسهم قطاع الأدوية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 21 فبراير 08

المال _ خاص:
 
 وصف خبراء سوق الاوراق المالية أسهم قطاع الادوية بأنها من الأسهم الدفاعية ببورصتي القاهرة والاسكندرية مؤكدين أن ارتفاعها مرهون بوجود اخبار جوهرية تتعلق بالقطاع لاسيما ان اداء اسهمه يتسم بالبطء الي حد كبير وأشار الخبراء الي ان اسهم قطاع الادوية ينظر اليها المستثمرون في البورصة غالبا علي انها من الاسهم الموسمية بسبب ” كوبونات الارباح ” التي تقوم شركات الادوية بتوزيعها علي المستثمرين دون النظر الي البعد الحقيقي لأسهم القطاع من حيث اهميته علي اعتبار انه من الاسهم الاستراتيجية التي تحقق نموا كبيرا للمستثمرين.

 
ووفقا لاحدث التقارير الواردة من وزارة الاستثمار تعتبر مصر أكبر منتج وأكبر مستهلك لمنتجات الأدوية في منطقة الشرق الأوسط بنسبة %30 من إجمالي المعروض في المنطقة.
 
كما أن إجمالي التكاليف الاستثمارية في قطاع الأدوية وصل إلي 5.7 بإجمالي رأسمال مصدر 5.4 مليار  جنيه في 336 مشروعا بتكلفة استثمارية قدرها 7.1 مليار جنيه. وتصل مشاركة الأجانب في رأس المال المصدر الي 1.15 مليار جنيه بنسبة %21، يركز الإنتاج المحلي علي المنتجات النهائية ويستورد %85 من مكوناتها من الخارج.
 
ويعقد الخبراء والمستثمرون آمالا كبيرة علي مثل هذه الاتفاقات لعلها قد تكون محفزا رئيسيا لدفع اسهم الادوية الي النشاط الملحوظ بدلا من الركود الكبير الذي تشهده اسهم القطاع لفترة طويلة امتدت لاكثر من عام.
 
ويقول سامح السبكي المحلل وخبير سوق المال ان اسهم الادوية من الاسهم الدفاعية الا انها غالبا ما تعاني من هجر كبير من المستثمرين لها، مرجعا السبب في ذلك الي ان اسهم قطاع الادوية بطيئة الحركة مقارنة بالاسهم الاخري وأشار الي ان المستثمر لا يلجأ الي اسهم الادوية الا مع اقتراب توزيع الكوبونات وهو ما اضفي علي اسهم القطاع طابع ” الموسمية ” في الأداء.
 
واشار»السبكي« الي ان ارتفاع اسهم الادوية يرتبط بوجود احداث جوهرية خاصة بالقطاع ومرتبطة به، مضيفا ان قرار وزير الاستثمار الخاص بمنع تملك أسهم شركات الادوية لمستثمر استراتيجي او اجنبي خاصة الشركات المملوكة للدولة ايجابي للغاية الا انه وبالرغم من اهميته لم نجد أي تحرك ايجابي لأسهم القطاع في الفترة السابقة.
 
وتوقع ان تشهد اسهم الادوية نشاطا كبيرا ورواجا ملحوظا في بداية النصف الثاني من العام الحالي لاسيما بعد عودة الاستقرار وانتهاء موجة الاضطرابات التي تجتاح الاسواق العالمية في الوقت الحالي متأثرة بالتباطؤ الملحوظ للسوق الأمريكية.
 
من جانبه اكد شريف عبد العزيز نائب رئيس مجلس ادارة شركة»ميراكل« لتداول الاوراق المالية ان قطاع الادوية من القطاعات الواعدة بالبورصة مشيرا الي ان القرارات الاخيرة والتحركات النشطة بشأن الترويج لشركات الادوية المصرية خارج حدود السوق المصرية علاوة علي عمليات التطوير واعادة الهيكلة بالنسبة للشركات من شأنها ان تنقل القطاع الي منطقة اخري اكثر ايجابية ونشاطا.
 
واشار الي ان المستثمر المصري اصبح يهتم في المقام الاول بالاسهم الصغيرة او بمعني ادق اسهم ” المضاربات ” دون ان يضع في الاعتبار ان اسهم قطاع الادوية من الاسهم الدفاعية والتي من الممكن ان يلجأ اليها في حالات تراجع اداء السوق ولكن اصبح من المعروف ان اسهم الادوية مرتبطة فقط بالكوبونات مثل اسهم المطاحن .
 
ونصح »عبدالعزيز« المستثمرين بضرورة القاء الضوء من جديد علي اسهم الادوية نظرا للتغيرات الهائلة التي شهدتها الشركات خلال الفترة الاخيرة وهو ما سينعكس بالايجاب علي اداء اسهم القطاع في البورصة.
 
وتوقع ان تؤدي الاتفاقيات الاخيرة مثل قيام بعض شركات الأدوية بتسجيل منتجاتها لدي الأردن الي رد فعل قوي تتم ترجمته فوريا علي اداء اسهم الادوية مشيرا الي ان كل قطاع بالبورصة يأخذ دورته الكاملة وتتوزع السيولة من قطاع لاخر وان كان من المتوقع أن تكون الفترة المقبلة من نصيب اسهم قطاع الادوية.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 21 فبراير 08