اقتصاد وأسواق

خبراء ومستثمرون يحددون 4 مطالب لضمان تسويق ناجح للأرز

طبقا لبيانات صادرة عن وزارة الزراعة؛ فإن مساحة الأرز التى تمت زراعتها هذا العام تقترب من 1.8 مليون فدان، وتلك المساحة هى عبارة عن 1.074 مليون فدان- قرار وزارة الرى بمساحات الأرز المقرر زراعتها هذا العام

شارك الخبر مع أصدقائك

أبرزها إعلان سعر مناسب وفتح باب التصدير

■ الوزارة: إنتاج 5.8 مليون طن «شعير» و3.6 «أبيض»

■ «مركز البحوث:12 ألف جنيه تكلفة زراعة الفدان

حدد مزارعو الأرز 4 مطالب من الحكومة، قبل بدء موسم الحصاد الذى ينطلق فى سبتمبر وأكتوبر المقبلين، وهى وقف الاستيراد، وفتح باب التصدير، وإعادة تشغيل المضارب الحكومية، وتحديد سعر استلام عادل لا يقل عن 5000 جنيه للطن رفيع الحبة، و5500 لعريض الحبة للشعير.

طبقا لبيانات صادرة عن وزارة الزراعة؛ فإن مساحة الأرز التى تمت زراعتها هذا العام تقترب من 1.8 مليون فدان، وتلك المساحة هى عبارة عن 1.074 مليون فدان- قرار وزارة الرى بمساحات الأرز المقرر زراعتها هذا العام، و700 ألف فدان بالمناطق غير المصرح بزراعتها .

طبقا لتقديرات عدد من الباحثين فى مركز البحوث الزراعية لـ«المال» فإنه من المتوقع أن تبلغ متوسط إنتاجية الفدان حوالى 3.25 طن للفدان للموسم 2019 بجملة إنتاج تبلغ حوالى 5.850 مليون طن أرز شعير تنتج حوالى 3.6 مليون طن أرز أبيض وان معدل الاستهلاك بمعدل استهلاك للفرد 40 كيلوجراما فى السنة، فتكون كميات الأرز الأبيض المطلوبة لتغطية الاستهلاك المحلى حوالى 3.4 مليون طن أرز أبيض.

اقرأ أيضا  محافظ سوهاج: 20 مليار جنيه تكلفة مبدئية للمبادرة الرئاسية لتطوير القرى بالمحافظة (فيديو)

أكد محمد محمود، مزارع أرز من الدقهلية ويمتلك 5 أفدنة، أن تكاليف إنتاج فدان الأرز تصل إلى 12 ألف جنيه، منها 5 آلاف تكاليف الزراعة و7 آلاف جنيه تكاليف إيجار فدان الأرض الزراعية للفدان الواحد.

أشار إلى أن السعر المناسب للطن هو 5 آلاف جنيه لكى يغطى الفدان المصروفات، ويحقق هامش ربح لأن الفدان فى هذه الحالة سوف يحقق عائدا يبلغ 15 ألف جنيه، والمصروفات 12 ألف جنيه ويكون العائد هو 3000 جنيه فقط .

اقرأ أيضا  وزير الزراعة: نتحمل تكلفة الاعتماد الدولي لمراكز الألبان نيابة عن المنتجين

حث أحمد محمود، صاحب مضرب أرز فى الغربية، على ضرورة فتح وتشغيل جميع مضارب القطاع العام، ويوجد 7 مضارب تتبع وزارة قطاع الأعمال العام، يتبع كل مضرب 4 مضارب فرعية، بجملة 28 مضربًا، يعمل بها حوالى 8 آلاف عامل، معطَّلة لا تعمل، وتعتبر طاقة تصنيعية وبشرية غير مستغلة بقطاع الأعمال العام، وهو ما يتطلب التأكيد على أهمية تشغيل هذه المضارب لاستيعاب الإنتاج الحالى من الأرز.

طالب محمد فرج، رئيس اتحاد الفلاحين بإعلان عن السعر العادل لتوريد الأرز لصالح وزارة التموين، الذى يحقق هامش ربح مناسب للفلاح المصرى، حوالى 5500 جنيه لطن الأرز الشعير عريض الحبة 5000 آلاف جنيه لطن الأرز الشعير رفيع الحبة، على أن تشارك مضارب قطاع الأعمال العام فى شراء الأرز من المزارعين .

طلب حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين من الحكومة حظر استيراد الأرز من الخارج لسوء جودة الأرز المستورد، الذى لا يُقبل عليه المستهلك مقارنة بالأرز المصرى، مشيرا إلى أن المساواة فى أسعار الأرز المستوردة والمحلى فيه ظلم للمزارع لأن جودة الأرز المستورد الذى بسعر 405 دولارات للطن بجودة الأرز المصرى الذى يبلغ سعره فى السوق العالمية 800 – 900 دولار للطن.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الخميس 21-1-2021 واستقرار عيار 21

لفت إلى أنه ضرورى فتح باب التصدير للأرز الأبيض لإحداث توازن فى سوق الأرز، لأن الأرز المصرى يباع بسعر غير قيمته الحقيقية نتيجة التدخلات فى السوق، ورغبة الحكومة فى التضييق على المحصول سواء فى المساحة أو التصدير نظرا لاحتياجه للمياه .

لفت إلى أن فتح باب التصدير يحقق عائدا بالعملة الصعبة، وأن تصدير طن أرز أبيض مصرى يمكن بقيمته استيراد 4 أطنان قمح و5 أطنان ذرة صفراء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »